تليجرام تريند الخليج
مصر

بالصور …. رئيس أوزبكستان يزور  منطقة بخارى

 

 

كتبت _ فاطمة بدوى

 

 

 

قام الرئيس شوكت ميرضائييف بزيارة منطقة بخارى للتعرف على العمل التنموى  الذى تم على الأرض ، والمشاريع الكبرى والحوار مع الناس

وقد ، بدأت الرحلة بزيارة ضريح بحودين نقشبند.

وتليت سورة من القرآن والصلاة بطلب إلى الله تعالى أن ينزل على شعب اوزبكستان السلام والازدهار.

تمت مناقشة أهمية التنوير وتنشئة الشباب خلال المحادثة مع القادة الدينيين. الجدير بالذكر ان

“بخارى كانت مركز العلم والتعليم منذ العصور القديمة. في الماضي ، كان هناك أكثر من 30 مدرسة عليا هنا. لم يكن هناك مكان كثير من العلماء هنا. وقال شوكت ميرزيوييف إن بخارى اليوم لها مكانة خاصة في تعليم الشباب ، ومحاربة الجهل من خلال التنوير.

وشدد رئيس اوزبكستان على اهمية تحسين اماكن الحج والطرق المؤدية اليها وتطوير السياحة الداخلية. وقال ميرضائيف ان

“الحج يعبر عن احترام شعب اوءبكستان لذكرى أسلافهم ، ويعمل على توسيع نظرة الشباب. لذلك ، من المهم فتح اتجاهات جديدة هنا من مناطق أخرى ، وجلب الشباب ، وزيادة معرفتهم “،

قام الرئيس شوكت ميرضائييف بزيارة Mergantex LLC في منطقة Alat في منطقة بخارى.

و، تعرف رئيس اوزبكستان على مشروع إنشاء مجموعة نسيج قطني على أساس هذا المشروع. بعد ذلك ، كان هناك تحول جذري في أنشطتها. في 2018-2020 ، تم استثمار أكثر من 22 مليون دولار ، وتم تركيب معدات حديثة من ألمانيا واليابان والولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا.

اليوم ، تحولت الشركة إلى مجموعة كبيرة تغطي دورة الإنتاج بأكملها من المعالجة الأولية للقطن الخام إلى خياطة الملابس الجاهزة. توظف 880 شخصا. الكتلة قادرة على معالجة 30 ألف طن من القطن سنويًا. في العام الماضي ، أنتجت منتجات بقيمة 240 مليار دولار أمريكي ، وصدرت سلعًا تزيد قيمتها عن 6 ملايين دولار.

“هذه هي النتائج الأولى للعمل على نطاق واسع. لكن هذا ليس الحد الأقصى.و من الضروري الآن إتقان المراحل التالية من المعالجة ، وإدخال تقنيات مبتكرة والسعي لزيادة إنتاج المنتجات ذات القيمة المضافة “، قال شوكت ميرضائييف

في العام المقبل ، تخطط المجموعة للبدء في إنتاج الملابس الجاهزة المصنوعة من الألياف الطبيعية والكيميائية. ومن المتوقع أن يزيد المشروع الذي تبلغ قيمته 25 مليون دولار الصادرات إلى 30 مليون دولار ويخلق ألف فرصة عمل إضافية.

تم اطلاع رئيس الدولة على الأساليب المبتكرة لزراعة القطن. نفذ التجمع الري بالتنقيط على مساحة 1.2 ألف هكتار. ونتيجة لذلك ، انخفض استهلاك المياه وزادت خصوبة التربة. حصدت بعض المزارع ما يصل إلى 70 قنطارًا من القطن لكل هكتار. تمكنت شجيرة قطنية واحدة من تجميع ما يصل إلى 190 صندوقًا.

وأشار الرئيس الاوزبكى إلى أهمية استمرار هذا العمل الفعال ، وضمان وجود علاقة وثيقة بين العلم والممارسة ، بما في ذلك إنتاج أنظمة الري بالتنقيط المحلية على أساس الخبرة الأجنبية.

تعرف الرئيس شوكت ميرضائييف على أنشطة المدرسة الرياضية الدولية في مناطق كاراكول.

تم تنظيم هذه المؤسسة في عام 2009 في شكل مدرسة تعليم عام متخصصة. حتى وقت قريب ، لم تكن هناك ظروف حديثة هنا. لكن طريقة التدريس الفريدة التي تم تطويرها هنا حولت مدرسة ريفية عادية إلى مؤسسة تعليمية معروفة في جميع أنحاء البلاد. في السنوات الثلاث الماضية ، التحق جميع خريجي المدرسة بالجامعات ، وأصبح الطلاب فائزين بانتظام بدورات الأولمبياد الدولية. للحصول على التعليم في المدرسة ، يأتي الشباب إلى هنا من جميع المناطق.

بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في 9 أغسطس 2019 ، تم تحويل هذه المؤسسة التعليمية إلى المدرسة الرياضية الدولية. تم تجديد مبنى الكلية المهنية السابقة ونقلها إلى المدرسة. تم إنشاء جميع الشروط هنا: 64 فصلاً دراسيًا مجهزًا بشكل عصري وصالات رياضية ومكتبة وسكن للطلاب.

يبدأ التعليم في المدرسة من الصف السابع. يتم القبول بناءً على اختبارات مركز اختبار الدولة للاقتصاد والعلوم الدقيقة والطبيعية. حاليًا ، يدرس هنا 470 فتى وفتاة. يتم تدريسهم من قبل أكثر من 60 معلمًا مؤهلًا.

تحدث رئيس اوزبكستان مع موظفي المدرسة.

بدأنا إصلاحات جادة في جميع المجالات. نستقطب أحدث التقنيات من الخارج. لاستخدامها ، نحتاج إلى التعليم ، والموظفين ذوي الإمكانات. كلما عرفت أكثر ، كلما تقدم العمل الذي بدأناه بكفاءة ، كلما تطور البلد بشكل أسرع. قال شوكت ميرزيوييف: “سوف نولي اهتمامًا مستمرًا للتعليم والمعلمين”.

كما تم تقديم مشاريع لنشر تجربة المدرسة الرياضية الدولية ، لتدريب المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

قام الرئيس شوكت ميرضائييف بزيارة خوجالار محلة كاراكول.

تقع المحلة في وسط المنطقة. فهي موطن لأكثر من 2.8 ألف شخص. هناك العديد من المراكز التجارية وشركات النسيج.

زار رئيس اوزبكستان عائلة أحد المقيمين صخب خوجامبردييف.

رب الأسرة رجل أعمال. جنبا إلى جنب مع زوجته السيدة ديلورومخون ، قاموا بتربية طفلين. تدير الأسرة أسرة كبيرة. تنمو البطيخ والقرع في الفناء وفي دفيئة مدمجة. كما يتم الاحتفاظ بالماشية والدواجن.

دار حديث صادق حول السلام الذي يسود البلاد ، والفرص الجديدة التي أتيحت اليوم ، ونتائج الإصلاحات.

تلا المضيفون الدعاء مع تمنياتهم بالرفاهية والوفرة والازدهار للوطن.

أقيمت المباراة النهائية للعبة الفكرية “زكوفات” في مجمع واحة صحراء بخارى السياحية في منطقة روميتان بمنطقة بخارى.

وحضر الحفل رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف. وشاهد الرئيس والحضور المسابقة.

وانتهت المباراة النهائية ، التي تنافست فيها فرق منطقتي خورزم ونافوي ، بفوز الخوارزميين.

وفي الختام ألقى رئيس الدولة كلمة.

– أنا ممتن لك على هذه الطاقة ، والسعي من أجل المعرفة ، – قال. – أنظر إلى شباب اليوم ويسعدني أن الاهتمام الخاص الذي نوليه في السنوات الأخيرة للتعليم ، والقرارات التي نتخذها ، وتحفيز قراءة الكتب تؤتي ثمارها. أنا فخور بك!

وأشار زعيم أوزبكستان إلى اختيار بخارى مكانًا للألعاب ، فهذه الأرض أثارت العديد من العلماء العظماء ، مثل الإمام البخاري ، وابن سينا ​​، وعبد الخالق ججدوفاني ، وبحودين نقشبند ، ومحمد نرشاحي ، وعبد الرؤوف فترات. وأعرب الرئيس عن ثقته في أن شباب اليوم سيصبحون خلفاء لهم يستحقون.

“لقد اخترنا طريق ضمان حياة أفضل لشعبنا ، وبناء مجتمع يكون فيه شرف وكرامة الإنسان أعلى قيمة. من يمكننا الاعتماد عليه لتحقيق الأهداف العظيمة التي وضعناها لأنفسنا؟ قال رئيس الدولة ، بالطبع ، لمثل هذا الشباب المثقف والوطني مثلك.

ستحتفل لعبة “زكوفات” الفكرية هذا العام بعيدها العشرين. وطرح الرئيس في خطابه العديد من المبادرات لتهيئة الظروف للشباب المتعلم. بادئ ذي بدء ، بالنظر إلى الرغبة في المعرفة والإمكانيات الفكرية لشباب بلادنا ، ستتحول ألعاب “زكوفات” إلى حركة فكرية ضخمة.

سيتم تخصيص 50 مليار UZS سنويًا للدعم المالي للحركة. سيتم تنظيم أنشطة النادي في جميع المناطق ، حتى في المناطق النائية. سيتم إنشاء منحة “الزكاة” للفائزين. سيتم بناء مبنى منفصل للنادي ومدينة الألعاب الفكرية في طشقند وفي المناطق – الحدائق الفكرية ، بالإضافة إلى مدرسة فكرية على أساس معسكر الشباب في منطقة بوستانليك.

في العام المقبل ، سيقام أول أولمبياد فكري لجائزة الرئيس الاوزبكى  بين الطلاب. سيتم تنظيم اجتماعات مع علماء مشهورين عالميًا ، بمن فيهم حائزو جائزة نوبل.

سيتم تقديم منح وإعانات خاصة للمبرمجين الذين يصنعون منتجات برمجية وألعاب محمولة تهدف إلى زيادة الإمكانات الفكرية لجيل الشباب.

“الشخص الذي حقق حلمه من خلال العمل الجاد هو أسعد. لذلك ، حاول دائمًا التغلب على المرتفعات ، قاتل من أجل هدفك الجيد. وحث شوكت ميرزيوييف على استيعاب المعرفة باستمرار ، والإيمان بنفسك ، واكتشاف وإنشاء أشياء جديدة ، والمضي قدمًا بثقة.

بقرار من الرئيس ، تم منح مؤسس نادي “زكوفات” عبد الرسول عبد اللاييف والفائزين بالمرحلة النهائية جوائز الدولة.

بعد ذلك ، أكمل رئيس اوزبكستان  رحلته إلى بخارى وغادر إلى منطقة نافوي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى