تليجرام تريند الخليج
منوعات

ماء قليل سقط فيه فأر ومات، هل يجوز استعماله – تريند الخليج

قليل من الماء سقط فيه فأر ومات فيه فهل يجوز استعماله لأن الله سبحانه وتعالى جعل كل الكائنات الحية من الماء، وجعلها خاضعة لعبيده لشربه وسقي مواشيهم التي رزقها الله وجعلها طريق وطريق التطهير بها. يعتمد على درجة نقاء الماء وحالته من الركود أو الجريان وغير ذلك من الأمور التي يتم قياسها، وفي هذا المقال يوضح لنا أحد أحكام استخدام واستخدام المياه إذا كانت صغيرة ونزل فيها فأر. ومات.

هل الفأر متسخ

الجرذ من أكثر الحيوانات طاهرة في حياتها، وقد عرَّف العلماء بأنها جميع الحيوانات ما عدا الكلب والخنزير، وكلاهما نجس. يستحب، وما يخرج من الفئران من غير المأكول نجاسة. وأما الحيوانات الصالحة للأكل فما يخرج فهو طاهر لا نجس والله أعلم.

يقسم الماء حسب نقاوته

قبل شرح مسألة قلة الماء الذي سقط فيه فأر ونفق فيه، هل يجوز استعماله من الضروري توضيح فئات المياه حسب نقاوتها. وقد قسم أهل العلم الماء إلى ثلاثة أقسام طاهر، طاهر، نجس، وذلك باتفاق مذاهب الفقه الأربعة. النجاسة والماء المحصور كماء الورد والعنب قد يكون طاهرًا لكنه غير طاهر فلا يطهر به.

قليل من الماء سقط فيه فأر ومات فيه فهل يجوز استعماله

الفأر من الحيوانات التي يمكن أن يواجهها المسلم بكثرة في حياته. إذا تعرض الماء لسقوط الفأر فيه، فهناك عدة قواعد ذكر فيها العلماء، ويجب على المسلم أن يعرفها جميعاً، ومن حالات سقوط الفئران في الماء، إذا كان قليلاً من الماء، يسقط الفأر ويموت فهل يجوز استخدامه

  • لا يجوز استعمال الماء ؛ لأن الفأر الميت نجس، والماء أقل من قلتين، أي مائة وستين ونصف لترا.

أوضح العلماء أن الفأر الميت غير نظيف، لذلك عند سقوطه في الماء يصبح نجسًا إذا تغيرت رائحة أو لون أو طعم الماء. لا يجوز التطهير بهذا الماء، ولا يجوز للمسلم التطهير فيه. لم تتغير صفاته، فهو نقي ولا يضر بموت الفأر.

سقط القليل من الماء في فأر ولم يمت فما حكم الماء

بعد أن أوضح هل كان قبلي ماء سقط فأر فيها ومات فهل يجوز استعماله وسيتم توضيح القرار بشأن الماء إذا سقط الفأر فيه ولم يمت، وشرح أهل العلم هذه المشكلة، وقالوا إن كل الحيوانات الحية طاهرة ما عدا الكلب والكلب. فالماء طاهر، وقيل أن الماء أصاب مخرج الفأر، وأن النجاسة نجس الماء، وهذا قول ضعيف.

كيفية تطهير المياه التي سقط فيها فأر

إذا سقط الفأر في بئر ومات فيجب إزالته منه، وإذا تغير لون الماء أو طعمه فلا يجوز استعماله، أو ماء آخر فيتم إضافة الكثير من الماء إلى الماء حتى لم يعد التغيير خاصا به، ويعود إلى حالته الطبيعية، أو بإفرازه وعصره.

هنا خزان ماء صغير سقط فيه فأر ومات فهل يجوز استعماله يتم الانتهاء بعد بيان ما إذا كان الفأر نجسا، وبيان تقسيم الماء حسب نقاوته ونجاسته، ثم بيان لائحة الماء الذي سقط فيه الفأر في حالة موته وفي حالة موته. الموت، واختتم بتوضيح كيفية تنقية المياه التي سقط فيها فأر أو نجس.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى