تليجرام تريند الخليج
سياسة

المخابرات تحذر أمريكا من نهاية نفوذها إذا لم تحمِ هذه التقنيات الخمس

أصدر مسؤولو وكالة المخابرات المركزية تحذيراً صارخاً من أن مكانة الدولة كقوة عظمى عالمية تعتمد على الحفاظ على القيادة في 5 تقنيات رئيسية يحاول الأعداء سرقتها.

قال هؤلاء المسؤولون إنهم قلقون من أن السرقة الأجنبية لتقنيات البلاد لا يمكن أن تحرم الولايات المتحدة من ريادتها الاقتصادية في القطاعات الرئيسية فحسب، بل قد تهدد أيضًا قدرة بلادهم على البقاء نشطة في الصناعات بشكل عام.

التقنيات الخمس التي حددها مسؤولو الاستخبارات هي: الذكاء الاصطناعي، والإحصاءات الكمية، والعلوم البيولوجية، وأشباه الموصلات، والأنظمة المستقلة.

وأشار المسؤولون إلى الأنشطة القانونية وغير القانونية، لا سيما تلك الخاصة بالصين، التي أعاقت القدرة التنافسية في قطاعات مثل الصلب والألواح الشمسية. كما استشهدوا بإبادة الصين من صناعة السكك الحديدية الأسترالية كمثال.

قال القائم بأعمال مدير المركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن التابع لمدير المخابرات الوطنية مايكل أورلاندو: “لا نريد أن يحدث ما حدث في تلك الصناعات هنا”.

وعندما سئل عن التأثير الذي سيحدث إذا فقدت الولايات المتحدة السيادة، قال: “قد يكون الأمر صعبًا. علينا التركيز على هذه الصناعات لأننا لا نستطيع تحمل خسارتها”.

في تقرير جديد، كتب المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC)، “تنتج هذه القطاعات تقنيات قد تحدد ما إذا كانت أمريكا ستظل القوة العظمى الرائدة في العالم، أو ستفقد مكانتها أمام المنافسين الاستراتيجيين خلال السنوات القليلة المقبلة.”

قال المسؤولون إن الدول المعادية في كل قطاع استخدمت مزيجًا من الأساليب القانونية وغير القانونية – من توظيف المواهب إلى عمليات الدمج والاستحواذ إلى القرصنة والتجسس – لسرقة التكنولوجيا الأمريكية وتكرارها.

خلال الأشهر العديدة الماضية، أطلع المسؤولون مجموعة صغيرة من المديرين التنفيذيين والأكاديميين على الأخطار التي تهدد أبحاثهم. والآن بعد أن أصبح التقرير علنيًا، يخطط المسؤولون للانخراط بقوة أكبر مع الصناعة والجامعات.

قال المسؤولون إن العديد من قادة الأعمال في القطاع الخاص لا يقدرون أن التواصل الذي يتلقونه من الكيانات الصينية والروسية، في كل شيء من المشاريع المشتركة والشراكات إلى عمليات الدمج والاستحواذ، هو جزء من استراتيجية وطنية لتلك الحكومات لاكتساب تلك التقنيات واستبدالها. الشركات الأمريكية التي تنتجها.

تخشى وكالات الاستخبارات أن الشركات الأمريكية لن تفقد ميزتها فحسب، بل ستُطرد بالكامل من قطاعات التكنولوجيا الحيوية للقرن الحادي والعشرين.

قال إدوارد يو، مسؤول مكافحة التجسس الوطني في المركز الوطني للبحث العلمي في التقنيات الناشئة والمدمرة: “لا يتعلق الأمر بفقدان الملكية الفكرية فحسب، بل يتعلق بفقدان نموذج عمل كامل”.

وصرح إن الضعف شديد بشكل خاص في التكنولوجيا الصحية، “بسبب قصر نظرنا، وقد نستيقظ ذات يوم ونكتشف أننا أصبحنا مدمنين على الرعاية الصحية وأن الصين أصبحت وجهتنا”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى