تليجرام تريند الخليج
منوعات

فسر لماذا تنتج بعض المحاليل طاقة في اثناء تكونها – تريند الخليج

اشرح لماذا تولد بعض الحلول الطاقة أثناء تكوينها. يتم إنتاج الحلول عن طريق خلط مكونين أو أكثر. يعد تكوين المحلول من المذيب والمذاب إحدى العمليات الفيزيائية وليس تفاعلًا كيميائيًا، وبالتالي من السهل إعادة كل من المذيب والمذاب إلى صورتهما الأولى من خلال طرق الفصل لكل مادة.

اشرح لماذا تنتج بعض الحلول الطاقة أثناء تكوينها

اشرح سبب إنتاج بعض الحلول للطاقة أثناء تكوينها، والإجابة هي تمتص بعض المحاليل الطاقة أثناء تكوينها لأنها تحتاج إلى طاقة للتغلب على قوى التجاذب بين الجسيمات المذابة وتلك الموجودة بينها. الحرارة أثناء تكوينها لأنه عند الخلط، تجذب جزيئات المذاب والمذيب الطاقة وتطلقها.

كمية المذيب هي أعلى نسبة في جميع أنواع المحاليل سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة، وأقل نسبة هي المذاب (المذاب)، والمحلول لا يتطلب المذاب أو في نفس الحالة الفيزيائية للمذيب، لكن حالة المحلول تتحدد بالحالة الفيزيائية التي يوجد فيها المذيب. طالما أن المذاب والمذيب يتحدان لإعطاء محلول متجانس، يُقال أن المذاب قابل للذوبان في المذيب.

مخاليط

تتكون المحاليل من خلط مادتين أو أكثر، ولكن لا يحدث تفاعل كيميائي بينهما. تتكون المركبات من مجموعة من العناصر المختلفة التي ترتبط ببعضها البعض. على سبيل المثال، عندما يتم وضع كمية من الملح في كوب من الماء، فإن الحل المثالي هو أن الأملاح تتكون من مكونين، وهما الصوديوم والكلور. إن ارتباط الصوديوم والكلور بقوة التجاذب الكهروستاتيكي يعطي كلوريد الصوديوم بدون أي رابطة كيميائية في خليط الماء المالح، وبالتالي يمكن تعريف المادة على أنها محاليل ومركبات وعناصر، وتصنف المحاليل الأخرى على أنها مخاليط متجانسة وغير متجانسة .

أنواع مختلفة من الحلول

بناءً على إذابة المذاب في المذيب، يتم تصنيف المحاليل إلى مفرط التشبع وغير مشبع ومشبع.

  • محلول فائق التشبع محلول يحتوي على كمية كبيرة من المذاب عند درجة حرارة معينة، مما يؤدي إلى التبلور السريع للمذاب.
  • المحاليل غير المشبعة هي المحاليل التي يكون فيها للمذاب القدرة على إذابة المذيب عند درجة حرارة معينة.
  • محلول مشبع هذه حلول لا يستطيع فيها المذيب الذوبان عند درجة حرارة معينة.

تأتي الحلول في شكلين، اعتمادًا على ما إذا كان المذيب ماءًا أم لا.

  • المحلول المائي هو نتيجة إذابة مادة مذابة في الماء، لذلك يُعرف المحلول بالمحلول المائي، مثل الملح في الماء والسكر في الماء وكبريتات النحاس في الماء.
  • محلول غير مائي عندما يذوب المذاب في مذيب غير الماء، يسمى المحلول بمحلول غير مائي، على سبيل المثال، اليود في رابع كلوريد الكربون، والكبريت في ثاني كبريتيد الكربون، والفوسفور في الكحول الإيثيلي.

حلول متجانسة وغير متجانسة

المحاليل المتجانسة لها نفس الخصائص في جميع أجزاء المحلول، على سبيل المثال، فنجان قهوة، أو عطر، أو شراب السعال، أو محلول ملح أو سكر في الماء، بينما المحاليل غير المتجانسة هي محاليل لها خصائص وتركيبات مختلفة في جميع أنحاء المحلول، على سبيل المثال، محلول الزيت الماء والماء ومسحوق الطباشير هو محلول من الماء والرمل.

المشروبات الغازية والمياه المالحة ومخاليط السكر وعصائر الفاكهة هي بعض من أشهر الأمثلة على الحلول، وتسمى المحاليل غير المتجانسة المعلقات، حيث يمكن رؤية الجزيئات بالداخل بوضوح، لذلك عندما يمر الضوء من خلالها، يحدث تشتت الضوء في اتجاهات مختلفة، يعتبر الشراب الطبي من أفضل الأمثلة.

المواد المتجانسة في جميع النسب قابلة للامتزاج تمامًا مع بعضها البعض، لذلك نجد أن الإيثانول والماء قابلان للامتزاج، وهذا هو السبب في أن بعض المحاليل تنتج الطاقة أثناء تكوينها، ويمكن خلط مادتين غير قابلة للذوبان في بعضهما البعض، مثل الزيت و الماء، فهي غير قابلة للامتزاج.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى