تليجرام تريند الخليج
سياسة

اليونيفيل تستضيف اجتماعا استثنائيا لممثلي الجيشين الإسرائيلي واللبناني – نبض الخليج

استضافت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل”، بمقرها في الناقورة، جنوب لبنان، اليوم الخميس، اجتماعا ثلاثيا ضم ممثلين عن الجيشين الإسرائيلي واللبناني.

وشددت “اليونيفيل” المتمركزة في جنوب لبنان، في بيان، أن الاجتماع عقد برئاسة قائد بعثة الأمم المتحدة اللواء ستيفانو ديل كول، الذي تناول “الانتهاكات الخطيرة لوقف الأعمال العدائية” بين البلدين. الحزبين في أغسطس الماضي.

وحذر ديل كول من أن “هذا المستوى غير المسبوق من التصعيد له تداعيات خطيرة على وقف الأعمال العدائية، لذا من المهم أن يظل ما حدث حدثًا منعزلاً ولا يمثل توجهاً جديداً على طول الخط الأزرق”.

وذكر البيان أن المناقشات خلال الاجتماع تركزت على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، وقضايا أخرى ضمن ولاية “اليونيفيل”.

شدد ديل كول على أن هناك حاجة للمضي قدما في حل القضايا العالقة على الخط الأزرق، كما هو منصوص عليه بوضوح في قرار مجلس الأمن رقم 2591.

ترأس الرئيس اجتماعا ثلاثيا مع ضباط من &. وشدد على أهمية استخدام الاتصال والمنسق. آليات تهدئة التوترات والحاجة إلى المضي قدمًا في قضايا الخط الأزرق العالقة. ⬇️

– اليونيفيل (UNIFIL_)

وفي مذكرة عملياتية، حث قائد قوة الأمم المتحدة الجيشين اللبناني والإسرائيلي على إيجاد حلول للقضايا الموسمية على طول الخط الأزرق، والتي يمكن حلها من خلال الترتيبات المحلية بمساعدة آلية الارتباط والتنسيق التي تنفذها “اليونيفيل”. .

ونقل البيان عن ديل كول أن “مجلس الأمن قد رحب بالتقدم الذي أحرزته في رسم الخط الأزرق، وأن استمرار هذه العملية الهادفة إلى معالجة واستكمال جميع النقاط العالقة سيرسل رسالة واضحة حول تنفيذ متطلبات التفويض”. على حد قوله.

في 4 آب / أغسطس الماضي، أطلقت صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية، فيما رد الجيش الإسرائيلي بقصف جنوب لبنان.

وبعد يومين أطلقت صواريخ مرة أخرى من لبنان، وأعلن “حزب الله” في بيان مسؤوليته عن العملية.

وردا على إطلاق الصواريخ قصف الجيش الإسرائيلي تلال كفر شوبا والحبارية بجنوب لبنان.

واستهدف “حزب الله” خلال السنوات الماضية عدة طائرات إسرائيلية ونجح في إسقاط بعضها. وفي المقابل أعلنت إسرائيل مرارا أنها اعترضت ودمرت طائرات مقاتلة تابعة للحزب من جنوب لبنان.

جدير بالذكر أن الاجتماعات الثلاثية تعقد بانتظام برعاية “اليونيفيل”، منذ انتهاء حرب 2006 بين الجانبين.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى