تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيفية التخلص من آلام الرأس الناتجة عن البرد – تريند الخليج

كيفية التخلص من الصداع الناتج عن البرد والذي ينتشر بكثرة في الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة مما يجعل الكثير من الناس أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، والصداع من أكثر الأعراض شيوعاً التي يسببها البرد، وعند الانتقال من موسم واحد الى اخر هذا ما قيل في هذا المقال يشرح كيفية التخلص من الصداع الناتج عن البرد وخلافه.

الصداع البارد

يحدث الصداع نتيجة التغيرات الكهربائية والكيميائية التي تحدث في الدماغ، مما يؤدي إلى بعض الاضطرابات في الأعصاب في الدماغ، ويمكن أن يحدث الصداع أيضًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، أو نتيجة العواصف الرعدية الشديدة، وغيرها الكثير. لكن الصداع يحدث في الحالات الشديدة نتيجة نزلات البرد نتيجة تورم الجيوب الأنفية والخدين والعينين وخلف الأذن، فعند إصابة الإنسان بنزلة برد، تتهيج جيوبه الأنفية وتمتلئ بالمخاط المتجمع فيها، مما يتسبب في حدوث نزلات برد. يعاني من صداع شديد ومؤلِم للغاية.

كيفية التخلص من الصداع الناتج عن البرد

هناك العديد من الطرق والوسائل للتخلص من نزلات البرد، من أهمها

  • تناول مسكنات الألم التي تخفف الصداع.
  • اغسل الجيوب أو تناول أدوية لعلاج آلام الجيوب الأنفية، حيث تعمل على تقليل التورم.
  • تناول مزيلات الاحتقان، والتي تعمل على إزالة المخاط من الجيوب الأنفية، وهذا أيضًا يقلل الضغط الذي يحدث على الجيوب الأنفية.
  • تناول الكثير من الأسئلة الساخنة التي تخفف الصداع بشكل كبير.
  • إذا استمر الصداع لفترة طويلة أو صاحبه قيء أو تصلب في الرقبة أو وخز في القدمين، يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب المختص لكتابة العلاج المناسب.
  • قطع الرأس، مما يخفف من الصداع لأنه يعيد تدفق الدم ويساعد على تدفق الدم عبر الشرايين بشكل منتظم.

يعالج الصداع البارد بالأعشاب

عندما يصاب الإنسان بنزلة برد تظهر عليه أعراض كثيرة، ومن أهم هذه الأعراض الصداع، والدوخة الشديدة، وصعوبة كبيرة في النوم والعديد من الأعراض الأخرى، والصداع في الجسم، ويمكن أن يحدث في الرأس نتيجة نزلات البرد. يتم علاجه بأخذ مجموعة من الأعشاب والتي سوف نذكرها في الأسطر التالية

عشب الزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل يحتوي على مجموعة من الأدوية المضادة للالتهابات، وهو مسكن فعال للآلام للصداع، وخاصة الصداع الناتج عن نزلات البرد، ويتم ذلك عن طريق تقطيع جذور الزنجبيل إلى شرائح ووضعها في الماء المغلي على النار لمدة عشر دقائق وشرب المشروب وهو فاتر مع الحرص على تكرار هذه العملية أكثر من مرة في اليوم حتى الحصول على نتيجة جيدة. ويمكن أيضًا أن يتم ذلك عن طريق وضع كمية متساوية من الليمون والزنجبيل وتناوله مرتين يوميًا. كما يمكن عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها على الجبهة مما يلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص الآلام في الرأس ومسكن قوي للآلام لها.

زيت النعناع

من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج الصداع الناتج عن نزلات البرد الشديدة لأنه يفتح ويغلق الأوعية الدموية في الرأس مما يسرع بدوره من تدفق الدم إليها. كما أنه من أكثر المهدئات استخداما في علاج الصداع في جميع أنحاء الجسم، كما يمكن استخدامه عن طريق تدليك الجبهة والرقبة، ويمكن أيضا أن يتم ذلك بإضافة ملعقة نعناع مجفف إلى كوب شاي.ماء مغلي وملعقة من العسل يضاف إليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يؤكل، ويمكن إضافة قطرات من زيت النعناع إلى كوب من الماء المغلي واستنشاق البخار الذي يخرج من الماء يساعد بشكل كبير في تقليل الصداع.

عشبة القرفة

من الأعشاب التي لها دور كبير في شفاء الجيوب الأنفية والتي تظهر كثيراً على الناس في الشتاء مما يجعلهم يعانون من صداع شديد، ويمكن صنع عشبة القرفة بوضع ملعقة قرفة وملعقة من خشب الصندل المطحون في وعاء به كمية قليلة من الماء وصنع منه عجينة وضعه على الجبهة واتركه لمدة عشر دقائق ثم اغسله بالماء، ولتحقيق أفضل النتائج يجب تكرار العملية بانتظام.

نصائح لتجنب الصداع البارد

هناك العديد من النصائح لتلافي الصداع الناتج عن نزلات البرد في الشتاء، والتي أوصى بها الأطباء لما لها من فاعلية قصوى في الوقاية من الصداع، ومن أهم هذه النصائح سوف نقدمها في السطور التالية

احرص على تناول طعام صحي

يلعب تناول الأطعمة الصحية دورًا رئيسيًا في الحد من الإصابة بالصداع الناتج عن نزلات البرد. عندما يأكل الشخص الأطعمة التي تحتوي على فواكه وخضروات بشرح طريقة متوازنة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على بروتينات تحتوي على مضاد حيوي طبيعي مثل الدجاج، فإن ذلك يحميه بشكل فعال وملموس من الإصابة بالزكام.

احصل على ما يكفي من فيتامين د

وذلك لقلة التعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د، وذلك لقلة الخروج من المنزل بسبب برودة الطقس مما يتسبب في إصابة الشخص بالاكتئاب وهو أحد الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من الاكتئاب. من أكبر أسباب الصداع وخاصة الصداع النصفي، وهو يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد والسكري وهشاشة العظام والعديد من الأمراض الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرضون باستمرار للصداع العقلي لديهم فيتامين د نقص، وهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم

والتي تعتبر من أفضل الإستراتيجيات الذاتية التي لها قدرة كبيرة وفعالة على التخلص من الصداع الناتج عن نزلات البرد، لذا فإن الراحة ضرورية ومفيدة لجسم الإنسان حيث إنها تقلل من الشعور بالتوتر والإرهاق لأنها تقلل من الصداع وخاصة في فصل الشتاء لذلك يجب أخذ فترة راحة يومية من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة للوقاية من الصداع.

السيطرة على التوتر والضغط

الإجهاد والتوتر جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان، ومن الصعب على الشخص التوقف عن التفكير في قضايا الحياة بشكل مستمر، ولكن يجب عليه محاولة السيطرة على التوتر والتوتر الذي يمر به، وتحقيق التوازن في العلاقات في حياته والاسترخاء. بين ساعات العمل من وقت لآخر، بالإضافة إلى المرونة التي تجعله قادرًا على مواجهة الصعوبات التي يواجهها في حياته، مما يساعد في تقليل الصداع.

حافظ على دفء الجسم

من أهم الأمور التي يجب على الإنسان اتباعها في الشتاء هو الحفاظ على دفء جسمه في جميع الأوقات، مما يساعد بشكل كبير على منع الطقس شديد البرودة، مما يعرضه لخطر الإصابة بالأنفلونزا، ومن أهم هذه الأعراض – صداع، فيلبس ثياباً تدفئه وتغطي جسمه جيداً.

تجنب الجفاف

حيث يتجاهل الكثير من الناس شرب كمية كافية من الماء في الشتاء مما يؤدي إلى جفاف أجسامهم ويؤدي إلى الصداع، فإن شرب كمية كافية من الماء يمنع الصداع ويرجع ذلك إلى احتواء الدماغ على أكثر من 75٪ من الماء، وعندما ينخفض تبدأ كمية الماء في الدماغ بإنتاج الهيستامين، والذي بدوره يسبب الصداع والتعب والألم.

قلل من تناول المسكنات

أثبتت الدراسات أن مسكنات الآلام من أفضل الأدوية التي يتناولها الأشخاص الذين يعانون من الصداع لفترات طويلة من الزمن، كما بينت أن تناول مسكنات الألم أكثر من مرتين أسبوعياً له العديد من المخاطر التي يمكن أن تصيب الإنسان، كما أنه له دور في الصداع، لذلك يجب ألا يأخذ المزيد من مسكنات الألم.

وبذلك تم حل مسألة كيفية التخلص من الصداع الناجم عن نزلات البرد، وهو أحد الأعراض الشائعة التي تحدث بسبب الإنفلونزا في الشتاء بسبب الطقس شديد البرودة، ويمكن للإنسان تناول مسكنات الآلام ويمكنه أيضًا غسل الجيوب الأنفية. التي تنتفخ نتيجة الإصابة بالزكام، إلى جانب العديد من الطرق الأخرى المذكورة في المقال.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى