تليجرام تريند الخليج
صحة

مراكز معالجة الإدمان في قطر – أهمّ المراكز

مراكز علاج الإدمان في قطر هي المكان الآمن الذي تبحث عنه الأسر والشباب لعلاج إدمان المواد المخدرة. وذلك مع انتشار ظاهرة الإدمان وارتفاع أعداد المدمنين بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.
والجدير بالذكر أن الإدمان وخاصة إدمان المخدرات يساهم مع الوقت في تغيير الفرد بشكل كبير في كافة النواحي النفسية، والجسدية. كذلك من ناحية علاقته بالأفراد من حوله والمجتمع. لذا سوف نتناول من خلال موضوع مراكز معالجة الإدمان في قطر أبرز هذه المراكز بالإضافة إلى المدة التي يحتاجها المدمن للعلاج.

محتويات المقال

مراكز معالجة الإدمان في قطر-مركز نوفر

يمثل مركز نوفر الذي يتخذ من الدوحة مقراً له، منتجعا متطورا وفريدا من نوعه. حيث يقدم خدمات الصحة المتكاملة والعلاج والتأهيل من تعاطي المواد الإدمانية والاضطرابات السلوكية المصاحبة لتعاطيها. إلى جانب ذلك تضم مرافق نوفر 127 غرفة سكنية بالإضافة إلى أكثر من 50 غرفة للجلسات العلاجية الفردية والجماعية. 

يوفر نوفر الرعاية من خلال خبراء مختصين في مجالات الصحة النفسية والجسدية والمهنية المتعلقة بإدمان المخدرات. علاوة على ذلك تقوم فرق العمل المتعددة الاختصاصات والتي يشرف عليها الأطباء بمعالجة الأسس البيولوجية العصبية للإدمان. بالإضافة إلى الأعراض المرضية المصاحبة لمرض الإدمان كالألم المزمن، والاكتئاب، والقلق، والصدمة. 

معالجة الإدمان في قطر

معالجة الإدمان في قطر

يقدم المركز برامجه من خلال العيادات الخارجية والداخلية. حيث يوفر خدمات التقييم الطبي، وبرامج علاج فردية وجماعية تصمم لكل حالة على حدى. بالإضافة لبرامج التوعية المجتمعية.

 يدمج نوفر مفهومي الصحة المتكاملة والضيافة مع تقديم الرعاية، وذلك لاجتذاب المرضى وتشجيعهم للانخراط في البرامج العلاجية والمحافظة عليهم. يهدف مفهوم الضيافة بشكل رئيسي إلى خلق بيئة محفزة تدعم الرفاه وتشجع الرغبة بتحقيق التغيير والنمو. كما يهدف مفهوم الصحة المتكاملة لعلاج الشخص على الصعيد العاطفي والجسدي والاجتماعي والروحاني والمهني والفكري والمادي والبيئي.

يهدف نوفر لتوظيف الصحة المتكاملة لتوحيد عملية الرعاية التي يوفرها بالإضافة إلى تقييم جودة الخدمات العلاجية. إلى جانب ذلك يستفيد نموذج نوفر للرعاية المتمحورة حول المريض من تقييم شامل ومتعدد الاختصاصات لاحتياجات الرعاية العاجلة للمرضى. بالإضافة إلى التعرف على أهدافهم وطموحاتهم القصيرة والطويلة الأمد. حيث تتواصل رحلة رعاية المريض باستمرار باتجاه تحقيق الصحة والرفاهية المتكاملة.

مراكز معالجة الإدمان في قطر-مركز معا

مركز معا هو إحدى المراكز التي توفر العناية لكافة المدمنين. وذلك للأخذ بيدهم في الوصول إلى الأمان والتخلص بشكل نهائي من الإدمان وطريق المخدرات.

الجدير بالذكر أن مركز معا يساعد في نشر التوعية التي يحتاجها المجتمع القطري بسبب النظرة والموقف الخاطئ تجاه المدمنين. ونتيجة لهذه النظرة الخاطئة تقل فرص توجه المدمنين إلى مصحات العلاج. وذلك يرجع إلى القلق والخوف.

 يتميز مركز معا وكافة مراكز علاج الإدمان في قطر بتوفير السرية التامة للمرضى. وذلك لمساعدتهم في تخطي الخجل والخوف والإقدام على التعافي والعلاج من المواد السامة التي تؤدي بحياتهم إلى التهلكة.

مراكز معالجة الإدمان في قطر-عيادات دكتور علاج الإدمان في قطر

 إن الطريق الآخر الذي يسعى من خلاله الأشخاص المرضى للتعافي من الإدمان هو عيادات دكتور علاج الإدمان في قطر. حيث يكون هناك متابعة من خلال الطبيب المختص ويتم الاعتماد على أدوية علاج الإدمان. بالإضافة إلى برامج التأهيل النفسي والسلوكي التي تتم من خلال الطبيب المعالج.

 وللتوضيح علينا أن نعي أن مرض الإدمان ليس مخدرات فقط. بل هو سلوكيات وعادات تحتاج إلى التعديل والتغيير. وذلك من أجل العمل على عودة الاشخاص المرضى إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان.

معالجة الإدمان في قطر

معالجة الإدمان في قطر

وفي واقع الأمر إن كثيرا من أبناء الشعب القطري لا يرغبون بالإقامة في المراكز العلاجية. نتيجة لذلك يقومون بالبحث عن مراكز علاج الإدمان في خارج قطر خاصة في مصر. أما الأمر الآخر هو ارتفاع تكلفة علاج الإدمان وأسعار المصحات النفسية بشكل كبير فيكون الحل من خلال عيادات علاج الإدمان.

وظائف في قطر. 

مدة علاج الإدمان من المخدرات

إن المدة التي يحتاجها المدمن للتخلص من الإدمان على المخدرات تختلف من شخص لآخر. لكنها تشغل بال قطاع عريض من الأسر القطرية التي لديها شخص مدمن. وتتوقف مدة علاج الإدمان على العديد من العوامل منها مدة التعاطي ونوعية المخدرات وكمية التعاطي . ولكن تتراوح ما بين 4 أشهر إلى ٦ أشهر من أجل الوصول بالمريض إلى أقصى درجات التعافي.

والأهم من ذلك ألا يجعل المريض همه إنهاء رحلة العلاج والتعافي. بل عليه أن يجعل نصب عينيه كيفية التخلص من شراك الإدمان والقدرة على العودة إلى حياته بشكل طبيعي.

 في النهاية يجب أن نعي أن الإفصاح عن المشكلة أمر هام جدا. وذلك لأن خجل بعض الأسر من الاعتراف بإدمان أحد أفرادها يتسبب بتفاقم المشكلة. مما يؤدي لتحول المصاب إلى مريض مزدوج يعاني من الإدمان مع المرض النفسي بكافة المضاعفات. لذا فإن الحل يتمثل بالاعتراف بالمشكلة والإسراع في علاجها لدى المراكز المتخصصة.

كيف يمكن الحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟

كيف يمكن الحصول على شهادة بحث الحالة الجنائية في قطر؟

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى