تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي

ما هو أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه كائنات التمثيل الضوئي تعتبر النباتات جزءًا من الكائنات الحية المنتجة أو ما يسمى بمنتجي الهرم الغذائي داخل سلاسل الغذاء للنظم البيئية للمجتمعات الحيوية، لأنها تنتج طعامها عن طريق ضوء الشمس، من خلال عملية التمثيل الضوئي.

ما هو أقصى عمق في مياه المحيط يمكن أن تعيش فيه كائنات التمثيل الضوئي

ما هو أقصى عمق في مياه المحيط يمكن للكائنات الحية أن تعيش فيه، الإجابة على ارتفاع 200 متر، فإن عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها النباتات هي عملية صنع الطعام (أو الجلوكوز) عن طريق الكلوروفيل الموجود داخل اللون الأخضر يترك في وجود أشعة الشمس والشمس، ويشير مصطلح “التمثيل الضوئي” إلى “التركيب باستخدام الضوء” (الفوتون = التمثيل الضوئي، التركيب = التجميع)، يحدث التمثيل الضوئي في البلاستيدات الخضراء، ويتم التحكم في عملية التمثيل الضوئي بواسطة مجموعة من العوامل الداخلية للنباتات والعوامل الخارجية التي تحدد معدل التمثيل الضوئي، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية النبات.

أين يحدث التمثيل الضوئي في المحيط

وبالمثل، مثلما تحتاج النباتات الموجودة على سطح الأرض إلى ضوء الشمس من أجل التمثيل الضوئي، تحتاج العوالق العابرة للمحيطات أيضًا إلى ضوء الشمس في المقام الأول لتزدهر وتتطور. في الطبقات العليا المضاءة بأشعة الشمس، كما يختلف مقدار نشاط التمثيل الضوئي حسب الموقع.

الضوء هو أهم شرط لإتمام عملية التمثيل الضوئي. تمتص مياه المحيط الضوء، لذا فإن أعظم عمق للضوء يصل إلى سطح الماء هو 200 متر أو 650 قدمًا. بعد هذا العمق، لا يتوفر الضوء لعملية التمثيل الضوئي، لذلك يختلف توافر العناصر الغذائية وتوزيعها باختلاف العمق والموقع، حيث نجدها. توفر بعض المحيطات العناصر الغذائية بالقرب من سطح الماء لأن هذا هو المكان الذي يأتي فيه الضوء لإكمال عملية التمثيل الغذائي، وبعض المحيطات تطلق المغذيات لأن التمثيل الضوئي يحدث في هذه المناطق في الطبقة الضيقة من الماء حيث يتداخل الضوء مع توافر العناصر الغذائية.

العوامل المؤثرة في عملية التمثيل الضوئي

يجب أن تكون هناك عوامل معينة حتى تتم عملية التمثيل الضوئي، وهي كالتالي

الضوء

الضوء هو العامل الأساسي لعملية التمثيل الضوئي التي تحدث مباشرة من الشمس، وهو أحد أهم الأسباب الأساسية التي تحدد معدل إنتاج الطاقة والغذاء من قبل النباتات. ومن سمات الضوء التي تؤثر على التمثيل الضوئي الكثافة والجودة و مدة الضوء.

تركيز ثاني أكسيد الكربون

تؤثر النسبة المئوية لثاني أكسيد الكربون على معدل التمثيل الضوئي، حيث كلما زادت كمية ثاني أكسيد الكربون، زادت إنتاجية النباتات، لأن النباتات يجب أن تصل إلى نقطة التشبع الكامل لكمية ثاني أكسيد الكربون التي تحتاجها لإتمام عملية التمثيل الضوئي .

درجة حرارة

مع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد التمثيل الضوئي وتصبح النباتات قادرة على إنتاج طعامها بكميات كبيرة.

يختلف النشاط الضوئي لكل كيلومتر مربع في أعالي البحار عنه في المياه الساحلية أو على الجرف القاري، لأن المياه الساحلية تحتوي على العديد من احتياطيات المغذيات للنباتات، على عكس المحيطات، التي تحدد أقصى عمق لمياه المحيط التي تعيش فيها الكائنات الحية التي تخضع لعملية التمثيل الضوئي ، حيث يتناقص التمثيل الضوئي في الأعماق.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى