تليجرام تريند الخليج
سياسة

بلومبرج: أردوغان يسعى لصفقة أسلحة خلال لقائه مع بايدن بقمة العشرين

قالت شبكة “بلومبرج” الأمريكية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم الحصول على موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن لشراء أنقرة صفقة أسلحة أمريكية، في المقام الأول طائرات مقاتلة بقيمة 6 مليارات دولار، خلال اجتماع متوقع بينهما خلال قمة مجموعة العشرين الكبرى. القمة، ومن المقرر أن تستضيفها العاصمة الإيطالية روما نهاية أكتوبر المقبل.

وأشارت “بلومبرج” إلى أن أنقرة أرسلت طلبًا رسميًا إلى الولايات المتحدة في الثلاثين من سبتمبر الماضي ؛ للحصول على 40 طائرة من طراز F-16 Block 70، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأسلحة، لتحديث أسطول الطائرات المقاتلة التركية، وفقًا لمسئولين تركيين مطلعين على المحادثات.

وصرحت إن وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض رفضا التعليق على هذه التقارير، بينما أحال مجلس الأمن القومي الأمريكي أسئلة حول صفقة الأسلحة التي تريد تركيا الحصول عليها من واشنطن إلى وزارة الخارجية.

وتابعت بلومبرج: “أردوغان لم يصدر أي تصريحات تشير إلى إمكانية حل الخلاف مع الولايات المتحدة، الأمر الذي يثير مخاوف واشنطن من أن نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس -400 يمكن استخدامه لجمع معلومات استخبارية حول قدرات التخفي الأمريكية. – 35 طائرة مقاتلة يستخدمها الجيش الروسي. ساعدت الشركات التركية في تصنيعها، وكانت أنقرة تخطط لشرائها قبل الاشتباك بين تركيا والولايات المتحدة بشأن صواريخ الدفاع الجوي الروسية.

ونقلت عن “أردا مولود أوغلو”، الخبير في الطيران التركي، ومقره أنقرة، قوله إن نجاح تركيا في الحصول على موافقة الولايات المتحدة لشراء طائرة جديدة من طراز “إف -16 بلوك 70″، سيمثل اختراقا كبيرا في مجال الطيران. قدرات سلاح الجو التركي.

يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد، قبل أيام، إصرار أنقرة على الحصول على صواريخ إس -400 الروسية، رغم تحذير الكونجرس الأمريكي الأخير لتركيا من عقد أي صفقات عسكرية جديدة مع روسيا.

وهدد مشرعون بفرض عقوبات جديدة على أنقرة إذا أبرمت صفقات لشراء أنظمة دفاع صاروخي روسية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى