تليجرام تريند الخليج
صحة

ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم

ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم

محتويات المقال

ذكرت التقارير الطبية إن الجنين داخل الرحم يشعر بجميع المشاعر التي تمر على الأم من حزن وفرح وقلق ويتأثر بكافة الانفعالات، فعند خضوع عدد من النساء لتجربة علمية وبدأ الطبيب بذكر خبر سيء للأم تغيرت حالتها النفسية وبالفحص المستمر على مدار أيام وُجد أن الجنين تحجر ولم يتحرك بداخل الرحم وذلك بسبب تأثره بحزن الأم وتحولت حالته بعد شعور الحامل بالسعادة فتم ملاحظة تحركه الشديدة وعلى هذا ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن التوتر والضغط خلال شهور الحمل، فنستنتج أن الجنين يأخذ كل ما بداخل الأم من طعام أو مرض أو مشاعر، وعلى هذا نود أن نذكر ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم عبر موقع تريند الخليج ونتناول جدول غذائي صحي للحوامل، كل هذا من خلال السطور التالية.

ماذا تعطي الأم لطفلها داخل الرحم

منذ أن تحمل المرأة ويستمد الطفل جميع أحتياجاته من جسد الأم وبالتالي ذلك يؤثر على العظام والأسنان لذا ينصح الأطباء خلال شهور الحمل بالتركيز على تناول الأطعمة الغذائية المفيدة

  • يتغذى الجنين بواسطة الطعام التي تتناوله الأم خلال شهور الحمل وبكون ذلك عن طريق المشيمة والحبل السرى.
  • المشيمة هي عضو كروي يحتوي على الطعام والأكسجين كما أنه يخرج بقايا الأكل من الجسم ويرتبط بالحبل السري المكون من وريد واحد وشريانين وينقل بواسطته الغذاء إلى الجنين، وتتم تلك العملية داخل الرحم.
  • على صعيد آخر لا تنقل الأم إلى الجنين الغذاء فقط بل يأخذ الميكروبيومات وهي نوع من الميكروبات النافعة التي تتواجد على الجلد وفي الجهاز التناسلي وكذلك في الأسنان.

مالذي يجب أن تتجنبه الأم أثناء الحمل

هناك محاذير يجب على الأم الابتعاد عنها خلال الحمل في الأكلات فقد تسبب الحساسية أو انخفاض ضغط الدم ونوضح في تلك الفقرة الأطعمة والمشروبات الضارة على الحوامل وذلك في الفقرة التالية.

  • وضح الأطباء إن هناك قائمة طعام ممنوعة على الحامل والتي من أبرزها اللحوم المجمدة والغير مطهية بشكل جيد وكذلك الديك الرومي وذلك لأن تلك الأصناف قد تزيد من معدل الكوليسترول مما يضر بصحة الأم.
  • يوجد بعض أنواع منتجات الألبان التي لا ينصح بتناولها في شهور الحمل وهي الغير مبسترة، وذلك لإنها قد تسبب عدوى بالجهاز الهضمي، لكن في حالة وضعها على النار مرتفعة ذلك سيؤدي إلى قتل الجراثيم.
  • يعتبر الكحول من المشروبات الممنوعة في الحمل، فقد أشارت الأبحاث إلى أن الكحوليات تسبب تشوهات للأجنة وقد تجعل الطفل في حالة خلل ذهني.
  • الكافيين من المشروبات التي تسبب ضرر على أجساد النساء الحوامل، ونصح الأطباء بعدم الإكثار من شرب القهوة ومشتقاتها ويمكن الاكتفاء بكوب واحد في اليوم.
  • من الضروري أن تنتبه الأم على صحتها وصحة الجنين وتتجنب الأكلات الدسمة والغير صحية فقد ينقل إليها بكتيريا ضارة أو حساسية.
  • الجدير بالذكر إن الإفراط في تناول الأسماك لا يعد أمر صحيحاً بل يؤثر بالسلب على الحامل، إذ أنه يزيد من معدل الزئبق وعلى هذا يتأثر نمو الجنين.
  • على صعيد آخر يشير أطباء التغذية بإن فترة الحمل تأخذ من عظام ومعدلات جسد الأم وبذلك تصبح عرضه للأمراض لذا يجب أن تحرص على تناول الخضروات والفاكهة والطعام الصحي.

هل يمرض الجنين إذا مرضت الأم

تساءلت الكثير من النساء حول ما يشعر به الجنين وهل يصاب بالمرض داخل الرحم، وقد قام الأطباء بعمل دراسات توصلوا من خلالها إلى نتائج واضحة وسوف نعرضها لكم في الفقرة التالية.

  • يشير أطباء النساء والتوليد إن هناك أمراض تصاب الجنين في الرحم وأخرى لا تلحق الضرر به فالأمر يتوقف على حدة الإصابة.
  • في حالة إصابة الأم بالحصبة الألمانية فإن حالة الجنين ستتأثر وقد يضعف نموه بشكل طبيعي أو يصبح أصم، ومن هنا نرى أن المعاينة والفحص المستمر ضروري للغاية.
  • إن مرض الهربس في الجهاز التناسلي من الممكن أن يصيب الطفل عند الولادة، أما الإصابة بفيروس زيكا يضعف من نمو الرأس ويولد الجنين بتشوهات جسدية.

جدول الغذاء الصحي للحامل

أول ثلاث شهور هي مرحلة ثبات الجنين في الرحم، أما المرحلة الثانية تكون بداية من الشهر الرابع حتى السادس، ومن تسمى آخر ثلاث شهور بمرحلة الولادة، ويجب على الحامل خلال الأربعين أسبوع من الحمل تناول كميات مختلفة من الطعام الصحي مثل البروتينات والكالسيوم والحديد حتى يحصل الجنين على فيتامينات متعددة وبذلك يصبح جسم الأم مستعد للولادة بسلام.

نظام غذائي صحي للحامل وجبة الفطار وجبة الغذاء وجبة العشاء
المرحلة الأولى من الحمل شرب كوب لبن مع ثمرة تفاح وخبز جبن أو مربي، كما يمكن تناول رقائق الذرة. يفضل تناول النشويات مع قطعة من اللحم.
أو تناول طبق أرز مع سمك مشوي.
ينصح بجعل وجبة العشاء بعض الفاكهة مع كوب حليب أو خبز لبنة.
المرحلة الثانية من الحمل الاختيار الأول: كوب حليب وثمرة موز وتمر مع نصف خبز من الجبن.
الاختيار الثاني: الكعك أو البطاطا وكذلك الذرة مع تناول التوست.
معكرونة مع دجاج مشوى أو لحم ويجب أن تتناول الأم سلطة.
يفضل تناول الحليب الرايب بعد الغذاء.
بعض المكسرات بجانب ثمرة فاكهة ورقائق الشوفان بالحليب.
المرحلة الثالثة من الحمل الإفطار حسب الرغبة على أن يكون به سكريات وحليب. لحم مع خضروات بجانب سلطة.
دجاج مع خضار مطهي على البخار.
خبز بالجبن والطماطم مع عصير طبيعي.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

عزيزتي الأم عليكِ أن تهتمي بفترات الحمل الأولى من حيث نظام الغذاء والحركة والراحة لا تتعرضي لوعكة صحية، فيجب العلم أن الجنين يثبت داخل الرحم بعد مرور أربع شهور وعلى هذا يجب اتباع نصائح وإرشادات الطبيب.

  • يجب على المرأة بمجرد ملاحظة ظهور أعراض الحمل القيام بالاختبار المنزلي وبعد التأكد يلزم المتابعة مع الطبيب بشكل شهري.
  • تعد الأسابيع الأولى من الحمل هي أهم فترة وتسمى بالمرحلة الحساسة وذلك لإن البويضة تستقر في الرحم وتبدأ التكوينات الأولية، لذا هناك بعض النصائح التي من الضروري أتباعها بحرص.
  • يمنع على الحامل حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بمجهود كبير فإن ذلك يزعزع من ثبات الجنين، وقد يتفاقم الأمر ويحدث إجهاض.
  • يلزم تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات وفيتامينات والتنوع في الأكلات اليومية وجعل الخضروات والفاكهة هي أمر أساسي من النظام الغذائي.
  • هناك بعض الحالات التي تشعر بألم شديد في الظهر والبطن مع وجود نزيف مهبلي وينصح الأطباء في حالة الشعور بتلك الأعراض الخضوع للفحص والمعاينة مباشراً.
  • أما بالنسبة للنساء اللاتي يتبعن حمية غذائية يفضل توقفها حتى يحصل الجسم على العناصر الغذائية المتكاملة ما دام لا تعاني الأم من سمنة مفرطة لإن في تلك الحالة يجب استشارة الطبيب.
  • قد تحتاج بعض النساء إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات لتفادي نقص الكالسيوم ولرفع المناعة بالجسم وذلك الأمر يكون بواسطة الطبيب فلا يجب تناوله بشكل ذاتي.
  • الراحة هي أهم النصائح التي يوصى بها الأطباء خلال الأسابيع الأولى من الحمل مع عدم القيام بحركات مفاجئة قد تعرض الأم للإجهاض.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى