تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما الأداة التي تنتج تياراَ كهربائياَ من خلال دوران ملف فلزي بين قطبي مغناطيس

ما الجهاز الذي ينتج تيارًا كهربائيًا عن طريق تدوير ملف معدني بين قطبي المغناطيس سؤال تم طرحه على عدد من الطلاب والباحثين للعثور على إجابته، والإجابة على هذا السؤال تتطلب التفكير للوصول إليه، لأن التيار الكهربائي من أهم الأشياء التي نحيط بها والتي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها. حيث أصبح العمود الفقري للعديد من الأجهزة التي تجعل حياتنا أسهل الآن وفي المستقبل.

ما الجهاز الذي ينتج تيارًا كهربائيًا عن طريق تدوير ملف معدني بين قطبي المغناطيس

الأداة هي المولد الكهربائي، حيث عرّف العلماء التيار الكهربائي على أنه مجموعة من الشحنات الكهربائية المتداولة وهذه الشحنات يمكن أن تكون إلكترونيات أو أيونات، ووحدة قياس شدة التيار الكهربائي حسب النظام الدولي هي الأمبير، و يقاس التيار الكهربائي بجهاز يسمى جهاز الأمبير، ويرمز التيار الكهربائي إلى قوانينه الفيزيائية التي طورها العالم الفرنسي أمبير بالرمز الأول.

خصائص التيار الكهربائي

تعتبر المقاومة الكهربائية والجهد الكهربائي من أهم خصائص التيار الكهربائي. بدونها، لا يمكن للتيار الكهربائي أن يتدفق. يشرح قانون أوم الكهربائي العلاقة بين الثلاثة. التيار الكهربائي يساوي فرق الجهد مقسومًا على المقاومة الكهربائية.

  • التيار الكهربائي = فرق الجهد الكهربائي / المقاومة الكهربائية.
  • V = c / m أو I = V / R

في حين

  • T (I) التيار الكهربائي، يُقاس بالأمبير.
  • C (V) الفرق في الجهد الكهربائي مقاساً بالفولت.
  • م (ص) المقاومة، مقاسة بالأوم.

ويمكن تطبيق التيار الكهربائي في العديد من التطبيقات الكهربائية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، مثل الهاتف الخلوي والكمبيوتر والسخان الكهربائي، وتختلف شدة تدفق التيار الكهربائي باختلاف الجهد.

أنواع التيار الكهربائي

هناك نوعان من التيار الكهربائي، لنتعرف عليهما بالتفصيل

  • التيار المباشر يسمى أيضًا التيار المباشر ويرمز إليه برمز التيار المستمر، وهو تيار تتدفق شحناته في موصل كهربائي في اتجاه واحد، ومثال على ذلك التيار داخل البطاريات.
  • التيار الكهربائي المتناوب يُشار إليه عادةً بالرمز AC، وهو عكس التيار المباشر لأنه قادر على تغيير اتجاهه وعكس اتجاهه مع كل دورة أثناء مروره عبر الموصل الكهربائي. ومن الأمثلة على ذلك.

أخيرًا، الإجابة على السؤال ما الجهاز الذي ينتج تيارًا كهربائيًا بفضل دوران ملف معدني بين أقطاب المغناطيس هذا هو المولد الكهربائي وهو جهاز يستخدم لتوليد الكهرباء عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء ويتم ذلك في وجود مجال مغناطيسي قوي حيث يعمل المولد باتباع الحث الكهرومغناطيسي الذي يولد تيارًا حثيًا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى