تليجرام تريند الخليج
منوعات

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة.

أظهرت تجارب رذرفورد أن معظم جسيمات ألفا تمر عبر رقائق ذهبية رفيعة. لأن معظم الذرات محايدة. صواب أم خطأ، أجرى إرنست رذرفورد، الفيزيائي البريطاني المعروف بأب الفيزياء النووية، وزملاؤه هانز جايجر وإرنست مارسدن سلسلة من التجارب الرائدة التي ساعدت تمامًا على تغيير النموذج المقبول للذرة، إلى من وجهة النظر هذه، سوف نسلط الضوء عليك من خلال الأسطر التالية. لحل هذا السؤال، دعنا نطلعك على تفاصيل تجربة رذرفورد.

أظهرت تجارب رذرفورد أن معظم جسيمات ألفا تمر عبر رقائق ذهبية رفيعة. لأن معظم الذرات محايدة.

لعب نموذج رذرفورد دورًا كبيرًا في فهم الذرة، ومع ذلك، لم يستطع معالجة طبيعة الإلكترونات بشكل كامل وكيف احتلت مساحة كبيرة حول النواة، ولكن بعد بضع سنوات تمكنوا من شرح ذلك من خلال فهمهم. من الخصائص الكيميائية للعناصر، أظهرت تجربة رذرفورد أن قصف ورقة الذهب بجزيئات ألفا، يؤدي إلى انحراف بعض الجسيمات، ووجد أن النموذج النووي للذرة يتكون من جزء داخلي صغير كثيف مشحون بـ شحنة موجبة، وهي نواة الذرة محاطة بسحابة من الإلكترونات. من هنا نجد الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

لأن نسبة صغيرة فقط من جسيمات ألفا تنحرف بزوايا كبيرة وليس معظمها.

تجربة رذرفورد

قام رذرفورد وزملاؤه بقذف رقائق الذهب متناهية الصغر بجزيئات ألفا سريعة الحركة وجسيمات ألفا (نوع من الجسيمات المشعة التي تحدث بشكل طبيعي ولها شحنة كهربائية موجبة وكتلة تساوي أربعة أضعاف كتلة ذرة الهيدروجين). العنصر المشع المنبعث من جسيمات ألفا في رقائق الذهب. وقد أحاطوا به بشاشة تسمح لهم باكتشاف الجسيمات المنحرفة، وتوضح التجربة أن جسيمات ألفا يجب أن تمر عبر ورقة ذهبية، ويمكن أن يحدث انحراف ضئيل أو لا يحدث أي انحراف، وأكد الفيزيائي أن نسبة صغيرة من ألفا تتحرك الجسيمات متباعدة بزوايا كبيرة، وهذا ما يفسره ذرة ذات نواة صغيرة كثيفة للغاية، مع شحنة موجبة في مركزها.

بهذه الكمية من المعلومات، وصلنا إلى نهاية مقالتنا، والتي كانت بعنوان تجارب رذرفورد، أظهرت أن معظم جسيمات ألفا تمر عبر رقائق ذهبية رفيعة ؛ لأن معظم الذرات محايدة. لقد أثبتنا من خلاله صحة بيان خطأه وأرفقنا لك تفاصيل تجربة رذرفورد.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى