تعليم

الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض – تريند الخليج

الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض ليس كبير، فكلاهما يساهم في إنشاء جيل من الممرضين مؤهلين للدخول في سوق العمل، والتعامل مع المرضى والأصحاء بتقديم العناية الطبية اللازمة للحالة.

فنظرًا لأن ذلك المجال مُرشح بقوة بعد انتهاء المرحلة الثانوية، سوف نتطرق إلى الحديث عن الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض من خلال تريند الخليج.

خلاصة الموضوع

الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض

بالتزامن مع اختبارات القدرات وفتح باب التنسيق، قد يحتار الطالب في فهم الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض، والواقع أن الفرق بينهما ليس كبير، فبكلاهما يمكن للطالب أن يدرس تخصص التمريض باتباع منهج علمي قيّم.

إلا أن هناك فارق في عدد الجامعات أو المعاهد المتواجدة في كل محافظة، التنسيق الخاص بالقبول لكل منهما، وعدد سنوات الدراسة، بالإضافة إلى العديد من الاختلافات الأخرى التي سوف نتطرق إلى عرضها بالتفصيل في الفقرات القادمة.

 نسبة القبول في كلية التمريض جامعة الملك عبد العزيز

كلية التمريض

بدايةً للحديث عن الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض، نبدأ بالتعريف بكل ما يخصهما على حداً، فتبلغ المدة الخاصة بالدراسة في كلية التمريض أربع سنوات، وآخر سنة امتياز ـ البعض يعتبرها السنة الخامسة بالكلية ـ وهي التي يتم فيها تدريب الطالب وتأهيله لدخوله سوق العمل.

حتى يتمكن من الحصول على شهادة البكالوريوس، ولا يتواجد سنوات تخصص خلال فترة الدراسة، كذلك هي من الكليات التي لا يتواجد بها ساعات معتمدة للدراسة، وأغلب المواد في تلك الكلية تكون باللغة الإنجليزية.

أماكن كلية التمريض

تتواجد كلية التمريض في حوالي 20 جامعة مصرية حكومية، بمحافظات مختلفة منها: “القاهرة، كفر الشيخ، عين شمس، حلوان، جنوب الوادي، الأسكندرية، بور سعيد، المنصورة، السويس، الزقازيق، دمنهور، بني سويف، الفيوم، عين شمس، بنها، المنوفية، أسوان وطنطا.”

شروط القبول بكلية التمريض

يتواجد لكل كلية نظام خاص بها، ونقاط لابد من توافرها من أجل قبول الطالب بها، وبالنسبة لكلية التمريض فإن القبول فيها يكون طبقًا للأحكام المقررة في اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم الجامعات رقم 49 سنة 1972، وتتمثل شروط القبول في النقاط التالية:

  • يشترط أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة قسم علمي علوم، أو على شهادة معادلة لها حديثة.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، وألا تقل درجة نجاح الطالب في الشهادة الثانوية عن 75%، ويستثنى من ذلك الحاصل على الشهادة المعادلة الأجنبية.
  • يمكن قبول الخريجين من دبلوم التمريض العام، على شرط أن يكون المؤهل حديث والحصول على الشهادة بدرجة لا تقل عن 75% بحد أدنى، ويمكن أن يتم قبول الطلاب بعد اجتياز امتحان المعادلة.
  • تقبل كلية التمريض الحاصلين على مؤهل بكالوريوس من الكليات أو المعاهد، على شرط أن يكون المتقدم للالتحاق حاصل على تقدير جيد في الشهادة الثانوية، وألا يكون قد حصل على مؤهل جامعي طيلة 3 سنوات.
  • يجب أن يتجاوز الطالب الكشف الطبي.
  • يشترط أن يتم اجتياز اختبارات القبول التي يتم إعدادها من قبل مجلس الكلية.
  • من الهام أن يكون الطالب متفرغ بشكل تام للدراسة، حيث يقرّ أنه لن يعمل في أية مستشفيات أثناء فترة الدراسة أو سنة التدريب الإجبارية.

معهد فني التمريض

يعد ذلك المعهد من ضمن المعاهد التي يلتحق بها نسبة كبيرة من الطلاب كل عام، ذلك لأنه يتيح للخريجين منه الالتحاق بكلية التمريض أو أية جامعة أخرى يرغب بها خاصة بالعلوم التمريضية، وذلك وفقًا لقوانين ولوائح المنظمة للمجلس الأعلى للجامعات.

تنقسم المواد في معهد التمريض إلى العلوم الطبية، العلوم التمريضية، العلوم الإنسانية وبعض المقررات الأخرى المساندة لها، ويتم بالمعهد العديد من التدريبات العملية بمجال العلوم التمريضية، التي يعتمد المعهد على دراستها.

 شروط كلية التمريض ومميزاتها

مدة الدراسة في معهد التمريض

تنقسم المدة الخاصة بالدراسة في المعهد الفني بالتمريض بالعام إلى فصلين، وتكون المدة الكاملة للدراسة في المعهد سنتين، أي يكون إجمالي عدد الفصول في الدراسة بالمعهد 4.

يكون الترم في معهد فني التمريض عبارة عن 15 أسبوع بالنسبة للفصل الدراسي الواحد، أي ستة أشهر وهي التي تعد بمثابة فترة التدريب والامتياز، ولغة الدراسة الأساسية في المعهد تكون الإنجليزية بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى باللغة العربية.

يتم إعفاء الطالب في حالة اجتيازه المقررات الدراسية كلها من قضاء الستة أشهر الخاصة بالتدريب ـ فترة الامتياز ـ، في حالة قام بالالتحاق بكلية تمريض أخرى بإحدى الجامعات.

على شرط أن يتقدم إلى إدارة المعهد بمستند خاص بمكتب التنسيق يثبت أنه قد التحق بجامعة أخرى مصرية، كما يجب أن يتم التدوين بالشهادة التي يمنحها المعهد، أن الطالب قد اجتاز السنوات الدراسية بنجاحه في المقررات، وأنه لم يحصل على فترة الامتياز.

شروط القبول بمعهد التمريض

كطبيعة حال أي معهد أو مؤسسة تعليمية هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم للالتحاق بالمعهد، حيث إن عدم توافر أي منها يعرقل من احتمالية قبوله، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يشترط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات.
  • من الهام أن يتم النجاح في الاختبارات الخاصة بالقبول التي يتم عقدها في المعهد الفني التمريضي.
  • يشترط أن يتم التقديم للالتحاق في المعهد من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني، وفقًا للنظم والقواعد التي يتم تحديدها في المجلس الأعلى للجامعات.
  • يجب أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى أو الثانية الأجنبية للطالب.
  • يشترط أن يتم الاشتراك في التدريب العملي في الأماكن والوحدات التي يقررها المعهد، وذلك في فترة الامتياز بالسنة الخامسة للدراسة في المعهد.
  • الحضور في التدريب العملي يكون إجباريًا، وعلى الطالب ألا يغيب.
  • يتم تقييم الطلاب على أساس الرسوب أو النجاح بناءً على ما تم تحقيقه من الأهداف المحددة للتدريب.
  • في حالة رسوب الطالب في أي مجال، فيمكن أن يتم إعادته مرة واحدة فقط، وذلك في خلال ثلاثة أشهر بعد الانتهاء من فترة الامتياز.

رؤية معهد التمريض

يتواجد في المعهد الفني للتمريض قسم واحد فقط، ألا وهو “شعبة التمريض”، فمن أهم ما يهدف إليه المعهد هو أن يتم توفير الممرضين القادرين على التعامل في سوق العمل.

كذلك المتوافر فيهم المهارات العملية التي تلزم لتقديم العناية الطبية والتمريضية، مع أن يتم تأهيلهم للتعامل مع الأفراد المرضى أو الأصحاء في جميع المؤسسات الصحية، سواء كانت حكومية أو خاصة.

مرتبات الممرضين

يعد مجال التمريض من أحد المجالات التي يتدافع إليها الطلاب بعد المرحلة الثانوية، وذلك لأن الطالب بعد التخرج مباشرةً سواء من كلية التمريض أو معهد التمريض، يتم تعيينه في إحدى المستشفيات الحكومية أو الخاصة، ويحصل على راتب يبدأ من 2000 جنيهًا مصريًا.

الفروق بين كلية ومعهد التمريض

بعد الإلمام بالفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض بشكل عام، فيمكننا توضيح بعض النقاط التي تساهم في فهم الفارق بينهما، وتتمثل في:

  • تعد كلية التمريض مؤهل عالٍ، بينما يكون معهد التمريض مؤهل متوسط.
  • يمكن أن يتم الالتحاق بكلية التمريض من الثانوية الأزهرية أو الثانوية العامة، بينما يمكن الالتحاق بمعهد التمريض من الثانوية العامة والدبلومات الفنية على أن يكون المجموع 90% فيما فوق.
  • يمكن أن يحتل الخريج من كلية التمريض منصب رئيس بمكان العمل بأية مؤسسة صحية، بينما لا يمكن أن يحتل خريج معهد التمريض ذلك المنصب.
  • تتشابه الشهادتين في أن الطالب يتم تعيينه بشكل مباشر بعد تخرجه من الكلية أو المعهد بلقب ممرض، بينما في بعض الأحيان قد يمنح خريج المعهد الفني لقب “أخصائي”.

 معلومات عن كلية التمريض

أيهما أفضل كلية التمريض أو معهد التمريض؟

بالتمعن في موضوعنا الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض، نجد أن الاختلاف بين المؤسستين ليس كبير، أي أنه لا يمكن الجزم إن كلية التمريض هي الأفضل من المعهد، فكلاهما متخصصا في نفس الشعبة، حتى إن قلنا إن كلية التمريض ذات مؤهل عالٍ.

فيمكن للخريج أن يحتل منصب رئيس طاقم التمريض بعد التعيين وإثبات الجدارة، فيمكن أن يحصل خريج المعهد الفني للتمريض كذلك عليه، وذلك من خلال الحصول على الدرجات العالية في المعهد والالتحاق بكلية التمريض.

الفرق بين كلية التمريض ومعهد التمريض ليس كبير، سوى في أن مؤهل كلية التمريض عالٍ، بينما مؤهل المعهد الفني للتمريض يكون متوسط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لتريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى