تليجرام تريند الخليج
منوعات

تقع هضبة حِسْمَى جنوب غرب السعودية – تريند الخليج

تقع هضبة الحسمة في الجنوب الغربي من السعودية، ويطرح السؤال، ونتعرف أكثر على إغاثة السعودية وأهم هضاب المملكة التي تتكون منها.

تضاريس السعودية

تقع السعودية بشكل أساسي على خط الاستواء، لذلك نرى معظم معالم الأرض هناك عبارة عن صحاري من الرمل والحجر والحصى. تمتلك السعودية واحدة من أكبر الصحاري في العالم، والتي تسمى الربع الخالي، والتي تمتد إلى الدول الجنوبية لشبه الجزيرة العربية، حيث تمتد سلسلة الجبال الطويلة، وخاصة إلى غرب المملكة، على طول شواطئ البحر الأحمر. البحر يسمى الحجاز ويمتد لليمن تحت اسم عسير، ومن مظاهره أيضا السهول وبالأخص السواحل المعروفة بتهامة، والملاصق لامتدادها سلاسل جبال الحجاز، ونجد أيضا الهضاب خاصة في الوسط حيث نجد هضبة نجد الكبيرة بالإضافة إلى الحجاز والحسة وغيرها، ومن السمات الطبوغرافية التي تشتهر بها الواحات التي تكثر في الصحراء على وجه الخصوص.

تقع هضبة الحسمة في جنوب غرب السعودية

ومن الهضاب الموجودة في السعودية هضبة الحسمة وهي من الهضاب المنخفضة الارتفاع مقارنة بهضبة نجد، وتقع هذه الهضبة في شمال غرب المملكة خلف سلسلة جبال الحجاز، و إذن هذه الجملة هي

هضبة الحسمة هي جزء من الصحراء الرملية بشمال غرب حسنى، وتتميز بأنها هضبة مكونة من الحجر الرملي الذي يظهر في العديد من تضاريس السعودية، وهي أصغر الهضاب الأربعة المعروفة بالمملكة، وهي أيضًا ومع ذلك، فإن أدنىها يتكون من مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية ولها تراث تقليدي غني.

تلال السعودية

تعد التلال من أهم معالم السعودية بعد الصحراء الشاسعة، لذا فإن التلال نفسها تحتوي على جوانب الصحراء، حيث أنها في الأصل داخل الصحراء، مثل هضبة حسمى، بالإضافة إلى هضبة حسمى.، هناك ثلاث هضاب رئيسية أخرى في المملكة، وهي

  • هضبة نجد وهي أكبر الهضاب الأربعة الموجودة، وهي تمتد على نطاق واسع عبر وسط المملكة حتى تتصل بالربع الخالي جنوب المملكة.
  • هضبة عسير ونجران تقع جنوب غرب السعودية وشرق هضبة نجد وتطل على اليمن من جزئها الجنوبي.
  • هضبة الحجاز وهي تقع جغرافياً بين هضبة نجد جنوباً شرقيها وهضبة حسمى شمال غربيها.
  • هضبة الحسمة وهي أصغر الهضاب الأربعة، وتقع في الركن الشمالي الغربي للمملكة، وتتوسطها المملكة الأردنية الهاشمية.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هضبة الحسم الواقعة في جنوب غرب السعودية، والتي من خلالها أجبنا على هذا السؤال المطروح وتمكنا من معرفة المزيد عن تضاريس مملكة البحرين. السعودية. وأهم هضاب المملكة التي تتكون منها، وتوسعنا في الحديث عن هضبة حسمى وموقعها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى