تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل – تريند الخليج

علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل يعتمد على معرفة السبب الذي يؤدي لحدوث هذه المشكلة، حيث يعتبر انسداد الأنف من الأمور المزعجة التي تصيب الأشخاص، وتجعلهم يعانون من عدم النوم براحة، وصعوبة في التنفس.

لذا من خلال تريند الخليج نتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول طرق علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل.

علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل

إن طرق علاج انسداد فتحات الأنف بالتناوب لا يمكن علاجها إلا عند معرفة السبب الذي يؤدي إلى هذا الانسداد، ويختلف العلاج تبعًا لهذا السبب، وسوف نتعرف معًا على الأسباب التي تؤدي إلى هذا الانسداد من خلال السطور التالية:

1- الزوائد الأنفية

من أسباب انسداد فتحة الأنف هي الإصابة بالزوائد الأنفية، وهي عبارة عن نمو أغشية ناعمة في الأنف من الداخل ولا ينتج عنها الشعور بالألم، ولكن قد يؤدي عدم الاهتمام بها إلى كبر حجمها، مما يسبب حدوث مشاكل في التنفس، وانسداد الأنف.

يمكن معرفة هذا السبب عن طريق الأعراض التي ترافق الانسداد، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أعراض نزلة البرد، مثل: الرشح، ارتفاع درجة الحرارة، صعوبة التنفس.
  • أعراض الجيوب الأنفية.

علاج الزوائد الأنفية

في إطار عرض علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل سوف نتعرف على إحدى هذه الطرق، وهي علاج مشكلة الزوائد الأنفية التي تسبب هذا الانسداد فيما يلي:

  • استخدام بخاخات الستيرويد أو قطرات الأنف التي تعمل على تقليص حجم هذه الزوائد.
  • اللجوء لإجراء العملية الجراحية لاستئصال هذه الزوائد في حال عدم نجاح العلاج بالقطرات، وفوات حوالي شهرين دون جدوى من استخدامها، وهذه العملية تحقق نجاحًا وقتيًا، ولكن من الممكن أن تعود مرة أخرى بعد إزالتها.

 علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون وأهم الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية

2- انحراف الحاجز الأنفي

يؤدي انحراف الحاجز الأنفي إلى انسداد فتحات الأنف، وهو عبارة عن ميلان الحاجز الأنفي الفاصل بين الممرات التنفسية بالأنف، وهذا السبب قد يكون تشوه خلقي أو ناتج عن التعرض لحادث بالأنف، ويرافق هذا الانحراف أعراضًا أخرى تتمثل فيما يلي:

  • اضطرابات في النوم بسبب ضيق التنفس الذي ينتج عن الانسداد.
  • احتقان الممرات الأنفية التنفسية.
  • جفاف الحلق، بسبب التنفس من الفم.

علاج انحراف الحاجز الأنفي

إن علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل الناجم عن انحراف الحاجز الأنفي يتم من خلال اتباع هذه الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأدوية المضادة للهيستامين: تعمل هذه المضادات على التقليل من أعراض الحساسية التي تنجم عن هذا الانحراف، والتي تتمثل في انسداد الأنف والسيلان.
  • بخاخات الستيرويد: تعمل هذه البخاخات على تخفيف التورم الموجود بالأنف، مما يساعد في تخفيف الانسداد، ولكن هذه البخاخات قد تحتاج إلى حوالي ثلاث أسابيع كي تعطي مفعولًا جيدًا في التخلص من انسداد الأنف.
  • الأدوية المضادة للاحتقان: إن هذه الأدوية سواء كانت بخاخات أو أقراص فهي تساعد على تقليص تورم الغشاء داخل الأنف، مما يعمل على تقليل الانسداد.

هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى انسداد الأنف، وهي النوم على جانب واحد يؤدي إلى انسداد فتحة الأنف المتجه إلى الأسفل.

علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل في المنزل

سوف نتعرف على بعض الطرق المنزلية التي تستخدم في علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل، وتعتبر هذه الوصفات طبيعية وفعالة لا ينتج عنها أي أضرار، وسوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة:

1– استخدم كمادات دافئة

يتم استخدام الضغط الدافئ بواسطة منشفة صغيرة مبللة بالماء الساخن، ويتم عصرها بشكل جيد، ووضعها على الأنف، مما يؤدي إلى فك الانسداد، وتمرير المخاط بسهولة، كما أنها تؤدي أيضًا إلى الحد من التورم الموجود في فتحتي الأنف.

علاج انسداد الأنف المزمن

2- تنظيف الجيوب الأنفية بواسطة وعاء نيتي

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية في التخلص من انسداد الأنف، حيث تستخدم عن طريق شراء وعاء نيتي، وهو من الأدوات التي تساعد على التخلص من المخاط المتراكم في الأنف، حيث يتم وضع الماء المقطر داخل الوعاء، واتباع التعليمات الآتية:

  1. قم بملء الوعاء نيتي بالماء المقطر.
  2. ثم احنِ رأسك تجاه حوض المغسلة.
  3. قم بإدخال الفوهة في فتحة الأنف المسدودة، واضغط على الوعاء، واجعل الماء يدخل في فتحة الأنف.
  4. أمل برأسك بالاتجاه الآخر كي يخرج منه الماء الذي يدخل من فتحة الأنف الأخرى.
  5. يتم المداومة على فعل هذه العملية لمدة دقيقة واحدة.
  6. قم بنفس الطريقة في فتحة الأنف الأخرى واتبع نفس التعليمات.

3- استخدام بخاخ الأنف الملحي

إن البخاخ الملحي يتكون من أملاح تعمل على تريند الخليج رطوبة الأغشية داخل الأنف، وتساعد على تليين المخاط، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من انسداد فتحات الأنف، وعند المداومة على استخدامه فإنه سوف يقلل من تضخم الأوعية الدموية.

 أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة عند الأطفال

نصائح لتقليل انسداد فتحات الأنف

في إطار ذكر طرق علاج الأنف المكتوم سوف نتعرف على بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على حل هذه المشكلة أو التقليل من حدوثها على الإطلاق، إليكم هذه النصائح فيما يلي:

  • شرب كميات كبيرة من السوائل؛ وذلك لأن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد على حل مشكلة انسداد الأنف، وهذا من خلال ترقيق المخاط الموجود بالأنف.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، وخاصةً في الشتاء، وهذا لأن البخار يساعد على ترطيب الأغشية داخل الأنف.
  • عمل جلسات لاستنشاق بخار الماء.
  • الحرص على جعل الرأس في وضعية مرتفعة خلال النوم.
  • يمكن تناول بعض الأدوية المسكنة للآلام التي لا تحتاج إلى استشارة طبية للتقليل من الاحتقان.
  • عمل كمادات باردة على الوجه، والأنف.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية الحاوية على بعض الفيتامينات التي تعمل على تعزيز المناعة، والتي تتمثل في: (فيتامين ج – الزنك).

يعتبر انسداد فتحة الأنف من المشاكل الشائعة، وخاصةً في أيام الشتاء، لذا نجد اهتمامًا كبيرًا بمعرفة أفضل طرق علاج انسداد فتحات الأنف بالتبادل، ولكن لا يجب تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب وتشخيصه لسبب الانسداد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع تريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى