تليجرام تريند الخليج
منوعات

ترتبط العضلات مع العظام بواسطة – تريند الخليج

ترتبط العضلات بالعظام من خلال عدة أنسجة لها أسماء علمية محددة، فنحن كبشر نقوم بوظائف يومية عادية مثل الذهاب إلى المدرسة أو العمل في مواقع البناء لدينا، بالإضافة إلى جميع الأنشطة الأخرى المتعلقة بالوظيفة. شاقة ينتج عنها إرهاق، وهذه الأعمال تعتمد كليا على قوة عضلاتنا لأداء أصعب دون الذهاب إلى أقصى الحدود حتى لا تؤذينا، والعضلات جزء مهم من النظام الذي يساعدنا على الحركة، وهو يسمى الجهاز العضلي الهيكلي، والذي يرتبط مباشرة بالعظام ويحيط بها، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ما هو الموضوع ونتعرف أكثر على ماهية الجهاز العضلي الهيكلي في جسم الإنسان ومكوناته.

ما هو الجهاز الحركي

الجهاز العضلي الهيكلي هو النظام الرئيسي لجسم الإنسان وهو مسؤول عن الحركات مثل الحركة والجلوس والوقوف والجري والقفز وما إلى ذلك. بشكل عام الهيكل العظمي هو العمود الفقري لهذا الجهاز الذي يشكل بنية الجسم ومحور التوازن فيه، ويرتبط هذا الجهاز العضلي الهيكلي بالجهاز العصبي المركزي الذي يقع مركزه في الدماغ والجهاز العصبي. النظام هو غرفة التحكم التي ترشد الجهاز العضلي إلى القيام بما يحتاج إليه. الشيخوخة وآلام المفاصل والسرطان والعيوب الخلقية والمرض والإصابة هي بعض من أخطر الأعداء في الجهاز العضلي الهيكلي.

ترتبط العضلات بالعظام عن طريق

علميًا لا يمكن فصل العضلات عن العظام، بل ترتبط بها بنسيج ضام ليفي يصل العضلات بالعظام، سواء كانت العضلات الحركية للهيكل الخارجي لجسم الإنسان، أو تلك الموجودة في أجزاء ثابتة. أو التي تتحرك في مكانها فقط، مثل مقلة العين التي تتصل بعظم محجر العين في الجمجمة، وهناك فرق بين الأنسجة التي تربط العظام ببعضها البعض والتي تربط العظام بالعضلات، على الرغم من أنها مصنوعة من نفس المواد تقريبًا. يسمى العظم أو الهيكل العظمي

ما هي أجزاء الجهاز الحركي

يتكون الجهاز العضلي الهيكلي من عدة أجزاء متصلة بالعظام التي تشكل أساس الجهاز العضلي، وأجزاء هذا الجهاز هي كالتالي

  • العظام يحتوي جسم الإنسان البالغ على 206 عظمة، وتعمل مع العضلات والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى لمساعدة الإنسان على الحركة.
  • الغضروف هو نوع من النسيج الضام الذي يعمل على تسكين العظام داخل المفاصل لحمايتها من الاحتكاك ببعضها البعض أثناء الحركة.
  • المفاصل هي الأماكن التي تجمع العظام معًا، وبعضها لديه نطاق واسع من الحركة، مثل مفصل الكتف، وتسمح المفاصل الأخرى للعظام بالتحرك للخلف وللأمام ولكن لا تدور.
  • العضلات يبلغ عددها حوالي 600 في الإنسان البالغ، وتتكون كل عضلة من آلاف ألياف الشد، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم وحتى إلى الأعضاء الداخلية، وأهم عضلة داخلية هي القلب.
  • الأربطة وهي مصنوعة من ألياف الكولاجين القوية وتربط العظام معًا وتساعد على استقرار المفاصل.
  • الأوتار تتكون أيضًا من الأنسجة الليفية والكولاجين، وعلى الرغم من قوتها، إلا أنها ليست قوية مثل الأربطة.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالتنا بعنوان ترتبط العضلات والعظام والتي من خلالها أجبنا على هذا السؤال وتعلمنا المزيد عن ماهية الجهاز العضلي الهيكلي في جسم الإنسان وأجزائه، وما هي وظيفة الأوتار.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى