تليجرام تريند الخليج
منوعات

الافلاج اين تقع – تريند الخليج

أين يقع الأفلاج تعد هذه المحافظة من أهم المحافظات السعودية، بسبب قراها الزراعية، بالإضافة إلى شهرتها كمدينة سياحية مهمة داخل المملكة لما تتمتع به من مناطق أثرية وسياحية فريدة من نوعها. لذلك سنبين من خلال الموقع الجغرافي للأفلاج داخل المملكة أهميتها، وسنتعرف على سبب تسميتها، والتاريخ القديم لهذه المحافظة.

أين الأفلاج

تقع الأفلاج على بعد ثلاثمائة كيلومتر من مدينة الرياض، لذلك تعتبر هذه المحافظة من المحافظات التابعة لمدينة الرياض. تضم هذه المحافظة عددًا كبيرًا من القرى الزراعية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المناطق الأثرية والسياحية الهامة حيث يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم للتعرف على تاريخها.

الموقع الجغرافي لمحافظة الأفلاج

تقع محافظة الأفلاج داخل حدود نجد، أي وسط شبه الجزيرة العربية، وتفصل بينها مسافة ثلاثمائة كيلومتر عن عاصمة المملكة الرياض. يحدها من الشمال منطقة بني تميم والحرق والخرج، ومن الجنوب منطقة السليل. تشترك في المنطقة الغربية مع منطقة القويعية، بينما تحدها من الشرق المنطقة الشرقية.

سبب تسمية الأفلاج بهذا الاسم

حصلت محافظة الأفلاج على هذا الاسم لوفرة ووفرة المياه التي تحتويها. كلمة الأفلاج هي مفردها فلج، وتعني المياه المتدفقة من المصدر آلياً، لذلك سميت المحافظة بهذا الاسم لوفرة المياه المتدفقة على سطح الأرض بشكل عفوي وفي الحلوى. من جهة أخرى؛ ونجد أن وفرة المياه جعلت من المحافظة مكانا جيدا لتأسيس القرى الزراعية. لذلك نجد داخل الأفلاج عددًا كبيرًا من القرى الزراعية.

موعد الإطلاق

كانت هذه المحافظة من أهم المناطق في وسط شبه الجزيرة العربية، وترجع أهميتها إلى أنها تحتوي على أحد أهم الأسواق التجارية، والتي كانت من الأسباب الرئيسية لازدهار المنطقة خلال القرن الرابع الهجري. كما تحتوي هذه المدينة على عدد كبير من المواقع الأثرية أبرزها جبل التباد الذي يعود شهرته لكونه خلد ذكرى قيس وليلى، وقد ورد ذكر هذا الجبل كثيرًا في شعر قيس بن آل- ملوح.

أهمية محافظة الأفلاج

ترجع أهمية محافظة الأفلاج إلى احتوائها على عدد كبير من القرى الزراعية، إضافة إلى وجود عدد كبير من المواقع الأثرية، مما يجعلها منطقة سياحية لتراثها العريق. نقدم لكم القرى الزراعية واهم المواقع الاثرية في هذه المنطقة.

أشهر قرى الأفلاج

تمتاز الأفلاج بوفرة المياه فيها مما منحها العديد من المزايا التي ساعدت في إنشاء عدد كبير من القرى الزراعية منها قرية حضر، عين البطين، أم دراج، عين الشقيبات، عين أم الدرج. برج وعين الرويس والفضل وعين أم باقر وعين المليحة وغيرها. قرى أخرى.

أهم مناطق الأفلاج الأثرية والسياحية

ويوجد في محافظة الأفلاج عدد كبير من المواقع الأثرية القديمة ؛ من بين أبرزها

  • قرية صعدة تقع جنوب البديع وتبعد عن بلدة ليلى حوالي أربعين كيلو متراً.
  • جبل التباد يقع على طرف مركز الغيل على بعد خمسة وثلاثين كيلومترا من مدينة ليلى. تعود شهرة هذا الجبل إلى خلود تاريخ قيس وليلى.
  • قصر سلمى ويقع في قرية البديع الجنوبي.
  • قصر شوبا ويقع في قرية حضر.
  • قلعة مرغم وتقع في قرية الفويضية بمنطقة السيح.
  • جبل أكما يقع على بعد عشرة كيلومترات من قرية واسط.
  • القصر العادي يقع بالقرب من حصن مرغم لارتباطه به بخندق تحت الأرض.
  • قصر الجادة يقع جنوب منطقة السيح، ويعود شهرته إلى احتوائه على عدد من الحصون العسكرية الطويلة.
  • وادي كرز وهو من أكبر الأودية في وادي الأحمر.
  • ويوجد في المنطقة عدد من المناطق الأثرية والسياحية الأخرى مثل قصر جحا وقصر أبو الأصفر والمناطق الأثرية شرق الأفلاج.

عيون الأفلاج

تحتوي محافظة الأفلاج على عدد كبير من الينابيع التي تنبع من المياه الجوفية الواقعة تحت منطقة اليمامة. لديهم ما يقرب من سبعة عشر مصدرًا للمياه الصالحة للزراعة. ومن أهم مصادر الأفلاج عين الراس، وعين الرويس، والحضر، وعين الباطن، وأم البقار، وأم برج، وعين المليحة، والفضل، وأم درج، وعين الشقيبات، ومصادر المياه الأخرى. .

فتعرفنا على إجابة سؤال الأفلاج، أين تقع، والجواب أن الأفلاج تقع على بعد ثلاثمائة كيلومتر من مدينة الرياض، فهذه إحدى محافظاتها. تعلمنا أيضًا عن أهميتها وتاريخها وموقعها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى