تليجرام تريند الخليج
سياسة

نتمنى ألا ينهار سد النهضة الإثيوبي

أعرب وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، عن رغبته في عدم انهيار “سد النهضة” الذي بنته إثيوبيا على النيل الأزرق، مشيرًا إلى مشاركته في دراسة علمية تنبئ باحتمال انهياره.

وصرح الوزير، في تصريحات لقناة “تين” الفضائية المصرية، إنه لم يطلع الجانب الإثيوبي على موضوع تلك الدراسة التي شارك فيها بشأن السد، مضيفًا: “الدراسة موجودة ويمكنهم الرد عليها. ويقولون انه لن يكون هناك هبوط (في المستقبل) “.

وردا على سؤال حول تداعيات انهيار السد قال: “ستكون مشكلة كبيرة ونأمل ألا تحدث”.

وجدد عبد العاطي موقف القاهرة بأنه مستعد دائمًا للعودة إلى المفاوضات الجادة بشأن أزمة السد مع إثيوبيا، قائلاً إن المفاوضات تنجح عندما تكون هناك إرادة مشتركة.

وأضاف: “مصر لديها هذه الإرادة، ولكن الجانب الإثيوبي لا يملكها، وليس لديه القدرة على التوقيع. وكلما اقتربنا من حل، فإنه يأتي بأمر جديد يستغرق وقتا”، وهو اتهام أديس. أبابا تنفي.

وشدد على أن بلاده “لها الحرية، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، للتعامل مع ما يحفظ حقوقها بمختلف الوسائل القانونية والسياسية”، دون مزيد من التفاصيل.

وحول مستقبل المفاوضات في الفترة المقبلة قال الوزير المصري: “لدينا إرادة سياسية ومستعدون للتفاوض بآليات تشمل فترة تفاوض محددة ومشاركة مراقبين دوليين”.

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في 1 أكتوبر / تشرين الأول، في تصريحات متلفزة، إن “هناك اتصالات على مستوى الرئاسة الكونغولية (للاتحاد الأفريقي) لطرح رؤى بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة” التي تم طرحها. المتوقفة لشهور.

وتبادلت مصر والسودان الاتهامات مع إثيوبيا بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، بسبب الخلافات حول الإنشاء والتشغيل والملء.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى