تليجرام تريند الخليج
سياسة

أطباء السودان المركزية: قتيلان و80 مصابا في احتجاجات لرافضي الانقلاب

أعلنت اللجنة المركزية لأطباء السودان، اليوم الاثنين، مقتل شخصين بالرصاص وإصابة أكثر من 80 آخرين، خلال مشاركتهم في احتجاجات ضد الانقلاب العسكري في البلاد.

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن ضحايا الاحتجاجات سقطوا بعد إعلانهم رفضهم لقرارات الجيش بحل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإقالة ولاة الولايات. بحسب “رويترز”.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الإعلام، التي يبدو أنها لا تزال تتبع أنصار رئيس الوزراء المعتقل “عبد الله حمدوك”، في وقت سابق أن “جماهير الشعب السوداني تتحدى الرصاص، وتصل إلى محيط القيادة العامة”. من الجيش “.

وناشد تجمع المهنيين السودانيين المواطنين “الخروج إلى الشوارع وإغلاقها بالحواجز ونشر المقاومة السلمية والإضرابات السياسية والعصيان المدني الشامل”.

وأعلن مكتب حمدوك، اختطاف رئيس الوزراء وزوجته، فجر اليوم الاثنين، من مقر إقامتهما بالخرطوم، واقتيادهما إلى جهة مجهولة على يد قوة عسكرية.

وبحسب تقارير إعلامية، ألقت القوات العسكرية القبض على 4 وزراء وعضو مدني بمجلس السيادة “محمد الفقي سليمان”.

ومن بين الوزراء الذين تم اعتقالهم وزير رئاسة مجلس الوزراء “خالد عمر” ووزير الإعلام “حمزة بلول” ووزير الصناعة “إبراهيم الشيخ”.

وكان قائد الجيش السوداني “عبد الفتاح البرهان” قد أعلن قرارات حل الحكومة ومجلس السيادة وإعلان حالة الطوارئ، وذلك في كلمة متلفزة أذاعها التليفزيون الرسمي، واصفا إياها بـ “الحفاظ على الدورة. لثورة ديسمبر المجيدة حتى تصل الى اهدافها النهائية للوصول الى دولة مدنية كاملة عبر انتخابات حرة “. وعادل “.

وأضاف البرهان: “تحريض القوى السياسية على الفوضى دفعنا إلى فعل ما يحفظ السودان”، مشيرًا إلى أن “ما يمر به البلد أصبح خطرًا حقيقيًا”.

قبل إجراءات اليوم، يعيش السودان منذ 21 آب / أغسطس 2019 فترة انتقالية كان من المفترض أن تستمر 53 شهرًا وتنتهي بانتخابات أوائل عام 2024، يتقاسم خلالها السلطة الجيش والقوى المدنية والحركات المسلحة التي وقعت اتفاقًا للسلام. اتفاق مع الحكومة.

لكن منذ أسابيع تصاعدت حدة التوتر بين المكونين العسكري والمدني للسلطة الانتقالية. بسبب الانتقادات التي وجهها القادة العسكريون للقوى السياسية على خلفية إحباط محاولة انقلابية في 21 سبتمبر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى