تليجرام تريند الخليج
السعودية

مسارات الثانوية العامة وأبرز ملامح التطوير والهدف منها 2022

مسارات الثانوية العامة وأبرز ملامح التطوير والهدف منها 2022

قامت وزارة التعليم في المملكة بتطبيق نظام مسارات الثانوية العامة والتي تهدف من خلالها إلى تطوير القطاع التعليمي، وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تحقيق متطلبات التنمية المستقبلية التي تعتمد على تطوير التعليم. ويشمل النظام خمس مسارات يتمكن الطلبة من الاختيار بينها لتتوافق مع ميول الطلبة وتطلعاتهم للدراسة المتخصصة والالتحاق بالجامعات، سوف نتعرف على النظام ومسمياته وأهم ملامحه، والتعرف على الأهداف التي من أجلها قامت وزارة التعليم بالإعلان عن نظام المسارات.

مسارات الثانوية العامة

أعلنت وزارة التعليم في المملكة عن خمس مسارات للثانوية العامة يتمكن الطالب من الاختيار من بينها ومنها:

  • المسار العام.
  • مسار علوم الحاسب والهندسة.
  • كذلك مسار الصحة والحياةز
  • ثم مسار إدارة الأعمال.
  • المسار الشرعي.

أبرز ملامح مسارات الثانوية العامة

يبدأ تطبيق نظام المسارات من العام الدراسي 1443هـ وتعمل وزارة التعليم على توضيح آلية تطبيق نظام المسارات وهي عبارة عن سنة مشتركة. يتم فيها إعداد الطالب بشكل عام. ثم القيام بعمليات الفرز والتوجيه للطلبة للاختيار. في العام الثاني والثالث يتم تطبيق ثلاث مسارات هي “العلوم العام، ومسار العلوم الصحية، ومسار العلوم الهندسية، والحاسب”. كذلك تدريس مسارات العلوم الشرعية، والإنسانية ومنها” المسار الشرعي. مسار إدارة الأعمال، والمسار الإنساني العام”.

أهداف تطبيق نظام المسارات

تهدف وزارة التعليم من تطبيق نظام مسارات الثانوية العامة إلى تحقيق رؤى المملكة في تطوير التعليم وتنمية المستقبل الذي يعتمد على تطوير التعليم. تهدف إلى تطوير المتعلم وإعداده للعمل في السوق المحل يوالدولي. كما تهدف إلى تعليم يواكب التطورات حول العالم وتلبية المهارات اللازمة لدى المتعلم. العمل على التعر فعلى الوظائف المستقبلية التي يمكن التخصص بها. مواكبة التغيرات العالمية في المرحلة الثانوية. إستعداد الطالب للالتحاق بالتعليم الجامعي وقدرته على التخصص. مساعدة الطلبة على اختيار ما يتوافق مع الميول والمهارات الحياتية.

"<yoastmark

تأهيل الطلبة من خلال نظام المسارات

يعمل نظام المسارات على تاهيل الطلبة غلى سوق العمل المحلي والدولي. يوفر نظام المسارات التخصص المهني والعملي مما يؤهل الطالب للعمل في السوق المحلي والدولي. كما يؤهل الطالب للالتحاق بالتخصص الذي يلائم مهاراته وتخصصه في المسار الثانوي وبالتالي التخصص في المجال الذي يلائم ميول كل طالب. يتم اختيار المسار في العام الثاني والثالث كما يتمكن الطالب من التحويل بينها. يتكون كل مسار منها من مجموعة من المواد التي قد تشترك مع مسارات أخرى، بالغضافة إلى مواد متخصصة يتم دراستها في المسار الذي تم اختياره من قبل الطالب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى