تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي خطورة جدري القرود – الحياة مكس

ما هي خطورة الاصابة بجدرى القرود ، وما اهم المعلومات عن هذا المرض ، وكيف ينتقل ، حيث ان جدرى القرود من الامراض التى تم الابلاغ عنها على نطاق واسع فى الساعات الماضية ، وانتشر هذا المرض. انزعاج الكثيرين. الناس ، مما دفع المنظمات الدولية للبدء في نشر الوعي ، وتثقيف الناس حول هذا المرض وكيفية انتشاره ، وعلى موقع يتعرف على جدرى القرود وكيف ينتشر ، بالإضافة إلى ما هو خطر جدرى القرود.

ما هو جدرى القرود؟

يعد جدري القرود من الأمراض النادرة التي تصيب الإنسان نتيجة انتقال فيروس جدري القرود إليه ، وفيروس جدري القرود هو أحد الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة Poxviridae ، لذلك يعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا يشفى تلقائيًا بدون أدوية ، كما أنه يصيب الحيوان. أصله ، أي أنه ينتقل من الحيوانات التي تنقله إلى الإنسان ، وينتشر هذا المرض بشدة في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة بغرب ووسط إفريقيا ، وينتقل هذا المرض من جزء من العالم إلى آخر ، ويسبب مرض جدري القردة. مجموعة من الأعراض المشابهة للجدري البشري وهي أقل حدة من الجدري الطبيعي ، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية ، وظهور طفح جلدي على شكل بثور ، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، ويمكن أن تستمر. أكثر من ذلك في حالات العدوى الشديدة.

ما مدى خطورة جدري القرود

تكمن خطورة مرض جدري القرود في حقيقة أن هذا المرض يعتبر مرضا قاتلا في بعض الأحيان ، حيث تراوح عدد الوفيات من هذا المرض من 3 إلى 6٪ من المصابين به ، لكن معدل الوفيات فيه لا يتجاوز 10٪. وتزداد هذه النسبة عند الأطفال والشباب المصابين ، بالرغم من أن الانتقال الثانوي للمرض من شخص لآخر ضئيل ومحدود ، إلا أن عدم وجود لقاح فعال لهذا المرض جعله مرضًا خطيرًا ، على الرغم من حقيقة أن الجدري العادي أثبت اللقاح فعاليته الجيدة في الوقاية من هذا المرض ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المرض قد اختفى تمامًا منذ عام 1980 ، لكنه ظهر مرة أخرى في معمل بحث علمي في الدنمارك عام 1985 ، والدراسات الحالية حول هذا المرض غير متوفرة بكثرة ، لكن هناك مخاوف كبيرة حول قدرة الفيروس على تطوير نفسه بحيث ينتقل بسرعة أكبر ويصبح أكثر انتشارًا بين البشر.

كيف ينتقل فيروس جدري القرود؟

ينتقل جدري القرود من مجموعة من الحيوانات البرية المصابة بالفيروس أو التي يحملها الإنسان ، من خلال الاتصال والاتصال المباشر بين شخص وشخص أو شخص وحيوان ، أو من خلال الاتصال بأشياء ملوثة بالفيروس:

  • من الحيوان إلى الإنسان: ينتقل بشكل رئيسي من خلال ملامسة الآفات والحبوب على جلد الحيوان ، ومن خلال سوائل الجسم المختلفة مثل الدم واللعاب والإفرازات المخاطية ، بالإضافة إلى الرذاذ التنفسي وأي مواد ملوثة بهذا الفيروس مثل البطانيات. والملابس ، كما تنتقل من خلال أكل لحم حيوان مريض لا يتم طهيه جيداً ، وتعتبر القوارض مثل السناجب والجرذان والقردة من أهم أسباب انتقاله من الحيوان إلى الإنسان.
  • من انسان الى انسان: من خلال الاتصال المباشر بالجزيئات والرذاذ التنفسي عن طريق الاتصال المطول ، حيث ينتقل من خلال ملامسة بقع وحبوب جلد المريض ، بالإضافة إلى ملامسة أي من أجسامه الملوثة بالفيروس ، حيث ينتقل. من خلال المشيمة من الأم إلى الجنين.

ما هي الأعراض الرئيسية لعدوى جدري القرود؟

في عدوى جدري القرود ، هناك فترة حضانة من حوالي 5 أيام إلى أسبوع بحد أدنى 16 يومًا في المتوسط ​​و 21 يومًا كحد أقصى ، قبل ظهور الأعراض ومرحلة الإصابة. ينقسم المرض بشكل أساسي إلى قسمين:

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى هي مرحلة الغزو من اليوم الأول حتى اليوم الخامس ، ومن أهم علاماتها:

  • ارتفاع كبير في درجة الحرارة.
  • صداع شديد
  • تضخم وتورم الغدد الليمفاوية في مناطق من الجسم مثل الرقبة ، وهذا التضخم كبير جدا وواضح ومن سمات المرض.
  • ألم شديد في العضلات والمفاصل وأسفل الظهر.
  • الضعف الشديد وعدم القدرة على الحركة وانخفاض الطاقة.

المرحلة الثانية

هي مرحلة ظهور الطفح الجلدي وتظهر هذه المرحلة بعد يوم إلى ثلاثة أيام من ارتفاع درجة حرارة الجسم ، حيث تبدأ الحبوب والطفح الجلدي بالظهور في مناطق مختلفة من الجسم ، وغالبًا ما تبدأ في الوجه ثم تنتشر إلى مناطق أخرى. مناطق الجسم. ينتفخ الجسم وهذه الحبوب وتظهر بشكل أكبر في الوجه وفي جميع الحالات على راحتي اليدين وفي منطقة باطن القدمين بمقدار ثلاثة أرباع ، وهذا الطفح الجلدي يتغير باستمرار مع مرور العشرة. بعد أيام من ظهوره ، حيث يكون مسطحًا في البداية ، ثم يتطور إلى حويصلات على شكل بقع كروية مليئة بالسوائل والبثور ، وتستمر هذه الحبوب على الجلد لفترة. يمكن أن تصيب هذه الآفات مناطق أخرى من الجسم ، حيث يمكن أن تظهر في الأغشية المخاطية للفم في 70 حالة إصابة ، وتظهر في الأعضاء التناسلية في 30 بالمائة من الحالات ، بالإضافة إلى ظهورها النادر في العين مثل الملتحمة ، القرنية ومقلة العين 20٪.

من يصاب بجدرى القرود؟

جدري القرود هو مرض يشفى من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة ، ولكن أظهرت الدراسات أن الأطفال هم أكثر الفئات عرضة للحالات الشديدة منه ، وأن قوة الأعراض وشدة المرض تتناسب مع صحة الطفل. المريض. حالة ومقدار التعرض للفيروسات التي تصيب الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الغابات ، لكنهم قد لا تظهر عليهم أعراض المرض ، خاصة عند تعرضهم بشكل غير مباشر أو التعرض لكميات صغيرة من الفيروس.

علاج جدري القرد

لا يوجد علاج نهائي لجدري القرود ، لأن هذا المرض يمكن علاجه تلقائيًا دون مضاعفات ، ولا يوجد لقاح حالي لهذا المرض ، لكن لقاح الجدري الذي تم تطويره للقضاء على الجدري البشري أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابة بالجدري. المرض وتقليل انتشاره بنسبة 85 بالمائة.

الوقاية من جدرى القرود

وهناك مجموعة من التوصيات التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار المرض من خلال:

  • منع انتشار المرض من دولة إلى أخرى: فرض شروط كثيرة عند نقل وتبادل الثدييات البرية من مناطق أفريقية إلى مناطق أخرى في العالم ، بالإضافة إلى عزل الحيوانات المشتبه بإصابتها لمدة 30 يومًا.
  • منع انتشار المرض من شخص لآخر: بعدم الالتصاق بالمريض ، وارتداء القفازات الواقية عند التعامل مع المرضى ، والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • منع انتقال العدوى من حيوان إلى إنسان: من خلال عدم الاتصال المباشر مع الحيوانات ، طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها ، والابتعاد عن الحيوانات المريضة وارتداء أقنعة واقية عند التعامل معها.

وفي الختام تمت الاجابة على سؤال ماهي خطورة مرض جدري القرود ووجد ان المرض مازال ضمن نطاق محدود ويمكن السيطرة عليه ولكن هناك مجموعة من المخاطر المصاحبة له من اهم العلامات ، وتم التعرف على أعراض الإصابة بالمرض وكيفية علاجه والوقاية منه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى