تليجرام تريند الخليج
منوعات

تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات – تريند الخليج

تسمى الخطوط الأفقية للجدول الدوري بالدورات. يشير الجدول الدوري إلى عملية تنظيم العناصر الكيميائية بناءً على أعدادها الذرية. ينقسم الجدول إلى أربع مناطق تسمى الكتل. كما يوجد تقسيم أفقي ورأسي للعناصر اعتمادًا على الخواص الكيميائية التي تجمعها، ويزداد الطابع غير المعدني للعنصر، وفي الاتجاه المعاكس يحدث العكس، وفي هذه المقالة يجيب على هذا السؤال، وهو كما يلامس معك اهم المعلومات عن الجدول الدوري.

تسمى الخطوط الأفقية للجدول الدوري بالفترات

يتميز الجدول الدوري للعناصر الكيميائية بوجود نمط متكرر يسمى “القانون الدوري”. وبذلك نصل إلى الإجابة الصحيحة على هذا السؤال المطروح

اقرأ أيضًا

تاريخ الجدول الدوري

بدأت محاولات فهم العناصر منذ الحضارة اليونانية عندما قسمها أرسطو إلى أربعة مكونات، وهي الأرض والهواء والماء والنار، لكن وقت تطوير الجدول الدوري جاء في القرن التاسع عشر عندما بدأ الفيزيائي يوهان دوبرينير محاولة لتصنيف العناصر، حيث أنه في عام 1819 كان قادرًا على تكوين العناصر الكيميائية في ثلاث مجموعات، وكانت هذه المحاولة هي الخطوة الأولى التي عمل العلماء بعدها على مواصلة اكتشاف العناصر وتصنيفها. في عام 1864 م، نشر العالم ماير نسخة مبكرة من يحتوي الجدول الدوري على 28 عنصرًا.

اقرأ أيضًا

الجدول الدوري لمندليف

في عام 1869 نشر الكيميائي الروسي مندليف جدوله الدوري الذي اعتمد فيه على تصنيف العناصر وفقًا لخصائصها الكيميائية والفيزيائية ووفقًا لوزنها الذري. قواعد ترتيب الذرات وفقًا لأوزانها الذرية، ثم عمل على توزيع العناصر وفقًا لحالة الأكسدة الخاصة بها، ولم يتطرق إلى النظائر.

الجدول الدوري الحديث

استمر العمل على جدول Mendeleev، لكنه خضع للتطوير المستمر من قبل العلماء حتى إنشاء الجدول الدوري الحديث، والذي يعتمد بوضوح على العدد الذري للعناصر مع وضع التكوين الإلكتروني في الاعتبار. يتكون الجدول الدوري من مجموعات مكونة من 18 عمودًا و 7 صفوف تسمى دورات أو فترات. هذا الجدول بالترتيب، كلما زاد إلى اليمين، قلت المعادن، والعكس صحيح.

اقرأ أيضًا

بهذا نختتم مقالنا بعنوان الخطوط الأفقية للجدول الدوري للدورات، والذي ذكرنا فيه الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح، لأننا تطرقنا إلى أهم المعلومات حول تاريخ الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، خاصة عالم مندليف والجدول الدوري الحديث.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى