تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم كوكب في النظام الشمسي – تريند الخليج

كم عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي لطالما خطر ببالنا هذا السؤال، وبينما يفترض أن تكون الإجابة على هذا السؤال سهلة، إلا أنها ليست مناسبة للجميع. خاصة بعد اكتشاف أن أحد هذه الكواكب لا يتمتع بخصائص وصفات الكوكب، لذلك تم خفض رتبته إلى رتبة كوكب قزم. ما هو هذا الكوكب إذن كم عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي هذا ما سنكتشفه في مقالتنا القادمة.

ما هو النظام الشمسي

يبلغ عمر النظام الشمسي حوالي 4.6 مليار سنة، ويتكون نظامنا الشمسي من الشمس والكواكب التي تدور حولها، وعشرات الأقمار، وملايين الكويكبات والمذنبات والنيازك بفعل الجاذبية. إنه موجود في مجرة ​​درب التبانة، وهناك عشرات المليارات من الأنظمة الشمسية الأخرى في مجرة ​​درب التبانة، وبعض هذه الأنظمة تحتوي على أكثر من نجم واحد، ولذا تسمى أنظمة النجوم. إذا كانت تحتوي على نجمين، وأنظمة النجوم المتعددة إذا كانت تحتوي على ثلاثة نجوم أو أكثر. .

اقرأ أيضًا

كم عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي

يبلغ عدد الكواكب في النظام الشمسي ثمانية، بعد استبعاد بلوتو واعتباره كوكبًا قزمًا، لأنه لا يتمتع بخصائص وخصائص كوكب آخر. هذه الكواكب، حسب قربها من الشمس، هي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس ونبتون.

ما هي أجسام النظام الشمسي

تنقسم أجسام النظام الشمسي إلى ثلاثة أقسام

الكواكب

الكوكب هو جرم سماوي يدور حول الشمس. لها جاذبية ناتجة عن امتلاكها للكتلة، والجاذبية مسؤولة عن خلق توازن يعمل على تكوين كواكب ذات أشكال كروية أو بيضاوية. جاذبيته مسؤولة عن طرد الأجسام المجاورة من مدار الكوكب. هذه الكواكب هي

  • عطارد كوكب عطارد هو أقرب كوكب في المجموعة الشمسية إلى الشمس، وهو أيضًا أصغر حجمًا وأكبر قليلاً من حجم الأرض. تدور حول الشمس في 88 يومًا فقط. نظرًا لقربه من الشمس (حوالي خمسي المسافة بين الأرض والشمس)، يواجه عطارد تغيرات جذرية في درجات الحرارة بين الليل والنهار. تصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 840 فهرنهايت (450 درجة مئوية)، وهو ما يكفي لإذابة الرصاص. في هذه الأثناء، على الجانب الليلي، تنخفض درجات الحرارة إلى 290 درجة فهرنهايت تحت الصفر (180 درجة مئوية تحت الصفر).
  • الزهرة كوكب الزهرة هو ثاني أبعد كوكب عن الشمس. كوكب الزهرة هو توأم الأرض. تكشف صور الرادار تحت غلافه الجوي أن سطحه يحتوي على جبال وبراكين مختلفة. كما أنه أكثر سخونة من عطارد. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة على سطح كوكب الزهرة 900 فهرنهايت (465 درجة مئوية). والمثير للدهشة أن كوكب الزهرة يدور ببطء من الشرق إلى الغرب، وهو الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب الأخرى.
  • الأرض ثالث كوكب من الشمس، ثلثي الأرض مغطى بالمحيطات. إنه الكوكب الوحيد المعروف بوجود حياة فيه. يدور الكوكب حول الشمس بسرعة تزيد عن 18 ميلاً في الثانية (29 كم في الثانية).
  • المريخ الكوكب الرابع الأبعد عن الشمس، وهو مكان بارد يشبه الصحراء ومغطى بالغبار. يتكون هذا الغبار من أكاسيد الحديد التي تعطي الكوكب لونه الأحمر المميز. على غرار الأرض من حيث التضاريس، يحتوي المريخ على جبال ووديان ووديان وأنظمة عواصف تتراوح من شياطين الغبار الشبيهة بالأعاصير إلى العواصف الترابية التي تجتاح الكوكب.
  • كوكب المشتري الكوكب الخامس من الشمس هو عالم غازي عملاق وهو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي بأكثر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة، وفقًا لوكالة ناسا. غيومها الدوامة ملونة أيضًا بسبب أنواع مختلفة من الغازات النبيلة.
  • زحل الكوكب السادس من حيث الشمس، ويشتهر بحلقاته المصنوعة من الجليد والصخور. لا يعرف العلماء بعد كيف تم تشكيلها.
  • أورانوس الكوكب السابع من الشمس، أورانوس غريب الأطوار. تحتوي على غيوم من كبريتيد الهيدروجين، وهي نفس المادة الكيميائية التي تجعل البيض الفاسد كريه الرائحة. يتحول من الشرق إلى الغرب مثل الزهرة. ولكن على عكس كوكب الزهرة أو أي كوكب آخر
  • نبتون الكوكب الثامن من الشمس، نبتون بحجم كوكب أورانوس وهو معروف برياحه الأسرع من الصوت. نبتون بعيد عن الأرض وبارد. يبعد الكوكب عن الشمس أكثر من الأرض بمقدار 30 مرة. كان نبتون أول كوكب تم التنبؤ به باستخدام الرياضيات، قبل اكتشافه بصريًا.

عالم الأقزام

الأجرام السماوية لها مدار تدور حول الشمس. لها جاذبية وكتلتها مسؤولة عن تكوين أشكال كروية أو بيضاوية.

أجسام صغيرة من النظام الشمسي

الأجسام الصغيرة في النظام الشمسي هي جميع الأجسام الموجودة في النظام الشمسي باستثناء الكواكب والكواكب القزمة. وهي تشمل جميع المذنبات والنيازك ومعظم الكويكبات والأجسام القريبة من الأرض والأجسام العابرة لنبتون. أمثلة على كائنات النظام الشمسي الصغيرة وتعريفاتها

    • الكويكبات وهي أجسام صغيرة في النظام الشمسي، تختلف في الحجم بين الكواكب والنيازك. الفرق بينها وبين المذنبات هو أنه عندما تقترب المذنبات من الشمس، فإنها تخرج بذيول، لكن لا شيء يخرج من الكويكبات.
    • المذنبات وهي أجسام صغيرة من النظام الشمسي، عندما تقترب من الشمس، تظهر ذيولها.
    • النيازك هي أجسام صغيرة في النظام الشمسي، وهي أجسام صلبة أكبر من الذرات وأصغر من الكويكبات.

شروط اعتبار جرم سماوي كوكب

في عام 2006، قام الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) بتغيير الشروط والمعايير التي تم من خلالها تصنيف الجسم السماوي على أنه كوكب وفقًا له. وهكذا تم تعديل قائمة الكواكب والنجم الذي لم يستوف الشروط لم يعتبر كوكبا. ووضع قائمة جديدة بالكواكب المستوفية للشروط، وتلك الشروط هي

    • كل جرم سماوي يدور حول الشمس هو كوكب.
    • يجب أن يكون جسمًا ضخمًا له قوة جاذبية قوية مسؤولة عن إعطائه شكلًا كرويًا.
    • يجب عليه أيضًا تنظيف مداره.
    • يمنع الأجرام السماوية الأخرى من دخول مداره.

لماذا تم استبعاد بلوتو من النظام الشمسي

لا تتوافق معايير بلوتو مع معايير الكواكب الأخرى، لذلك لأسباب عديدة تم استبعاده من النظام الشمسي، بما في ذلك

  • كتلته الصغيرة لا تمنحه الجاذبية الكافية للسيطرة على محيطه، أو تمهيد الطريق لمدارها. مدار بلوتو غير منظم إلى حد ما.
  • يختلف المدار الذي يأخذه بلوتو عن الكواكب الأخرى ؛ فجميع الكواكب في النظام الشمسي تدور حول الشمس في مستوى مسطح نسبيًا، لكن بلوتو يدور حول الشمس بزاوية 17 درجة.
  • من هذا المستوى بالإضافة إلى ذلك، يكون مداره بيضاوي الشكل بشكل استثنائي ويتقاطع مع مدار نبتون.
  • اكتشف العلماء أيضًا أن بلوتو هو واحد من العديد من الأجسام التي تدور حول الشمس في منطقة من النظام الشمسي تسمى حزام كايبر، ويعتقد العلماء أن هناك العديد من الأجسام الجليدية والصخرية في هذه المنطقة المزدحمة، والتي تكون أكبر أو أكبر من بلوتو، وعندما يتم اكتشافها سيتعين على العلماء أيضًا التعرف على آلاف الأجسام على أنها كواكب كاملة.

كم عدد الكواكب الموجودة في الكون

بعد معرفة عدد الكواكب في نظامنا الشمسي وأنها مكونة من ثمانية كواكب، علينا أن نسأل أنفسنا سؤالاً عن عدد الكواكب في الكون حتى يومنا هذا، ليس لدى العلماء فكرة عن العدد الإجمالي لهذه الكواكب. وما زلنا لا نملك التكنولوجيا لمراقبة أي شيء خارج مجرة ​​درب التبانة. نحن نعيش في واحد فقط من آلاف الأنظمة النجمية في مجرتنا، درب التبانة. يُعتقد أن الكون يحتوي أيضًا على بلايين المجرات.

وبعد الإجابة على سؤال كم عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي وقمنا بتغطية عد الكواكب في النظام الشمسي بناءً على قربها من الشمس، وتحدثنا أيضًا باختصار عن خصائص كل كوكب، وقد أكملنا مقالنا لهذا اليوم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى