تليجرام تريند الخليج
علوم وتكنولوجيا

ما هي تقنية NFT وما علاقتها بتويتر و”تيك توك”؟.. إجابات مباشرة

مع إعطاء منصتي توتير و”تيك توك” مزيدا من الاهتمام لتقنية NFT وتوفير خواص مرتبطة بها، فإن هناك توقع بتزايد انتشار مستخدمي المنصتين.

فمنصة تويتر، والتي أظهرت اهتمامها بتقنية NFT أكثر من مرة، بدأت في تطوير خاصية تجريبية تسمح للمستخدمين باستخدام ممتلكات NFT الخاصة بهم كصورة شخصية، وإلى جانب ذلك فإن تلك الصور سيظهر عليها علامة مميزة.

ما هي تقنية NFT؟

ولمن لا يعرف تقنية NFT فأنها تمثل أصل رقمي قابل للتحصيل، ويُنظر إليها إلى أنها استثمار يحمل قيمة، وبعبارة أكثر وضوحاً، فإن مصطلح NFT يعني رمزاً غير قابل للمبادلة، فهو رمز رقمي وهو نوع من العملات المشفرة يشبه إلى حد كبير بيتكوين Bitcoin وإيثيريوم Ethereum ولكن على عكس عملة بيتكوين بلوكشين فإن NFT لا يمكن استبدالها.

وبموجب تلك التقنية أصبح بإمكان الأشخاص شراء الأعمال الفريدة سواءً كانت فنية، أو غير فنية، فالكثير من الفنانين الكبار باعوا لوحاتهم بملايين الدولارات، أو حتى تغريدات.

وكشفت مادا أفلاك مهندسة البرمجيات في تويتر، ، عن الخاصية التي طرحها عملاق التواصل الاجتماعي في فيديو قصير. وتسمح الخاصية بربط حساب تويتر بالمحفظة الإلكترونية على البلوك تشين. وحسبما ظهر في تغريدة أفلاك فإن هذا الكشف يعد رسميًا، وطلبت من متابعيها مشاركة آرائهم واقتراحاتهم.

وبدأ مستخدميي تويتر في التعامل مع ممتلكات NFT الخاصة بهم كصور شخصية منذ فترة طويلة. لكن تويتر فغي هذه الخاصية الجديدة تدعمهم وتسهل عليهم الأمر أكثر.

ولمعرفة سبب قدرة تلك التقنية على جذب مزيد من المستخدمين لمنصات التواصل فلك أن تعلم أن الرسّام مايك وينكلمان قد باع لوحة له عبر تقنية NFT بمبلغ وصل إلى 69 مليون دولار أمريكي، ومتجر OpenSea المخصص للتجارة عبر NFT يشهد مبيعات شهرية تصل إلى 4 مليارات دولار، أما مؤسس تويتر فقد باع أول تغريدة له بمبلغ 2.9 مليون دولار عبر NFT.

وحققت هذه التقنية نجاحًا كبيرًا نظرًا لأنها تسمح للمستخدم بامتلاك عناصر رقمية، حيث أن الملكية تسجل على شبكة البلوك تشين، ويمكن لأي شيء أن يباع، تمامًا مثلما بيعت تغريدة جاك دورسي، مؤسس تويتر، الأولى.

وعند إطلاق الخاصية الجديدة من تويتر سيكون ممتلكو المنتجات الرقمية عبر NFT قادرين على إثبات ملكيتهم لها. وهو ما قد يزيد من الاهتمام بالتقنية خصوصًا من طرف الأثرياء الذين يحبون الظهور بمظهر جيد، حيث أن شراء منتجات NFT واستخدامها كصورة شخصية يعكس صورة جيدة عن المستخدم بالنسبة للكثيرين.

تيك توك أيضا

ويبدو أن تويتر ليست الشبكة الاجتماعية الوحيدة المهتمة بتقنية NFT. وذلك حيث أعلن تيك توك منذ فترة قصيرة عن إطلاق مجموعة منتجات ضمن NFT مستوحاة من صناع محتوى مختارين مثل Lil Nas X و Bella Poarch وكذلك Curtis Roach وغيرهم.

وضمن هذه الخطوة ستبيع تيك توك ستة مقاطع ضمن المقاطع الأكثر شهرة على المنصة. كما أن الأرباح من عملية البيع ستذهب مباشرةً لصناع تلك المقاطع. وإلى جانب ذلك فإن فناني NFT سيحصلون على أرباح هم الآخرين.

ويظهر لنا أن المنصة تسعى لتحقيق أرباح من خلال تقنية NFT. كما أنها تعتبر خطوة طبيعية نظرًا لجنون هذه التقنية والمبالغ الضخمة التي تدفع في المنتجات الرقمية من خلالها.

لكن ومن ناحية أخرى تظل الفكرة غير منطقية إلى حد كبير. وذلك لأن أي شخص يمكنه أن يشتري محتوى قد أضافه شخص آخر ويمتلكه، لكن المحتوى يستمر في حمل اسم صاحبه، تمامًا مثلما حدث مع تغريدة جاك دورسي أو مثلما سيحدث مع مقاطع تيك توك.

وفيما تمنح الـ NFT شخصا إثبات ملكية أصل رقمي (صورة أو مقطع فيديو أو رسم أو تغريدة أو مقطع موسيقي، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظرا لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو على سبيل المثال وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه إلى ما لا نهاية.

ويشبه الأمر مقارنة الـ NFT بلوحة أثرية لها قيمة مادية وفنية مرتفعة، حيث يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة تلك اللوحة وحتى التقاط صورة لها، لكن لا يمكنه إحضار اللوحة معه إلى المنزل لكونه لا يملكها، لكن اللوحة المعلقة على الحائط في منزلك تشبه لوحة NFT لأنها كلها لك وأنت تقرر ما تريد القيام به بها.

العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى