تليجرام تريند الخليج
تفسير الاحلام

بدء رصد الدرجات في نور لطلاب نظام المسارات بالفصل الدراسي الثاني

أتاح نظام نور عمليات رصد الدرجات لاختبارات الفصل الدراسي الثاني لطلاب وطالبات الانتظام والانتساب في نظام المسارات الجديد، حيث تم تفعيل فترات اختبارات نهاية الفصل على المنظومة الإلكترونية للإدارة التربوية، بالتزامن مع انطلاق اختبارات نهاية الفصل الشفوية، استعداداً للعمليات نفسها فيما يخص الامتحانات التحريرية المرتقبة الأسبوع المُقبل، حتى تتمكن المدارس من الإعلان عن النتائج وفق الألية التي حددتها وزارة التعليم.

عملية الرصد في نظام نور تعد من العمليات الإدارية التي يقوم بها المختصين في المدارس والإدارات التعليمية، ويعقبه عملية التدقيق ثم اعتماد النتائج وبالتالي الكشف عنها، وتحرص جميع المؤسسات التعليمية في المملكة أن تتم جميع الخطوات بدقة متناهية، وفي وقت قياسي حتى تتمكن من إخراج النتائج الامتحانية بمجرد اختتام الطلاب لاختباراتهم الفصلية أو النهائية.

طريقة رصد الدرجات في نظام نور

خطوات رصد الدرجات في نظام نور من العمليات المتاحة للمعلم أو المعلمة، وقد تختلف أو تتشابه الطريقة بين صف دراسي وأخر على حسب المرحلة التعليمية، خاصة لطلاب نظام المسارات، وعادة ما تتاح عملية الرصد وإدخال البيانات عقب اختبارات كل فترة تعليمية، ومع انطلاق الاختبارات التحريرية النهائية وتكون الخطوات بشكل عام كما يلي

  1. دخول المعلم على حسابة في نظام نور المركزي.
  2. إدخال اسم المستخدم وكملة المرور من الواجهة الرئيسية
  3. تظهر شاشة حساب المعلم
  4. اختيار أيقونة الاختبارات
  5. تظهر صفحة إدخال الدرجات أسفل الاختبارات.
  6. نبدأ في إدخال البيانات مثل تحديد الجنس والنظام الدراسي والصف والفصل والمادة وفترة إدخال البيانات على حسب الحالة إن كانت أحد الفترات أو نهاية العام.
  7. تظهر صفحة المادة التي سيتم رصد دراجاتها وقائمة كافة أسماء الطلاب وأدوات التقييم والاختبارات التي قام بها المعلم لطلابه ولا يجوز أن تكون أقل من اختبار بل لإثنين أو أكثر.
  8. المشاركات الصفية في حالة الدروس الافتراضية وكذلك الواجبات المنزلية ويظهر توزيع الدرجات لكل حالة تقييم.
  9. يتم جمع الدرجات في كل الأدوات مثل المشاركات الصفية، والمهمات الأدائية والواجبات المنزلية للتقييم المتنوع.
  10. المراجعة ثم الحفظ.

إدخال الدرجات نظام نور

أشار العديد من المختصين إلى كيفية تصدير أو إدخال الدرجات نظام نور كدفعة واحدة لكل فصل أو مادة بصيغة pdf اختصاراً للوقت، ومن ثم إرسالها للإدارة المختصة للاعتماد، وذلك عبر التالي.

  • من حساب المعلم يتم الدخول على التقارير في نظام نور.
  • اختيار كشف رصد درجات مادة الفصل
  • اختيار الصف والفصل والمادة ثم عرض
  • تظهر في الأسفل الكشف يتم الضغط على السهم المنسدل ثم امتداد pdf.
  • حفظ الملف وإعادة تسميته.
  • الملف سيحتوى على اسم الطالب والدرجات واختبارات القصيرة والأدوات المتنوعة للتقييم والمجموع.
  • يتم إرسال الملف على بريد الإدارة.

جدير بالذكر أن تلك واحدة من العمليات التي يتم تنفيذها مع نهاية كل فصل دراسي، وقد شرحنا طريقة ترحيل الطلاب قبل سابق والتي تتم عقب انتهاء العام الدراسي ومع ظهور النتائج النهائية للصفوف المستمرة أو النقل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى