تليجرام تريند الخليج
السعودية

هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟

هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟

هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟ سؤال توجهت واحدة من الأمهات على منصة تويتر حيث قامت بالتقديم على أجازة رعاية مولود والتي تنص عليها لائحة الأجازات في المملكة طبقا لقانون الخدمة المدنية ، ويتم الحصول على الأجازة من خلال منصة فارس الإلكترونية التي تهتم بتقديم الخدمات التابعة لوزارة التعليم ومنسوبي الوزارة من معلمين وموظفين، ويتم التقديم ومتابعة الطلب عبر المنصة دون الحاجة إلى مراجعة المكاتب الخدمية، سوف نتعرف على إجابة السؤال وطريقة تقديم طلب أجازة رعاية مولود على منصة فارس ومدة الأجازة الخاصة برعاية الطفل بعد الوضع.

هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟

تم الإجابة على سؤال واحدة من المعلمات السعوديات قائلة:

انا مقدمة اجازة رعاية مولود وفي نظام فارس في الملف الشخصي كاتبين عند حالة التعيين / اجازة امومه (رعاية مولود )يعني مو على رأس العمل هل يضرني بالنقل ؟؟ –

كانت الإجابة: رعاية المولود أو أي أجازة أخرى تنتهي بنهاية العام الدراسي لن تمنعك من دخولك حركة النقل الخارجي.

أجازة الوضع ومدتها في لائحة الأجازات

تحصل المرأة في السعودية على أجازة وضع يتم تحديدها بناء على التقارير الطبية التي تفيد بموعد الوضع التقريبي. تحصل المرأة على أربعة عشر أسبوع يتم توزيعها كما تشاء. يتم الحصول قبل الوضع على أربعة أسابيع، ثم باقي الأسابيع بعد الوضع. تحصل المرأة على الراتب الكامل خلال أجازة الوضع، ثم يمكنها مد فترة الأجازة والحصول على أجازة رعاية المولود والتي تصل إلى ثلاث سنوات طبقا للائحة الأجازات

أجازة الأمورمة أو رعاية الطفل

تحصل المرأة بعد الوضع على أجازة الأمومة او رعاية الطفل والتي تمتد إلى ثلاث سنوات طبقا للائحة الأجازات التي جاء نصها كالتالي:

 اذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة او فترات اجازة امومة مدتها ثلاث سنوات كحد اعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية اجازة الوضع الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة, على الا يقل ما يصرف لها عن الف وخمسمائة (1500) ريال شهرياً.

مزايا المرأة خلال أجازة الوضع

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من المزايا التي تحصل عليها المرأة في حالة اجازة الوضع ورعاية الطفل والتي تصل إلى أربعة عشر أسبوع بعد التعديل من عشرة أسابيع طبقا للائحة الأجازات ومن هذه المزايا:

  • يتم حظر عمل المرأة خلال فترة أجازة الوضع مهما كانت حاجة العمل.
  • للمرا’ الحق في مد أجازة الوضع لمدة شهر آخر.
  • في حال ولد الطفل بمرض يحتاج الرعاية يحق للمرأة مد الأجازة شهر آخر بأجر كامل بعد انتهاء فترة أجازة الوضع.
  • لا يحق لصاحب العمل أن يوقم بفصل المرأة أو تقديم إنذار لها اثناء فترة الحمل والتمتع بأجازة الوضع.
هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟
هل تضر أجازة الأمومة ورعاية المولود في خدمة النقل الخارجي؟

خطوات تقديم أجازة رعاية مولود على فارس

تتمكن المرأة من التقديم على أجازة عبر نظام فارس من منسوبي وزارة التعليم من خلال حسابها على المنصة. ثم الدخول على الخدمة الذاتية. واختيار الأجازات وتحديد أجازة وضع أو أجازة امومة. تعبئة الباينات المطلوبة ورفع التقارير الطبية ونقديم الطلب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى