تليجرام تريند الخليج
سياسة

ماذا تقدم مؤسسة مارمرقس لدراسات التاريخ القبطى للكنيسة الأرثوذكسية؟

أسس الدكتور فوزى إسطفانوس والدكتور جودت جبرة مؤسسة “القديس مرقس لدراسات التاريخ القبطى” 1998م، ولاحقًا تم تسميتها “سان مارك لتوثيق التراث”- وحظيت برعاية مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، ثم رعاية ورئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وخلال السطور التالية ننشر أبرز ما قدمته المؤسسة للكنيسة.

1 – تهدف المؤسسة إلى دراسة وتجميع ونشر وتوثيق التراث القبطي، ومساعدة الباحثين فى مجال الدراسات القبطية سواء فى مجال الآثار، أو التاريخ، أو اللغة، أو العمارة، أو تاريخ الفن.

2 – ساهمت بالعديد من الإصدارات المحلية والعالمية باللغتين العربية والإنجليزية، من تأليف وإعادة طبع وترجمة لحوالي 25 كتابًا.

3 – على صعيد المؤتمرات العلمية عقدت المؤسسة 13 مؤتمرًا؛ 9 مؤتمرات دولية و3 مؤتمرات محلية، كما نظمت “المؤتمر الدولى للقبطيات” عام 2008م، وتم نشر جميع هذة المؤتمرات.

4- أقامت المؤسسة مجموعة من ورش العمل المتخصصة تناولت الحياة اليومية والمرأة فى العصر القبطى وتاريخ البطاركة ومصادر الطقس، هذا بالإضافة إلى تاريخ الفن القبطى.

5 – قدمت المؤسسة 16 قرص مضغوط مسجل بها نحو40% من المخطوطات القبطية الموجودة بالخارج وتفضل قداسة البابا شنودة الثالث بتقديمها كهدية رمزية لمكتبة الإسكندرية عند زيارته التاريخية الأولى لها في 23 فبراير 2003م.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى