تليجرام تريند الخليج
السعودية

«عبدالله الطبية» تنهي معاناة شاب من ضعف السمع بعد تصلب عظمة الركاب بالأذن

نجح فريق طبي بمركز الرأس والعنق وقاع الجمجمة، بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، في إنهاء معاناة شاب من ضعف السمع نتيجة تصلب عظمة الركاب بالأذن.

واستقبلت المدينة الطبية المريض، بالعقد الثالث من العمر، الذي كان يعاني من ضعف في السمع وتم إجراء كامل الفحوصات الطبية اللازمة والتي أظهرت نتائجها وجود تصلب عظمة الركاب، والذي تسبّب بانعدام وجود الاهتزازات التي تنقل الصوت نتيجة نمو العظم حول الصفيحة القدمية لعظمة الركاب مما يتسبّب في فقدان تدريجي للسمع.

واجتمع الفريق الطبي بقيادة الدكتور فارس الغامدي، وبمشاركة الدكتور سعيد الغامدي والدكتور خالد بدر وطبيب التخدير الدكتور طارق جيلاني، وممرض العمليات عدلي التميمي، وتقرّر إجراء جراحة مجهرية بتقنية المايكروسكوب عن طريق ثقب لعظمة الركاب المتصلبة وتركيب عظمة صناعية بديلة، وذلك تحت التخدير الموضعي.

وكانت استجابة المريض للعلاج في نفس الوقت وذلك لكونه في كامل وعيه، مما أتاح الفرصة لملاحظة التحسن في السمع مع غياب أي مضاعفات من هذا الإجراء الجراحي، وتكللت العملية بالنجاح، والتي استغرقت ساعة واحدة ليخرج بعدها المريض بصحة وعافية ومتابعة حالته بالعيادات الخارجية.
 
وأوضح الدكتور فارس الغامدي، أنَّ عملية ثقب عظمة الركاب بالمايكروسكوب هي عملية جراحية يتم فيها إصلاح فقدان السمع التوصيلي الناتج عن تصلب عظام الأذن الوسطى، حيث تصبح عظمة الركاب متصلبة وبذلك لا يمكنها الاهتزاز نتيجة نمو العظم حول الصفيحة القدمية لعظمة الركاب، ويتسبب ذلك في فقدان تدريجي للسمع.

وأضاف “الغامدي”، أن عملية ثقب عظمة الركاب تساعد في علاج تصلب الأذن الوسطى عن طريق تجاوز عظمة الركاب المتصلبة بأخرى صناعية.​

 

 

اقرأ أيضا| 

إنهاء معاناة 10 سنوات للعشريني من تشوهات وريدية بالظهر في طبية مكه


ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من





تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى