تليجرام تريند الخليج
منوعات

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان؟ أغلقت ، أغنام ، أغنام ، أغنام ، أغنام ، أغنام ، أغنام ، تلك الليلة التي تُعد خيرٌ من ألف شهر. موقع المرجع على كم ركعه صلاة القيام في العشر الاواخر ، بالإضافة إلى فضل صلاة القيام.

صلاة القيام

الصلاة التي يؤديها العبدُ من بعد الانتهاء من صلاة العشاء التي تؤديها إلى أذان الفجر ، كما أنها سُنة ، أكيدة ، أكيدة على رسول الله صلاة عليه وسلّم ، ولتلك الصلاة أفضل عظيمُ الأجر والثواب بدليل رسول الله عليه الصلاة والسلام: “سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ.[1]

كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

إنَّ الراجح في عدد ركعات صلاة قيام الليل هي إحدى عشر ركعة ، وقيل ثلاثة عشرة ، كما نُقل عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ، بدليل من رضي الله عنها حيث أنّها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَـصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ ، العِشَاء ، وَهيوتي ، ، عظة ركة، يسلم بين كل ركعتين، ويور بواحدة، إفذ باحدة، وذا سكت المؤهل[2] وجب التنويه أقل عدد لركعات ، من أجل قيام الليل ، بالإضافة إلى ركعتين الشفع ، وركعة وتر.

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

وقت قيام الليل في العشر الأواخر

إنَّ وقت قيام الليل خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك يمتد من بعد أداء صلاة العشاء إلى أذان الفجر ، وقيل لسطوع الشمس. اللَّيلِ فَتَهَجَّد بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَن يَبعَثَكَ رَبُّكَ مَقامًا مَحمودًا ”.[3]

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

كيفية صلاة قيام الليل

إنَّ صلاة الليل كما أُثر رسول الله صلى الله عليه وسلّم تؤدّى ركعتَين ركعتَين ، مع استراحه خفيفة لذِكر الله تعالى ، بدليل ما روي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، العلامة التجارية رَأَيْتَ صغيرة الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ “[4] ومن ثم أداء ركعتين الشفع ، وركعة وتر.

كيفية صلاة التهجد أعلى ركعاتها

فضل قيام الليل

[صلاة التراويح]يتقرّب العبد إلى الله تعالى خلال رمضان الكريم ، حيث يغفر الله تعالى ، ويمحو خطاياه ، لذلك تُعد من أفضل الأعمال الصالحة. الصلوات بعد الصلوات الخمس المفروضة على بدليل ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه ، مثقال رسول الله صلى عليه وسلّم قال: “أَفْضَلُ الصِّيامِ ، بَعْدَ رَمَضانَ ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ ، وأَفْضَلُ الصَّلاة ، ، بَعْدَ الفِيضَةِ ، صَلاِ.[5]

صلاة التهجد تبدا ليلة 20 ام 21

أدعية قيام الليل

فيما يلي فيما يلي بعض الأدعية

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدَّنَسِ ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ وفجورِ أَعُوذُ بكَ مِن ، الكَسَلِ وَالْهَرمِ.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم ، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين ، وإن كنت لا تقبل إلّا فمنه للمقصرين ، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته ، طابت له نفسي فذهب ، صدقته فكذب ، استأمنته فغدر ، اللّهم ولا تشغلني عن طريقه وقربني إليك ، ربي ولا تذلّني لسواك ، اللّهم إن ضاقت ذقت مرة واحدة الأحوال برحمتك ، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة ”.

الفرق بين صلاة التراويح والتهجد

هكذا ؛ قد نكون توصلنَّا لنهاية مقال
كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى