تليجرام تريند الخليج
منوعات

طرق علاج قلة التركيز أثناء الصيام..عادات خاطئة نفعلها يوميا تتسبب في ذلك

يشتكي الكثير من الصائمين من مشكلة قلة التركيز أثناء فترات الصيام التي تمتد لـ 15 ساعة وأكثر في بعض مناطق ودول العالم المختلفة، وتزداد هذه المشكلة سوءا إذا تزامن الصيام مع فترات العمل أو الدراسة أو الإختبارات وغيرها من الأمور التي تزيد من العبء على الصائم، ولا يعلم الكثير من الأشخاص أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يمارسونها كثيرا، والتي تتسبب لهم في الشعور بالتشتت وقلة التركيز، وفي السطور التالية نقدم لكم طرق علاج قلة التركيز أثناء الصيام، وكذلك أبرز العادات الخاطئة التي يجب تجنبها للحد من هذه المشكلة.

علاج قلة التركيز أثناء الصيام

هناك العديد من الطرق الفعالة التي أثبتت الدراسات كفائتها في  معالجة مشكلة قلة التركيز أثناء نهار رمضان، وإليكم أبرز هذه الطرق

  • النوم الجيد لفترة كافية، حيث يحتاج جسم الإنسان ما يقرب من 7- 8 ساعات نوم ليتمكن من القيام بكافة العمليات الحيوية الضرورية لبقاء الإنسان بصحة جيدة، وللأسف لا يحصل الكثيرون على كفايتهم في النوم في شهر رمضان بسبب السهر، ثم الاستيقاظ مبكرا للعمل او الدراسة، ولذلك إحرص على أخذ حاجتك من النوم بشكل كاف.
  • ترطيب الجسم الجسم بشكل جيد، حيث لا يحصل الكثير من الأشخاص على كفايتهم من الماء في شهر رمضان، وهي عادة خاطئة، حيث أن هناك علاقة وثيقة بين جفاف الجسم، ومستوى تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى قلة وصوله، وبالتالي قلة وصعوبة التركيز.
  • تقليل الكافيين، يتعمد الكثير من الأشخاص تناول القهوة والشاي بعد وجبة الإفطار وأثناء السحور بكميات كبيرة، وهو أمر خاطئ تماما، حيث تتسبب مستويات الكافيين العالية في الجسم في كثرة إدرار البول، وبالتالي جفاف الجسم، مما يؤثر على مستوى التركيز.
احرص على تناول وجبة سحور صحية
  • تناول وجبة سحور مغذية، حيث يعتبر عدم تناول وجبة السحور هو أمر خاطئ تماما، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” تسحروا ولو بشق تمرة ولو بكسرة ” ويجب تناول الأغذية المفيدة التي تساعد على التركيز، مثل الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان، والمكسرات التي تحتوي على الأوميغا ثري، والابتعاد عن كل الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون، حيث تتسبب بعسر الهضم، وقلة التركيز.

أسباب أخرى تؤدي إلى قلة التركيز

هناك أسباب أخرى تؤدي إلى قلة التركيز أثناء الصيام، وقد تكون في بعض الأحيان خارجة عن إرادة الإنسان مثل

  • إرتفاع درجة حرارة الجو، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس مباشرة إلى التأثير على الدماغ.
  • إنخفاض مستوى السكر في الدم، لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري.
  • زيادة مستوى هرمون الجوع في جسم الإنسان.

ولذلك ينبغي عليك عزيزي الصائم الإبتعاد عن كل العادات الخاطئة او محاولة الإقلال منا قدر الإمكان حتى تتفادى الشعور بمشكلة قلة التركيز أثناء الصيام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى