تليجرام تريند الخليج
منوعات

إنتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثال على – تريند الخليج

يعتبر انتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض مثالاً على إحدى الظواهر الطبيعية على الأرض. مصدر الطاقة الحرارية الطبيعية على كوكبنا هو الشمس، وهذه الطاقة تنتقل من الشمس عبر الفضاء وتدخل الغلاف الجوي لتصل إلى الأرض، وهذا له أهمية كبيرة حيث يساعد على تسخين سطح الأرض و الغلاف الجوي وتصل هذه الأشعة إلى الأرض بعدة طرق. من وجهة النظر هذه، سنقوم بتنويرك من خلال الأسطر التالية لحل هذا السؤال، وسنرفق تعريف الإشعاع وأنواع سطوع الشمس.

ومن الأمثلة على ذلك نقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض

تنتقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الغلاف الجوي ومن خلالها بثلاث طرق الإشعاع والتوصيل والحمل الحراري.

  • يسمى نقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض بالإشعاع.

سبب تسميته بالشعاع هو أن النار الواقفة في المقدمة تسخن جسمك الأقرب للنار، ومن ناحية أخرى، فإن جانب الجسم الآخر لا يتأثر بالحرارة.

تعريف الإشعاع وأشعة الشمس

الإشعاع هو شرح طريقة نقل الطاقة الحرارية عبر الفضاء عن طريق الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهذا الإشعاع غير مرئي ولا يُرى سوى جزء صغير منه ويكون على شكل ضوء، ويتكون الضوء من موجات ذات ترددات وترددات مختلفة ( عدد الموجات الكهرومغناطيسية التي تتجاوز نقطة كل ثانية)، يفسر الدماغ ألوان الضوء (تدرجات اللون الأبيض أو ألوان قوس قزح) عند سقوط أشعة الشمس عليها، ونوعا الأشعة القادمة من الشمس هما

  • الأشعة تحت الحمراء هذه هي أشعة الضوء المرئية، لأن تردداتها أقل من اللون الأحمر، وهذه الأشعة هي التي تنتج الإحساس بالحرارة على أجسامنا.
  • الأشعة فوق البنفسجية هي أشعة ضوئية غير مرئية لأن تردداتها أعلى من الضوء الأرجواني.

يمتص الغلاف الجوي معظم الإشعاع الشمسي، ثم يعيد معظمه حتى يصل إلى سطح الأرض بعد دخوله الغلاف الجوي ليصبح طاقة حرارية، والأجسام ذات اللون الداكن مثل الإسفلت وغيرها تمتص الطاقة الضوئية أسرع من الأجسام ذات الألوان الفاتحة، وتشع. طاقتهم أسرع من الأجسام ذات الألوان الفاتحة.

بهذه الكمية الشاملة من المعلومات، وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، والتي كانت بعنوان نقل الطاقة الحرارية من الشمس إلى الأرض كمثال.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى