تليجرام تريند الخليج
الكويت

القوة الجوية الكويتية تتسلم أول طائرت (يوروفاي – تايفون) الأكثر تطورا في العالم

تسلمت القوة الجویة الكویتیة الیوم الثلاثاء أول طائرتین (یوروفایتر – تایفون) من الجیل الأحدث والأكثر تطورا في العالم التي تتولى مجموعة (لیوناردو) الایطالیة تصنیعھا.

وتصدر مراسم تسلیم الطائرات الكویتیة في قاعدة كازیللیھ بتورینو سفیر الكویت لدى ایطالیا الشیخ عزام الصباح ونائب قائد القوة الجویة اللواء الركن طیار بندر المزین والمدیر التنفیذي لشركة الطائرات والفضاء بالمجموعة الایطالیة ماركو زوف والرئیس التنفیذي لشركة یوروفایتر المشتركة ھیرمان كلاسین وعدید من الشخصیات والضباط الكویتیین.

وقال اللواء الركن المزین في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) بھذه المناسبة “حضرنا الیوم تسلم أول طائرتین من فوج مقاتلات (یوروفایتر الكویتیة) الأحدث في العالم واللتین ستصلان الكویت یوم 14 دیسمبر القادم للبدء في تسلیم الدفعات التالیة كثمرة لمشروع استراتیجي شامل یمثل نقلة نوعیة ومفاھیمیة لجاھزیة القوات الكویتیة”.

ولفت الى ما بذل من جھد كبیر على مدى مراحل مشروع الیوروفایتر الكویتیة الذي بدأ في عام 2015 لتصمیم طائرة حدیثة تدمج أفضل تكنولوجیات الطیران والتسلیح الحالیة والمستقبلیة قادرة على تلبیة ومواكبة احتیاجات الدفاع الوطنیة في مواجھة مختلف التحدیات مشیدا بجھود القیادات التي توالت على متابعة وتحقیق ھذا الانجاز.

وأوضح نائب قائد القوة الجویة أن طائرات الیوروفایتر الكویتیة تمثل أحدث معاییر المقاتلات متعددة الأدوار في العالم تتمیز بقدرات الحرب الالكترونیة وقدرة الرد فائقة السرعة وبالتسلیح الصاروخي المتطور المتنوع ومزودة برادار المسح الإلكتروني (كابتور اي سكان) الأكثر تطورا ما تعد طفرة حقیقیة للقوة الجویة ترتقي بمھارات الطیار الكویتي.

وأكد أن ھذه الطفرة التي “ترفع سقف القدرات العسكریة في الدفاع عن الوطن” وتلبي مستلزمات الاستراتیجیة الدفاعیة وحمایة الأجوء الكویتیة من أي معتد وكل أنواع التھدیدات ھي “ثمرة تعاون واسع بیننا وبین القوات الجویة الایطالیة ومع مجموعة لیوناردو جعلت النموذج المصمم وفق المواصفات والتجھیزات الكویتیة المعیار الأعلى لھذا الجیل الأحدث من الیوروفای ومن جانبه عبر السفیر الشیخ عزام الصباح عن اعتزازه بھذا الانجاز الاستراتیجي الكبیر الذي یفتح آفاق واسعة من التعاون والشراكة معربا عن تقدیره العمیق لدور ایطالیا الھام في دعم الأمن والاستقرار في منطقة الخلیج والسلم العالمي كما یعد امتدادا لعقود من التعاضد في نفس الخندق في وجھ التھدیدات المشتركة منذ معركة تحریر الكویت.

وقال ان “مشروع یوروفایتر الذي یؤتي أولي ثماره الیوم لیس مجرد شراء طائرات عسكریة بل تطور جدید في مستوى التعاون الدولي والشراكة” معتبرا أن “مشروع یوروفایتر ھو مشروع وبرنامج استراتیجي وتنموي بین الكویت وایطالیا” یندرج في علاقات الصداقة القویة والتعاون الذي تحرص الكویت على مواصلتھ وتعمیقه.

وأكد أن مشروع یوروفایتر ھو مشروع شامل من التصمیم والتصنیع حسب المتطلبات والرؤیة الكویتیة والتورید وبرنامج متكامل یشمل اعداد العنصر البشري من الطیارین والمھندسین وكذلك نقل التكنولوجیات الفائقة وتوطینھا في الكویت بتأھیل قاعدة علي السالم لتوفیر التدریب والصیانة والتحدیث المتواصل لمواكبة كل ما یستجد.

وأضاف قائلا “اننا الیوم بھذه الخطوة ندخل مرحلة جدیدة من التعاون ومن التنسیق بین وزارتي الدفاع الایطالیة والكویتیة من أجل تأسیس قاعدة صناعیة تقنیة تعلیمیة تأھیلیة في دولة الكویت.

وفي كلمتھ أكد المدیر التنفیذي لشركة الطائرات والفضاء لمجموعة لیوناردو ماركو زوف أن تسلیم أول طائرتین یوروفایتر الكویتیة لیس نھایة مرحلة بل بدایة جدیدة ھامة “لمباراة التعاون الحقیقي” لیس التعاون الصناعي فحسب بل وفي العلاقات الثنائیة الطویلة بین ایطالیا والكویت الذي تجسد في ھذا الانجاز الكبیر.

وقال زوف “اننا لا نسلم فقط الیوم أحدث وأكثر طائرات الیوروفایتر تقدما التي حلقت على الاطلاق وانما نقدم خدمة دعم تقني كامل للقوة الجویة الكویتیة ونظام كلي حقیقي أي اننا لا نقدم مجرد طائرات بل خدمات وأرضیة متقدمة لخلق نظام متكامل من أجل تنمیة قدرات الكویت الدفاعیة التي تعد الھدف الحقیقي والروح الحقیقیة للشراكة”.

وفي كلمتھ رحب الرئیس التنفیذي لشركة یوروفایتر ھیرمان كلاسین رسمیا بانضمام القوة الجویة الكویتیة الى عائلة الیوروفایتر أكثر طائرات متعددة
الأغراض تقدما في السوق والتي أثبتت أعلى كفاءة في العملیات موضحا أن الیوروفایتر ھي نتاج أكثر شركات الصناعات الأوروبیة الدفاعیة تقدما وتمثل العمود الفقري للدفاع عن أجواء أوروبا.

وفي ختام الحفل قام السفیر عزام الصباح واللواء الركن طیار بندر المزین وكل من المدیر التنفیذي لطیران لیوناردو والرئیس التنفیذي لیوروفایتر والعقید الركن طیار سلطان الصباح بالتوقیع على لوحة تذكاریة لھذا الحدث الذي یدشن مرحلة جدیدة من التعاون المتقدم في أحدث تكنولوجیات الدفاع بین ایطالیا والكویت.

وحضر مراسم تسلم أول طائرتین یوروفایتر من الوفد الكویتي العمید الركن عصام العبود والعقید فیصل السیف والعقید ظافر العجمي والعقید احمد المصیبیح والملحق العسكري بروما العمید الركن بحري خالد العتیبي ومدیر برنامج الیوروفایتر العقید مھندس صالح المطر.

وتعكف الدول المشاركة في تصنیع (یوروفایتر) وھي إیطالیا والمملكة المتحدة وألمانیا وإسبانیا على تطویر وتحدیث المعدات والأنظمة بشكل مستمر بما في ذلك رادار الفحص الإلكتروني الجدید والأسلحة الجدیدة لتبقى مقاتلة “تایفون” ملائمة من الناحیة التشغیلیة للعقود القادمة.

وتعد (یوروفایتر تایفون) التي بلغ ما تم وما یجري تصنیعھ منھا 623 طائرة المقاتلة متعددة الأدوار الأكثر تطورا المتاحة في العالم الیوم اذ یمكن استخدامھا للقیام بمجموعة واسعة من العملیات الجویة بما في ذلك الرقابة الجویة ودعم عملیات السلام وفي السیاقات ذات الكثافة التشغیلیة العالیة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى