تليجرام تريند الخليج
صحة

هل الزنك يزيد الطول ومتى يبدأ مفعوله

هل الزنك يزيد الطول

محتويات المقال

هل الزنك يزيد الطول حيث تعتبر قصر القامة واحدة من المشكلات التي لا يحبها الكثيرين وبينما قد تكون قصر القامة في العادة شيء خاص بالجينات الوراثية ألا أن حدوثها منذ الصغر قد يدل أيضًا على وجود مشكلات في التغذية عند الأطفال من خلال نقص بعض المعادن لكن هل يكون نقص عنصر الزنك من الجسم يؤثر بالفعل على الطول، هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع تريند الخليج في هذا المقال.

هل الزنك يزيد الطول

اكتشف الطب الحديث علاقة وطيدة بين نقص معدل الزنك داخل الجسم وبين تأخر عملية طول القامة في سن النمو لدى الأطفال لذلك:

  • فإن للزنك أثرًا كبيرًا على طول الإنسان منذ المراحل الأولى من حياته وحتى مرحلة بلوغه.
  • وفي الأساس يأتي عنصر الزنك داخل جسم الإنسان ليقوم بتحفيز الجسم على عملية الإيض وهي تلك العملية التي يقوم فيها تكسير الفيتامينات والمعادن إلى مادة يفهمها الجسم وبالتالي يبدأ في أن يمتصها وتدخل للخلايا وتكتمل عملية النمو المستمرة.
  • غياب الزنك يؤدي إلى خلل وبطئ في عملية الإيض وبالتالي يبدأ الجسم في خسارة كمية كبيرة من الفيتامينات وبالتحديد كمية كبيرة من الجسم الذي يحصل عليه في الأساس من إنتاجه الطبيعي أو من العناصر الغذائية المساعدة.
  • وإذا كان عمر الطفل أقل من خمس سنوات وقد تعرض إلى خطر نقص الزنك فإن هذا يؤدي إلى خلل في عملية النمو وبالتالي يبدأ في الدخول في مرحلة قصر القامة.
  • وهنا يأتي السؤال هل بالفعل الزنك يزيد من معدل الطول؟ والإجابة هي نعم فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك خصوصًا في المراحل الأولى من عمر الإنسان يزيد من معدل طوله وتحسين عملية نموه لكن يجب العلم أن المكملات الغذائية يجب أن يتم تناولها باستشارة من الطبيب أولًا.

ما هي فوائد فيتامين الزنك

تبدأ أجسامنا وما بداخلها من أعضاء مختلفة في أن تنمو منذ اليوم الأول من الميلاد ومنذ ذلك الوقت وهي في حالة مستمرة وملحة للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة لأنها السبب الرئيسي في إتمام عملية النمو ومن أهم تلك المعادن هو الزنك الذي يعمل على:

  • يساعد الزنك في زيادة معدل الطول لدى الإنسان ولا يوجد فرق ما إذا كان هذا الإنسان في السنين الأولى من عمره أو كان في ما بعد مرحلة البلوغ فالزنك يحسن مستويات الطول لدى الجميع لكن الفرق هو الوقت الذي يحتاجه الزنك لإتمام مهمته على أكمل وجه.
  • يعمل الزنك على زيادة إنتاج الهيموجلبين في الدم وهو ما يقضي على مشكلة فقر الدم والإصابة بالأنيميا التي تعتبر واحدة من أكبر المشكلات المؤثرة على عملية النمو وبالتالي تؤثر أيضًا على عملية الطول..
  • يعمل الزنك أيضًا على تعزيز الجهاز المناعي مما يجعله قادر على التصدي لأي التهابات قد يصاب بها والقضاء على أي فيروسات قد يواجهها الجسم.
  • زيادة معدل الزنك داخل الجسم يجعله قادر على التئام الخدوش والجروح حتى وإن كانت بالغة في أسرع وقت ممكن لأنه بطبيعة الحال يساعد على تحفيز عملية النمو وهو ما يجعل خلايا الجسم قادرة على الشفاء سريعًا.
  • الزنك يعتبر واحد من أهم المعادن التي يتم استخدامها للقضاء على الالتهابات ليس فقط لأنه معزز للمناعة بل لأنه واحد من أهم العناصر المضادة للأكسدة وهو ما يجعل الجسم دائمًا في حالة تأهب للالتهابات.

متى يبدأ مفعول حبوب الزنك لزيادة الطول للبالغين

لما كان الزنك بالفعل له أهمية كبرى على طول بل والصحة العامة فإن الكثيرين يريدون تجربة تلك الحبوب لمعالجة الكثير من المشكلات التي يعانون منها لكن هل حبوب الزنك سريعة المفعول؟

  • الحقيقة أن أي دواء يعالج مشكلة في جسم الإنسان خصوصًا لو كانت متعلقة بالنمو فإنها تحتاج بعض الوقت حتى يبدأ الإنسان في الشعور بالأثر على جسمه، وفي كل الأحوال يختلف تأثير الدواء على الجسم على حسب طبيعة استجابة هذا الجسم للدواء فإن التفاعل وظهور النتائج يختلف من جسم إلى أخر.
  • وبصورة عامة وعلى حسب التجارب العلمية والطبية فإن مفعول حبوب لزنك على جسم الإنسان تبدأ في الظهور من بعد 30 يومًا من الاستخدام اليومي لهذه الحبوب وذلك في حالة إن كان جسمك في الأساس ينتج معدل الزنك الطبيعي.
  • في حالة إن كنت تعاني من نقص في الحديد أي الأنيميا ونقص شديد في الزنك فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى وقت أكبر حتى تظهر مفعول تلك الحبوب حيث لا تقل المدة عن 3 أشهر.
  • بالتأكيد ستلاحظون في البداية التأثير الأكبر على عملية النمو بشكل عام حيث يبدأ الجسم في أن ينتظم في عملياته الحيوية ومعدل الشعور بالتعب والإرهاق سيكون أقل ومن ثم تبدأ مرحلة زيادة معدل الحديد والقضاء على الأنيميا وفي النهاية يبدأ معدل الطول في الزيادة.

أضرار حبوب الزنك

كل شيء في هذا العالم لديه وجهان لنفس العملة حتى وإن كان دواء غايته الأولى هي شفاء الإنسان فإن الزنك قد يتسبب بضرر كبير على الجسم إذا:

  • تم تناوله بصورة مفرطة بكمية تفوق حاجة الجسم وهو ما يجعله يدخل في حالة من التسمم.
  • ما هي أعراض التسمم بالزنك: يشعر الإنسان برغبه مفاجأة بالغثيان ويتعرض للقيء الذي يكون مرارًا وتكرارًا وليس مرة واحدة فقط.
  • يفقد الإنسان الشهية ولا يكون قادر على تناول الطعام نهائيًا لأنه يشعر بألم شديد جدًا في بطنه مع وجود صداع قوي في الرأس لا تسكنه الأدوية ويصاب مع هذا بالإسهال الشديد.
  • مع زيادة معدل الزنك داخل الجسم يبدأ الجسم بصورة تلقائية بالتخلص من كميات كبيرة من النحاس حتى يستطيع أن يوازن الكيمياء داخل الجسم وهو ما يكون له تأثيره السلبي.
  • يبدأ الحديد في أن يزيد داخل الدم وبالتالي تتغير معه وظيفته الأساسية ويبدأ في أن يكون أكثر ضررًا وهو ما يجعل الجهاز المناعي يعاني من مضاعفات شديدة يجعل الجسم يصاب بأمراض كثيرة.
  • كما يعمل على انخفاض الوزن بصورة شديدة لأنه يجعل الجسم يخسر كمية كبيرة من الكتلة الدهنية بسبب انخفاض معدل الكوليسترول.

تجربتي مع حبوب الزنك للطول بعد البلوغ

تهتم النساء بصورة خاصة في أن تشارك تجاربها الشخصية الخاصة بالأدوية والعناية بالبشرة والشعر مع بعضها البعض حتى تنشر الاستفادة للكثيرين وفي أحد المدونات النسائية فقد قالت شرحت واحدة من الأعضاء تجاربها مع حبوب الزنك قائلة:

  • لم أحب أبدأ قصر قمتي وبالأخص عندما جاءني عريس كان طويلًا جدًا وكنت لا أريد أن أرفضه لأني شديدة الإعجاب به لكن المشكلة كانت في عامل الطول الذي كان واضحًا.
  • ذهبت للطبيب لكي أسأله ما إذا كان هناك طريقة تجعلني أكثر طولًا لأن الرياضة وحدها لا تكفي.
  • نصحني الطبيب بتناول حبوب الزنك نظرًا لمما لها من أهمية كبيرة وبالفعل بدأت أن استخدمها وبعد 20 يومًا بدأت أن أشعر ببعض الألم في قدمي وبعد ذهابي للطبيب قال لي أنه زيادة في معدل الطول.
  • وبالفعل بدأت الحبوب في أن تكون لها أثرًا على طولي بعد شهرين كاملين حيث جعلتني أكثر طولًا 2 سنتيمتر عن معدلي الطبيعي وهو ما كان رائعًا وبدون أي أثر جانبي على الصحة أو أي ضرر كان.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل الزنك يزيد الطول كما يقدم لكم موقع موقع تريند الخليج دائمًا كل النصائح والمعلومات التي تساعدكم في التمتع بحياة أفضل وأكثر صحية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى