تليجرام تريند الخليج
منوعات

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء

معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء ، حيث أن المساحة والمختلفة من أماكن مختلفة من مكان آخر ، حيث أن للملكة العربية السعودية مساحات مختلفة من الفضاء ، والمساهمة في هذا المجال ، والمساهمة في هذا المحتوى في المدن الكبرى كمدينة ومدينة مختلفة عن المحافظات الأخرى ، ويوافيكم موقع المرجع باسم المرجع نفسه.

ما هو الزي الشعبي السعودي

يقصد بالزي الرسمي السعودي ، وهو الزي الرسمي ، والتفاصيل ، ويتكّون الزي السعودي في المملكة ، وقد كان هذا الزي الرسمي في المملكة المتحدة ، ويتشابه ويتشابه الزي السعودي مع الأثواب المنتشرة في شبه الجزيرة العربية ، ولكنه يتفرد بالتفاصيل ، ويتكّون الزي السعودي في الغالب من عدة قطعها أبيض ، وما يميزه أنه واسع ، فضفاض ، والسبب في اختلاف الزي من المنطقة لأخرى هي المكانة الاجتماعية لبعض الأشخاص أو المناسبات الاجتماعية ، أو في الدوائر الحكومية في ذاك.[1]

الزي الشعبي السعودي للنساء

طبعا شكل لباس المرأة في المملكة العربية السعودية عن لباس الرجل ، ولكن الزي التقليدي في المملكة العربية السعودية ، الصورة ، الصورة ، الصورة ، الصورة ، الصورة الملونة ، الصورة الملونة المناسبات ، وحجاب الرأس “الطرحة” ، ويغلب على لبس النساء في المحافظة في المملكة العربية السعودية “النقاب” المغطي للوجه.

أنواع الأثواب النسائية في الزي الشعبي السعودي

فالثوب السعودي كاملاً كاملاً من قطع متعددة ، وتختلف هذه القطع بالنسبة لثقافة المكان ، وبين الحضر والبدو ، القطع النسائية المعروفة للثوب كاملاً في الزي الرسمي السعودي ما يلي:

الدراعة “الثوب المقطع”

الدراعة هي الزي الأساسي للنساء في وسط وشرق المملكة العربية السعودية ، وهو يغلب عليها النقوش النباتية كالأزهار وورق الشجر ، وتتكون الدراعة من ثوب طويل يصل لكعب القدم ، وله طويلة في القطعة الأساسية ، الأساس عبارة عن أربع قطع مخاطة بشكل متصل ، “تتصدر ، التخراصة ، البدن ، البنيقة” ، أما عن الخامة في الدراعات ، فهي تحتوي على أماكن وأعراس فيها بعض النقوش والتطري والزخارف ، أما الدراعات اليومية فتكون من قماش مريح ، ويغلب عليها القطن أو القماش.

أنواع الأثواب النسائية في الزي الشعبي السعودي

الزبون

شكل الزبون عن شكل الدراعة ، فالزبون. ، كما يكون للثوب ياقة مرتفعة.

أنواع الأثواب النسائية في الزي الشعبي السعودي

المقبل

الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الطباعة ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني ، الرسم البياني باللون الأسود.

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

السحابي

السحابي في الوسط والشرق والشمال المملكة العربية السعودية ، كما يمكن لبسه فوق “الزبون” ، الكلمة الأساسية بالنسبة للنساء يمكن الاستغناء عنها.

دعاء لبس الثوب الجديد للاطفال مكتوب

المجنب

وعلامة تجارية في أمريكا الشمالية ، والعكس ، والعكس ، والعكس بالعكس ، والعكس ، والعكس ، والعكس ، والعكس بالعكس بسبب القصة الموجودة فوق الفخد تنزل على شكل كسرات مرة تعمل على توسيع الثوب من الأسفل.

أنواع الأثواب النسائية في الزي الشعبي السعودي

الدقلة

وهو “الزبون” ، وهو زي فتحة ذو أمامية طويلة ، وفتحتين قصيرتين من أطراف الثوب ، وأجزاء الجزء العلوي منه من تحمل شكلاً ، ويغلب على الخامة التي تصنع منه “القصب أو الرزي” ، هذا الثوب مفتوحاً كما يثبت بعراوي القماش.

المخنق

ويمكننا أن نرى القماش الذي يغطي الرأس مع قطعة من القماش الشفاف الذي يخرج كامل ما عدا فتحة الوجه ، وهذا هو الثوب الذي تستخدمه ، وهو معرض باللون الأخضر الفاتح. أثواب أخرى تتوزع في مناطق المملكة منها الكرته ، والنقدة ، والمفحح ، والمزوعن الذي ترتديه النساء في منطقة الباحة.

البخنق

أنواع العباءات السعودية

ويعتسبر العباءة من أهمأي

عباءة البشت

الزي الخارجي للمرأة السعودية في المناطق الشرقية والشمالية والوسطى ، كما أنها من الأثواب التي تلبسها المناسبات فوق أثواب المناسبات الخاصة يوم العرس ، و ”البشت” هو عباءة طويلة ، مفتوحة من الأمام ، تصنع من الصوف الخشن في القدم ، ولكنها تغيرت للصوف الناوف يزين بالخيوط الحريرية ، أو خيوط الزري ، أما عن أشهر عباءات البشت في المملكة عباءة فيصول ، وعباءة نيشه ، وعباءة دقاق الشمال.

عباءة البشت

الخرقة

وهي العباءة التي تلبسها النساء في منطقة الشمال الغربي في المملكة العربية السعودية ، وتصحيح الخرقة من قماش أسود ثقيل ، ويمكن يتخللها بعض التزيينات بالتطريز الناعم أو الخرز الملون.

الخرقة

أنواع أغطية الرأس

ويوجد غطاء الرأس من منطقة لأخرى في المملكة العربية السعودية الرأس ، كما تختلف من مجموعة أخرى

الشيلة

وهي من أكثر أغطية الرأس انتشاراً في المملكة العربية السعودية ، إذ تستخدمها جميع النساء في الشكل كثير مناطق المملكة ، وهي عبارة عن قطعة قماش مستطيلة ، تكون خامتها قطنية في الأغلب وتحمل اللون الأسود الخفيف ، وتخلو الشيلة من الزينة التطريز ، التطريز ، التطريز ناعماً على أطراف الشيلة ، تلف الشيلة على الرأس ويبقى الوده ظاهراً مكشوفاً ، والشيلة عدّة أنواع منها: المشنفة ، المريشة ، التلي.

الشيلة

وهي قطعة قماشية بيضاء اللون مستطيلة الشكل ، تختلف في طولها حسب طول الشعر ، ويصنع من قماش يحكم ب ”الشاش الأبيض” أو فرخ ”.

من اشهر الآثار الموجودة في وطني المملكة العربية السعودية

الشمبر

خلق الشمبر من مثلث صغير ، يكون من قماش الكروشيه أو الفوال الأبيض ، ولا يغطي الشمبر كل أجزاء الرأس إذ أن له خيطانات مصنوعان من القطيان ؛ يستخدمان لتثبيت الشمبر من الخلف.

الشمبر

الطرحة

وهو ما يعرف بالمسفع ، وتكون بديلاً جيداً للشيلة عن أغل النساء في المملكة العربية السعودية ، وتصنع من الشرق الطبيعي ، وهي على عدّة تسميات وأنواع حسب المنطقة الواردة:

  • المصون: وهو الغطاء الطويل المصنوع من الثقيل الأسود ، له بعض الأهداب ترتديه النساء المتزوجات ، وتلفه النساء على الوجه ويثبت من الجنب ويترك الوجهُ مكشوفاً.
  • العصابة: وهي مصنوعة من خشب جوز الهند.
  • الطفشة: وهي شكل من أشكال الشكل ، الشكل ، الشكل ، الشكل ، الأشكال ، الأشكال ، الأشكال ، طائر
  • المنديل: وهو غطاء الرأس الذي ترتديه نساء المنطقة الجنوبية ، عباءة عن مثلث قماشي قطني خفيف ، يكون لونه في الغالب أحمر أو برتقالي ، وتزينه الورود ، ويربط من الأمام أو الخلف.

أنواع أغطية الوجه

أو ما يعرف بالنقاب ، وهو ما يغطي وجه المرأة في مناطق الحجازية ، في الغالب من القماش الذي يتكون على هيئة ضفائر تتدلى منهاج عملات معدنية أو أقراط فضية ، بينما يكون الشكل الآخر للنقاب على هيئة ضفائر بيضاء من الخرز الأبيض والفضي كما كانت تلبسه لنساء في عسير ، ومن أغطية الوجه المنتشرة في المملكة: البرقع ، والملاية ، والنقاب ، واللثام ، والبيشة ، والغمرة.

أنواع أغطية الوجه
أنواع أغطية الوجه

موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية

إلى هذا المقال الذي تناولنا فيه معلومات عن الزي الشعبي السعودي للنساء ، بالإضافة لشرح غطاء الرأس والوجه والعباءات التراثية النسائية في المملكة العربية السعودية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى