تليجرام تريند الخليج
تفسير الاحلام

تفسير حلم باب السيارة مخلوع في المنام لابن سيرين









نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم باب السيارة مخلوع في المنام لابن سيرين

تفسير حلم باب السيارة مخلوع في المنام لابن سيرين يمكنك معرفة دلالة رؤية خلع باب السيارة في المنام، وما الذي يشير إليه لك في الحقيقة، وفق لما ورد عن علماء التفسير..

تفسير حلم باب السيارة مخلوع في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم باب السيارة مخلوع في المنام كان ذلك إشارة إلى الفشل وعدم القدرة على استكمال الأهداف
  • إذا رأت المرأة المتزوجة باب سيارة الزوج مخلوع دل على ضعف الزوج وكشف أسرارهما
  • إذا رأت الفتاة العزباء باب السيارة مخلوع في المنام كان ذلك إشارة إلى الضعف والعجز

تفسير حلم سرقة الشاحنة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سرقة الشاحنة في المنام دل على الخوف من الفشل في العمل أو الدراسة
  • إذا رأت المرأة المتزوجة سرقة السيارة في المنام دل على الأحوال المالية المتعسرة
  • إذا رأت المرأة الحامل سرقة السيارة في المنام دل على سلب الراحة والسلام من حياتها
  • إذا رأت الفتاة العزباء سرقة الشاحنة في المنام دل على الفشل في تحقيق الأهداف

تفسير حلم ركن السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم أنه يركن سيارته على الرصيف دل على الاستقرار
  • إذا رأي الحالم أنه يركن سيارته على رصيف عالي عن الأرض كان ذلك دلالة على المغامرة
  • إذا رأي الحالم ركن السيارة بشكل صحيح في المنام دل على الأحوال المالية المستقرة
  • إذا رأي الحالم ركن السيارة بصعوبة دل على عدم القدرة على تخطي المشاكل بسهولة

تفسير حلم سباق السيارات في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم الفوز في سباق السيارات في المنام دل على تحقيق الأهداف
  • إذا رأي الحالم أنه يهزم في سباق سيارات في المنام دل على عدم قدرته على هزيمة الأعداء وتحقيق الأمنيات
  • إذا رأت المرأة المتزوجة الفوز في سباق سيارات في المنام دل على القدرة على تخطي المصاعب
  • إذا رأت الفتاة العزباء الفوز في سباق سيارات في المنام دل على الانتصار والفوز في تحقيق بعض الأمور

تفسير حلم شراء سيارة جيب في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم أنه يشتري سيارة جيب في المنام كان ذلك إشارة إلى الراحة والاستقرار للرائي
  • كذلك يمكن أن يشير إلى الرفاهية والحياة المنعمة والمليئة بالخيرات للحالم
  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تشتري سيارة جيب كبيرة في المنام دل على استقرار الحمل
  • إذا رأت الفتاة العزباء أنها تشتري سيارة جيب وتجلس بها دل على الزواج من شخص غني وميسور الحال

تفسير حلم سيارة جيب سوداء في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سيارة جيب سوداء في المنام دل على طموحاته وتطلعاته للأفضل ولكن هذا قد يأخذ بعض الوقت
  • إذا رأت الفتاة العزباء سيارة جيب سوداء في المنام دل على تطلعاتها للأفضل
  • إذا رأت المرأة المتزوجة سيارة جيب سوداء في المنام دل على الرزق عقب الضيق
  • إذا رأت المرأة الحامل سيارة جيب سوداء في المنام دل على اقتراب موعد ولادتها

تفسير حلم السيارة السوداء في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سيارة سوداء في المنام كان إشارة إلى التورط في الأزمات
  • إذا رأت المرأة المتزوجة سيارة سوداء في المنام كان إشارة إلى الوقوع في المشاكل
  • إذا رأت المرأة الحامل سيارة سوداء في المنام كان إشارة إلى المشاكل المالية
  • إذا رأت الفتاة العزباء سيارة سوداء في المنام دل على الأزمات المادية أو التورط في الهموم والأزمات

تفسير حلم شراء سيارة لونها ذهبي في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم شراء سيارة لونها ذهبي في المنام دل على الخير والرزق الذي يناله
  • إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تشتري سيارة لونها ذهبي في المنام دل على الرزق الوفير
  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تشتري سيارة لونها ذهبي في المنام دل على تحقق الأمنيات
  • إذا رأت الفتاة العزباء شراء سيارة لونها ذهبي في المنام دل على نيل الأمنيات وتحقيقها

تفسير حلم شراء سيارة لكزس في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم أنه يشتري سيارة لكزس جديدة في المنام كان ذلك إشارة إلى المشروعات الجديدة
  • إذا رأت المرأة الحامل شراء سيارة لكزس في المنام دل على البدايات الجديدة
  • إذا رأت المرأة المتزوجة شراء سيارة لكزس في المنام دل على الخيرات الوفيرة للمرأة
  • إذا رأت الفتاة العزباء شراء سيارة لكزس في المنام دل على الارتباط والزواج

تفسير حلم رؤية باب السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم أنه يغلق باب السيارة في المنام دل على الحماية والاستقرار
  • إذا رأي الحالم أنه يفتح باب السيارة في المنام كان ذلك إشارة إلى التخلص من المشاكل والهم
  • إذا رأي الحالم أنه يترك باب السيارة مفتوح في المنام دل على عدم شعوره بالمسؤولية والأهمال
  • كما يمكن أن يشير إلى الحياة المفتوحة والتي لا تتسم بالخصوصية

تفسير حلم سيارة بدون عجلة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم السيارة بدون عجلة في المنام كان ذلك إشارة إلى المشاكل التي تواجه الشخص الرائي
  • إذا رأت المرأة المتزوجة السيارة بدون عجلة في المنام دل على عدم الاستقرار
  • إذا رأت المرأة الحامل السيارة بدون عجلة في المنام دل على الحمل غير المستقر
  • إذا رأت الفتاة العزباء السيارة بدون عجلة في المنام دل على العلاقات غير المستقرة وعدم الشعور بالاستقرار

تفسير حلم ثقب عجلة السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم ثقب عجلة السيارة في المنام كان ذلك إشارة إلى التعرض للمشاكل
  • إذا رأت المرأة الحامل ثقب عجلة السيارة في المنام دل على الحقد والحسد من بعض الناس
  • إذا رأت المرأة المتزوجة ثقب عجلة السيارة في المنام دل على التعرض للهموم
  • إذا رأت الفتاة العزباء ثقب عجلة السيارة في المنام دل على الخداع والمكر من شخص ما

تفسير حلم سرقة اطارات السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سرقة اطارات السيارة في المنام دل على الأموال الغير مشروعة
  • كذلك يمكن أن يشير إلى التورط في الأزمات نتيجة المكاسب الحرام التي يحصل عليها الرائي
  • كما يمكن أن يشير إلى القيام بالأعمال غير السليمة التي من الضروري التراجع عنها
  • كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى التنبيه لضرورة التراجع عن ارتكاب الذنوب التي يقوم بها الرائي

تفسير حلم سرقة بطارية السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سرقة بطارية السيارة في المنام كان دلالة على نفاذ طاقته وشعوره باليأس
  • إذا رأت المرأة المتزوجة سرقة بطارية السيارة في المنام كان ذلك إشارة إلى سرقة حلم خاص بها
  • إذا رأت المرأة الحامل سرقة البطاريه في المنام دل على الهزيمة أو اليأس
  • إذا رأت الفتاة العزباء سرقة البطاريه في المنام دل على نفاذ مجهوداتها وضياع أحلامها

تفسير حلم سرقة المال من السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سرقة المال في المنام قد يدل على التعرض لبعض المشاكل
  • كما يمكن أن يشير سرقة المال من السيارة في المنام إلى التعرض للأزمات المالية
  • كذلك يمكن أن يكون إشارة إلى البركة التي ينالها الشخص في أولاده والذرية الصالحة

تفسير حلم سرقة محرك السيارة في المنام لابن سيرين

  • إذا رأي الحالم سرقة محرك السيارة في المنام كان ذلك إشارة إلى مواجهة المشاكل
  • كما إذا رأت المرأة الحامل سرقة محرك السيارة في المنام دل على مرورها بالأزمات المادية
  • إذا رأت المرأة المتزوجة سرقة محرك السيارة في المنام دل على تعرض الزوج للمشاكل أو الخلافات مع الزوج
  • إذا رأت الفتاة العزباء سرقة محرك السيارة في المنام دل على تعرضها للخسائر في الفترة القادمة

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.











تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى