تليجرام تريند الخليج
منوعات

معلومات عن مصنع الصواريخ الباليستية السعودية – تريند الخليج

قد تفاجئ المعلومات حول المصنع السعودي للصواريخ الباليستية العالم أجمع وتدل على تقدم المملكة. Soudain, on apprend que le Royaume possède secrètement une base militaire armée de missiles balistiques dont l’activité est surveillée par des satellites.Les politiciens, les analystes et les personnes concernées par la question se redressent en pensant à ce que l’Arabie saoudite entend من هنا ؛ لذلك سنقوم بتوضيح أهم المعلومات الخاصة بالمصنع السعودي للصواريخ الباليستية، بالإضافة إلى التفاصيل اللازمة حوله.

ما هي الصواريخ الباليستية

إنه سلاح حرب يعرف باسم “صاروخ القوس، الصاروخ الباليستي”. تتأثر بعنصر الجاذبية ولها علاقة وثيقة به بالإضافة إلى احتكاك الهواء. كان أول من صنع هذا الصاروخ للاستخدام. في حروب وإرهاب الأعداء ألمانيا النازية عام 1938، ثم انتشرت شهرة هذا السلاح وسارعت أمريكا والاتحاد السوفيتي لتصنيعه وتطويره، ثم تحولت دول أخرى لامتلاكه مثل كوريا الشمالية وباكستان وإيران والهند، والآن بينما تصدر السعودية صورًا لقلقها من الحفلات والمهرجانات الترفيهية، حيث يعمل رجال الظل وحماة الوطن سراً على تعزيز الدولة وتقويتها عسكريًا من خلال تصنيع صواريخ باليستية على الأراضي العربية لإظهارها للعالم. أن دول الخليج لا يستهان بها.

معلومات المصنع السعودي للصواريخ الباليستية

نقلت قناة CNN الأمريكية، الخميس 23 ديسمبر 2022، نبأ امتلاك السعودية لمصنع كبير للصواريخ الباليستية، وانتشر الخبر كالنار في الهشيم حول العالم، وإليكم الخبر، والأكثر أهمية في هذا الصدد

  • هزت الأنباء العالم كله، وخاصة أمريكا وإسرائيل، لمحاولتهما الأخيرة إجراء مفاوضات أسلحة نووية في إيران، والأخيرة كانت تتهرب منها، لكن ما يحدث في السعودية سيؤثر على وجهة نظر إيران في هذا الشأن.
  • ويعمل المعمل بالوقود الصلب، بحسب تحليلات من “واشنطن” نقلها “مركز ميدلبري”.
  • جاءت الأخبار بمثابة مفاجأة كبيرة لأمريكا. تشير معظم التحليلات إلى أن الغرب الأمريكي لا يعرف شيئًا عنها.
  • وتعتبر صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن ما يحدث هو نتيجة أطماع الأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد السعودي. لديه تطلعات نووية وعسكرية كبيرة.
  • سيكون للأخبار تداعيات كبيرة على تأثيرها على منطقة الشرق الأوسط.
  • هذا المصنع والسلاح السعودي القوي يعقد جهود الرئيس الأمريكي بايدن للسيطرة على الأسلحة النووية في المنطقة العربية.
  • المصنع سيكون شوكة في خاصرة أكبر خصم إقليمي للسعوديين، إيران.
  • وبحسب صور الأقمار الصناعية، من المتوقع أن يكون هناك أكثر من موقع للمصنع.
  • أفادت بعض المصادر الأجنبية أنه تم إبلاغ المسؤولين الأمريكيين في الأشهر الأخيرة بحركة نقل غير مفهومة بين السعودية والصين.
  • قد تضع هذه القوة السعودية الجديدة شروطاً لتقييد تكنولوجيا الصواريخ في إيران، وهو هدف تتفق عليه (دول الخليج وأمريكا وإسرائيل).
  • وتقع القاعدة بالقرب من منطقة تسمى الواطة بالقرب من مدينة الدوادمي على مسافة (230) كيلومترًا مربعًا غرب الرياض.
  • هذا الاكتشاف هو أول علامة رسمية وحقيقية للمملكة العربية السعودية لبدء تصنيع الأسلحة الوطنية.

اقرأ أيضًا

السعودية، رد فعل الصين على مصنع الصواريخ الباليستية

“مثل هذا التعاون لا ينتهك أي قانون دولي ولا يعني انتشار أسلحة الدمار الشامل.

هذا ما علق عليه المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية. أما بالنسبة لرد الفعل السعودي، فلم يصدر حتى الآن أي رد رسمي من حكومة المملكة على الخبر، كما التزمت السفارة السعودية في واشنطن الصمت ولم ترد على المعلومات الواردة من المملكة. طلب تقديم تفسيرات.

تعليق خبراء الأسلحة النووية من معهد ميدلبري على الأحداث الجارية

بعد انتشار المعلومات عن مصنع الصواريخ الباليستية السعودي ؛ جيفري لويس، مؤسس موقع الحد من الأسلحة، خبير في الأسلحة النووية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري بالمكسيك، ويشك في أن السعودية تطمح لبناء قاعدة نووية على أراضيها في المستقبل. صرح بوضوح

من المرجح أن نقلل من شأن رغبة السعوديين وقدراتهم. “

وأيده في تصريحاته (مايكل إليمان) زميل المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بلندن، وكذلك (جوزيف بيرموديز) في نفس المجال بواشنطن، إضافة إلى (فابيان هينز) زميل جيفري. لويس، الذي قال لنيوزويك إنه من الواضح الآن أن أسلحة الصواريخ في الشرق الأوسط تنفد.

موعد بدء إنشاء مصنع الصواريخ الباليستية في السعودية

بدأت بالفعل بالنظر إلى صورة الموقع العسكري التي تم تداولها في كل مكان، فإن الحفر التي تملأ الصور دليل على أن القاعدة ليست جديدة، لكنها تعمل وتنتج وتستمر بشكل صحيح، وتدفن الطاقة والموارد. النفايات النووية في هذه الحفر . الصور التي لوحظت من (26 أكتوبر إلى 9 نوفمبر) تشير إلى وجود حركة ونشاط احتراق في المنطقة، وهو دليل علمي على أن المصنع يعمل بالفعل، وهو ما أكده جيفري لويس، وكان ج بمثابة ضربة سياسية أخرى للجميع. .

تاريخ السعودية في صناعة الصواريخ الباليستية

لم يكن الخبر مفاجئًا لأولئك الذين ما زالوا يقرأون ما بين السطور ؛ حيث قال ولي العهد السعودي ووزير الخارجية السابق في عام 2022 إن المملكة ستطور نوويًا إذا امتلكت إيران أيضًا هذا النوع من الأسلحة، وفي عام 2022 أوفى بوعده، لكن هذا ليس حقبة الصواريخ الباليستية الكاملة للمملكة العربية السعودية ؛ قبل سنوات كان هناك اتفاق صريح بينها وبين الصين على التعاون في إقامة هذه القاعدة على الأراضي السعودية، وقد تم بالفعل نقل أجزاء منها بموجب الاتفاقية، ولكن فشل ذلك في النهاية لأسباب عديدة ؛ جدد الاتفاقية مرة أخرى وأصبح حقيقة يراها العالم في نهاية عام 2022.

اقرأ أيضًا

المنطقة العربية مدرعة بالصواريخ والسلاح

كجزء من نشر المعلومات حول المصنع السعودي للصواريخ الباليستية، يتم ذكر شيئًا فشيئًا. تم فتح دفتر الأستاذ القديم من قبل السياسيين الأمريكيين وأعادوا النظر في قوة المنطقة العربية، لذلك تسربت المعلومات بين السطور في الصحف الأمريكية حول أخبار عام 2015 عندما استولت الإمارات العربية المتحدة. اشترت صواريخ من كوريا الشمالية، بالإضافة إلى قيام قطر نفس الشيء. في محاولتها منافسة السعودية. في عام 2017، هذا ليس كل شيء. وحصلت الجزائر أيضا على “صواريخ إسكندر إم” من روسيا، وتنتهي الأنباء بأن سوريا تبني صواريخ بمساعدة عسكرية ومادية من “إيران”. لذا يتأرجح الوضع بين القوة العربية والتخوف مما قد يحدث إذا خرجت الأمور عن السيطرة للحظة.

سبب بناء السعودية مصنع للصواريخ الباليستية

لم تتوقف المجلات حول العالم للحظة منذ أن ظهرت الصور لنشر التكهنات والتحليلات الإخبارية، ونشرت مجلة إنترناشونال بوليسي دايجست (International Policy Digest) أنها اندهشت لمدى امتلاك المملكة.المعرفة والخبرة الفنية لبناء وتشغيل هذا القاعدة، وأضاف أن السبب الرئيسي لبناء هذه القاعدة هو “إجراء وقائي” للتحصين ضد إيران، خاصة بسبب هجمات الحوثيين الشرسة التي تمولها إيران داخل الأراضي اليمينية، مضيفًا أن سببًا آخر هو تذبذب المملكة مؤخرًا في العلاقات مع حلفائها في أوروبا الغربية؛ تم توجيه العملات الأجنبية إلى المملكة من قبل حلفائها الغربيين وكانوا مترددين في تعزيز العلاقات العسكرية مع السعودية ؛ حيث كانت المملكة تطلب مساعدة واشنطن في ردع التهديد الإيراني، ولكن بسبب القيود التي فرضها الكونجرس وواشنطن على تكنولوجيا الصواريخ المصدرة منها إلى السعودية ؛ أدى ذلك بالمملكة إلى السعي لتحالفات أخرى مع الصين وروسيا وباكستان.

هل علم ترامب بالصواريخ البالستية السعودية

ولا يُعرف في الوقت الحالي، لكن التقارير المتداولة في واشنطن تفيد بأنه كان على علم بالفعل بالمعلومات الخاصة بمصنع الصواريخ الباليستية السعودي، لكنه وإدارته لم يكشفوا ما يحدث للكونغرس فيما يتعلق بهذه المعلومات السرية، لكن بيان صحفي الآن في ظل هذه الفترة بالذات رسالة أمريكا للصين تدل على وعيها بما يحدث.

طموحات السعودية النووية

في إطار استحضار معلومات عن مصنع الصواريخ الباليستية السعودي، تجدر الإشارة إلى أن المملكة لديها بالفعل طموحات عسكرية مرتبطة بالطاقة النووية، على الرغم من عدم وجود محطات لممارسة هذا النشاط، لكنها أعلنت منذ عام 2015 بالاتفاق بينه. وروسيا أنه يطمح خلال العشرين عامًا القادمة لامتلاك 16 مفاعلًا نوويًا. وأشادت روساتوم بروسيا لاستعدادها لتحقيق هذه الرغبة في صفقة قيمتها 100 مليار دولار. بالعودة بالزمن إلى الوراء، نجد أخبارًا تفيد بأن السعودية لديها “برنامج صاروخي” وترسانة كاملة من صواريخ “دونغ فنغ” الصينية، منذ ثمانينيات القرن الماضي. وأشار البعض إلى أن هذه الترسانة هي ما تطوره السعودية حاليا، وهناك أنباء نشرتها صحيفة “التايمز” البريطانية تفيد بوجود تعاون بين الصين والسعودية لإنشاء مصنع. هو تعاون مشترك بين الصين ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، وأن الصين يمكن أن يتم تصدير حوالي 153 طائرة بالفعل، وتم بيعها إلى حوالي 13 دولة، من بينها 5 في الشرق الأوسط، أولها كان وأضافت “السعودية” ثم مصر والأردن والعراق والإمارات، والصحيفة وبعض الأخبار الأخرى، أن خطة “المملكة 2030” تخطط لتصنيع 50٪ من أسلحتها محليًا.

الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

تشهد منطقة الوطن العربي والشرق الأوسط بشكل عام اضطرابات جيوسياسية، بسبب تدهور العلاقات بين البلدين الغربيين والدولة الشيوعية “إيران” بعد الاتفاق النووي بينهما، بالإضافة إلى الاضطرابات. بالطبع في اليمن مع السعوديين والسعودية تتطلع إلى الحد بشكل كامل من انتشار نفوذ إيران في المنطقة وتقليصه.

اقرأ أيضًا

من خلال هذا المقال، قدمنا ​​معلومات حول مصنع الصواريخ الباليستية المعلن عنه مؤخرًا، بما في ذلك نظرة السعودية للعالم المختلطة بين الكبرياء العربي والتخوف الغربي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى