تليجرام تريند الخليج
سياسة

بينها الإمارات.. حماس تكشف اتصالات مع قوى إقليمية للإفراج عن معتقليها بالسعودية

وأجرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، في الأيام الأخيرة، اتصالات مكثفة مع عدد من دول المنطقة، من أجل “التدخل من أجل إطلاق سراح معتقلي الحركة في السعودية”.

وكشفت الحركة في بيان لها، الأحد، أن رئيس مكتبها السياسي “إسماعيل هنية” أجرى اتصالات مع مصر وقطر وتركيا والأمم المتحدة، وكذلك “الإمارات عبر بعض الأصدقاء”، لإطلاق سراح معتقلي الحركة في السعودية.

ولفتت حماس إلى أن هنية أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأسماء هؤلاء المعتقلين (بقيادة الممثل السابق للحركة محمد الخضري ونجله هاني) والمعلومات المتعلقة بهم، معربا عن أمله في إطلاق سراحهم جميعا.

وحذر هنية، بحسب البيان، من أن الأوضاع الصحية للمعتقلين صعبة، مضيفا “لا أحد يتمنى أن يفقد أي من أبطال الشعب الفلسطيني حياته في السجن في المملكة العربية السعودية الشقيقة”.

وتابع البيان: “تلقى زعيم الحركة وعوداً بالانتقال من هذه الدول والعمل على معالجة هذه القضية، وأكد أنه وإخوانه في قيادة الحركة سيواصلون حركتهم السياسية والدبلوماسية من أجل تأمين الإفراج عن المعتقلين في العراق. المملكة واغلاق هذا الملف نهائيا “.

وطالبت الحركة، قبل أيام، في بيان، السلطات السعودية، باتخاذ قرار فوري لطي صفحة الاعتقالات، والإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

في مطلع عام 2019، اعتقلت السلطات السعودية أكثر من 60 مواطنًا فلسطينيًا، من بينهم مواطنون أردنيون، يعيشون ويعملون في السعودية ويفترضون صلاتهم بحركة “حماس”، وهم أطباء ومهندسون وأكاديميون ورجال أعمال وطلاب.

وتشير التقارير إلى أن هذه المجموعة من المعتقلين الفلسطينيين تعرضت لانتهاكات جسيمة، بما في ذلك انتهاكات المحاكمة العادلة والتعذيب الجسدي والنفسي من قبل مسؤولي السجون والمحققين.

في 8 أغسطس / آب، حكمت محكمة الجنايات السعودية على الخضري بالسجن 15 عاما، بتهمة دعم المقاومة، ضد 69 أردنيا وفلسطينيا، تراوحت بين تبرئة و 22 عاما سجنا.

ومنذ بدء الحديث عن قضية هؤلاء المعتقلين، لم تصدر الرياض أي تعليق، وعادة ما تقول إن المحاكم المختصة تتعامل مع المعتقلين، وأنهم “يتمتعون بكافة حقوقهم التي كفلها لهم النظام”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى