تليجرام تريند الخليج
منوعات

تعريف الطلاق الغيابي – تريند الخليج

تعريف الطلاق الغيابي يختلف نوع الطلاق باختلاف حضور المرأة أو عدم وجودها. واقعة الطلاق الغيابي، وكيف وقع الطلاق الغيابي، وحقوق المطلقة الغيابية، وما هي آثار الطلاق الغيابي، وحكمته، وكيفية إبلاغ المرأة بوقوعه.

تعريف الطلاق بالمراسلة

يشمل تعريف “الطلاق الغيابي” “الطلاق الذي يقع فقط من قبل الرجل بمحض إرادته، دون علم المرأة”، مما يعني أن الطلاق الغيابي يسمى كذلك ؛ بما أن الطلاق يقع بدون الزوجة، أي أن الزوج لا ينطق أمامها بكلمة الطلاق، بل يقبله بإرادته الأحادية، ودون أن تعلم الزوجة مقدمًا ما وقع الطلاق. عليها، والطلاق بشكل عام هو حل الرابطة الزوجية بين المرأة والرجل، فإن شرعيته مشروعة في القرآن الكريم وسنة النبي والإجماع، وأما شرعية الطلاق في القرآن الكريم، قال الله تعالى “يقع الطلاق مرتين، الرفض بالرفق، أو بالبُعد بالرفق”. “

وقال تعالى أيضا ) لا يحتمل أن المطلقات إلا إذا تمسهن أو تفردوا بواجبهن (وقلن أكثرهن) أيها النبي إذا طالقات فتالغن في الدهن وعدن العاض (أو في السنة التي رواها المشايخ). عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما طلق زوجته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مرة فلراجها، ثم حافظ حتى يطهر، ثم الحيض ثم يطهر، ثم إذا أراد التراجع بعده، وإذا أراد الطلاق قبل أن يطهر” فالمس، فهذه هي العدة التي أمر الله عنها بتطليق المرأة لذلك، ويجوز الطلاق بإجماع النساء.

ويختلف الطلاق الغيابي عن الطلاق بشكل عام وهو معروف للمرأة ولا يواجهه الزوج ؛ لأن الطلاق الغيابي مبني على عدم علم المرأة بأنها طلقها زوجها على عكس زوجها. الطلاق العادي، وهو يقع أمام المرأة، ويدخل في مجال الطلاق بالمراسلة، والطلاق، ويتم ذلك بإرسال خطاب إلى المرأة يعلن الطلاق، أو بإرسال وسيط لها عن الزوج يبلغها بذلك. طلق زوجها، ويأخذ أيضا قرار الطلاق غيابيا.

شروط الطلاق الغيابي

بعد تحديد الطلاق بالمراسلة، يجب توضيح شروطه، ولكي يتم الطلاق بالمراسلة قانونًا، يجب على الزوج اتباع الإجراءات التالية

  • قيد الطلاق أمام المحكمة المختصة وأمام القاضي المختص.
  • يجب على الزوج تسجيل طلاقه من زوجته لدى المحكمة المختصة خلال مدة أقصاها شهر واحد إذا لم يتم الطلاق أمام المحكمة المختصة.
  • بالإضافة إلى استكمال باقي الإجراءات المطلوبة للطلاق.
  • إذا لم يبدأ الزوج في تسجيل طلاقه غيابيًا خلال المدة المحددة مسبقًا، سيتم فرض العقوبات المحددة عليه.
  • بعد استيفاء جميع الشروط المسبقة، تقوم المحكمة التي تم تسجيل الطلاق أمامها بإخطار الزوجة بهذا الطلاق في غضون أسبوع واحد من تسجيله.

المستندات المطلوبة لتسجيل الطلاق الغيابي

المستندات المطلوبة لتسجيل واقعة الطلاق الغيابي والتي يجب على الزوج إحضارها للمحكمة لتأكيد الطلاق الغيابي هي كالتالي

  • نسخة مترجمة من شهادة الطلاق للغة العربية في حال حصول الطلاق في الخارج.
  • خلاصة القيد للمطلق.
  • جواز سفر ساري المفعول للأجنبي.
  • البطاقة الشخصية للمواطن الذي قام بالإخطار.
  • مثال على قضية طلاق.
  • استمارة عنوان معتمد.
  • قرار الطلاق وصورة منه.

كيف يتم الطلاق بالمراسلة

يقع الطلاق الغيابي إما من جانب الزوج من جانب واحد ؛ إذا تحدث الزوج بصوت عالٍ، وبالتالي وقع الطلاق، أو أرسل رسالة لزوجته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويبلغها بهذا الطلاق. لا يشترط أن يكون الطلاق بحضور الزوجة أو بحضور شهود، ويمكن أن يقع الطلاق غيابيًا في حضور الزوج والزوجة ؛ فمثلاً يرسل الزوج شخصًا إلى زوجته ويبلغها بهذا الطلاق قبله، علما أن الطلاق في هذه الحالة يقع منذ أن نطق به الزوج دون إبلاغها.

حقوق المطلقة الغيابية

المطلقة الغيابية لها حقوق كثيرة كفلها لها الدين كباقي المطلقات. هذه الحقوق هي كما يلي

راتب تقاعد

سبحانه وتعالى) والمولود له فضيلة معيشية وكسوتين (ويقول ) أسكنحن حيث تسكنين وجدك وتضارحنان في تضايقهما عليهما (وإن كانت حاملا فيجب على الرجل ب حتى أن تلد، وإذا كانتا). لم يكن عبء الجمعية عليها بحكم انتهاء العلاقة الزوجية بينهما.

حق المرح

مبلغ معين من المال دفعه الزوج لمن طلقها قبل دخولها يقول ) المحسنين (وهذا ممتع حق لكل المطلقات لعموم كلمة تعالى “والمطلقة هي المستحق للصالحين، حيث يدفع الزوج هذا المال للزوجة في حالة عدم تسليمها أو سبب هذا الطلاق.

حق الصداقة

حق الصداق المسمى في عقد النكاح هو يدفع الرجل النصف إذا طلق قبل الدخول، وبعد الدخول يسدد بالكامل، ولا يجوز للزوج أن ينسحب من مهره إلا برضاه، فقال ) تأخذ منه شيئاً. القذف والذنوب أتخضعونه * كيف تأخذون بعضكم البعض إلى بعض الذين أخذوا منك عهدا مقدسا (وإذا طلقت قبل الدخول تدفع نصف المهر فقال ) إذا طالقتموهن قبل تمسوحين هل فرضت عليهم نصفا واجبا مما تفرضه (وإذا لم يكن الطلاق مهرًا في عقد الزواج، يدفع الرجل المهر من المثل.

ميراث

إذا مات زوجها أثناء العدة، فيستحق ميراثه كأنها زوجته، ولها نصيبها شرعاً، ولا يجوز لأحد أن يحرمها، أو يتفاوض معها ضد ذلك. الناموس، ويعتبر باطلاً، كما أنه يتعدى على حدود الله، وما فرضه الله، فلا يمكن لمخلوق أن يبطله.

الحقوق المالية للزوج

إذا نزعت المطلقة جميع حقوقها المالية المستحقة لها على الزوج من قروض وديون عقارية ونحو ذلك، وكذلك حالة الأرملة التي فرضت عليها حقوقاً مالية كثيرة على زوجها، كحق في أن ترث مالها، ولها أيضًا الحق في الصدقة والعدالة والصدقة، إذا لم يتركها الزوج ما يكفي لها ولأولادها.

حقوق الحضانة المطلقة

الأم أول من تربي أولادها حتى لو طلقها زوجها، ولها أيضا أن تطلب من الزوج حضانة أطفالها، ولا يجوز للرجل أن يحرمها من حضانته. الأطفال بأي شكل من الأشكال. على كل حال، لأن الله تعالى يقول الشريعة من أكثر الحقوق التي تخافها المرأة المطلقة، لكن الشريعة تنصف المرأة في ذلك.

آثار الطلاق الغيابي

آثار الطلاق الغيابي هي آثار الطلاق الذي يقع بالشرح طريقة المعتادة، ولا فرق كبير بين هذه الآثار، ومن آثار الطلاق الغيابي

  • العدة وهي المدة التي يجب على المطلقة احترامها أثناء طلاقها حتى لا تتزوج إلا بعد انقضاء هذه المدة، وتبدأ فترة انتظار الطلاق الغيابي من لحظة النطق بالطلاق. من قبل الرجل، أو تاريخ تحريرها، مع العلم أن العدة لا تسري إلا على الزوجة التي قضت عليها بشكل صحيح.
  • انقضاء مدة الانتظار تنتهي عدتها المطلقة بعد ثلاث حيضات.
  • التعويض إذا ثبت أن الزوج طلق زوجته تعسفيا دون سبب تسبب لها في ضررها، يلزمه بدفع تعويض مادي عن هذا الضرر الناشئ عن وقوع الطلاق التعسفي.

شرعية الطلاق الغيابي

حكم الطلاق الغيابي هو نفسه الطلاق بشكل عام، حيث لم يتم وضع نص خاص للطلاق الغيابي من باب الفردية، وفيما يلي بيان بشرعيته

  • الأهلية إذا كان لدى المرأة سبب يجعل الحياة الزوجية مستحيلة. كما تم إنشاؤها بشكل سيء.
  • الالتزام إذا أصبحت الحياة الزوجية بين الزوج والزوجة صعبة للغاية ؛ كحالة من الخلاف والصراع بينهما.
  • الندب إذا وقع الطلاق في حالات معينة ؛ كأن المرأة كانت فاحشة.
  • الحرم إذا وقع الطلاق في فترة النفاس أو الحيض.
  • الكراهية إذا وقع الطلاب دون سبب معين.

كيفية إبلاغ المرأة بوقوع الطلاق الغيابي

يجب إبلاغ الزوجة بوقوع الطلاق الغيابي. إنه مثل الطلاق العادي. في حالة طلاق الزوج لزوجته غيابيًا، يجب عليه إبلاغ زوجته بهذا الطلاق شفهياً أو خطياً، وبالتالي يجب على الزوج إبلاغ زوجته بهذا الطلاق بموجب مستند رسمي صادر عن السلطة المختصة. أي المحكمة المختصة، والسبب في أن الوثيقة الرسمية هي التأكد من أن الزوجة على علم بهذا الطلاق على وجه اليقين، حتى تحصل على جميع حقوقها القانونية، وتلتزم بآثار الطلاق. ؛ كمجموعة.

الطلاق الغيابي طلاق يقع بين الزوج بغير علم الزوجة أو مواجهتها. هذا هو تعريف الطلاق الغيابي، وفيه شروط كثيرة لوقوع الطلاق في حكم، واعتباره معتمداً، وله آثار كثيرة، كما في حالة الطلاق العادي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى