تليجرام تريند الخليج
سياسة

طرد تركيا 10 سفراء تحول سلطوي لن يرهبنا

وصف رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي قرار تركيا تعيين 10 سفراء بأنه “غير مرغوب فيه” بأنه مؤشر على التحول الاستبدادي للحكومة التركية.

وصرح ساسولي على تويتر يوم السبت إن القرار “لن يخيفنا”.

وجدد رئيس البرلمان الأوروبي الدعوة للإفراج عن المعارض التركي عثمان كافالا.

جاء ذلك بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، إنه أمر وزارة الخارجية بطرد سفراء 10 دول، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، على أساس أنهم “أشخاص غير مرغوب فيهم” لدعوتهم إلى منهم لإطلاق سراح كافالا.

استدعت وزارة الخارجية السفراء العشرة، الثلاثاء، بسبب ما وصفته بـ “بيان غير مسؤول” يطالب بحل عادل وسريع لقضية “كافالا”، المسجون منذ أواخر عام 2017، بتهمة تمويل الاحتجاجات. والمشاركة في انقلاب وهو ما ينفيه كافالا.

وصرح أردوغان خلال زيارة لوسط تركيا “أمرت وزير خارجيتنا بالتعامل بأسرع ما يمكن مع إعلان هؤلاء السفراء العشرة كشخص غير مرغوب فيه”، دون تحديد موعد محدد لذلك.

وشدد على أن هؤلاء السفراء يجب أن “يعرفوا ويفهموا تركيا”، قائلا إنهم “يفتقرون إلى اللياقة”، مضيفا: “عليهم مغادرة البلاد إذا عرفوها مرة أخرى”.

يأتي ذلك فيما دعت 10 دول غربية (كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة) في بيان مساء الاثنين إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية عثمان”. كافالا، رجل أعمال وناشط تركي يخضع للمحاكمة منذ أربع سنوات.

وتتهم السلطات التركية المنشق البالغ من العمر 64 عاما والذي يعتبر من أبرز الشخصيات في المجتمع المدني بالسعي لزعزعة استقرار تركيا. وفي الأسبوع الماضي، رفض القضاء التركي مجددًا الإفراج عن كافالا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى