السعودية

أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطور ومقارنته بالنظام القديم 2022

العديد من الأسئلة حول أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطور ولماذا تم استبدال النظام القديم وما هي الفوائد التي تعود على المستفيدين من الضمان القديم عند التحويل على الضمان المطور. اسئلة كثيرة ولها أهمية كبيرة لدى مستفيدي الضمان. لذلك تقوم وزارة الموارد البشرية باستمرار من خلال صفحتها على منصة تويتر بالتواصل مع العملاء وتوضيح اهمية الانتقال إلى النظام المطور، مع التعريف بالنظام المطور بالنسبة لمقارنته بالنظام القديم والفوائد التي يكتسبها المؤهل في النظام المطور. سوف نتعرف على تلك الإجابات من خلال التالي وآخر أخبار التقديم في الضمان الاجتماعي المطور.

أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطور

ترجع أهمية الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير كافة القطاعات منها الخدمية في المملكة. من أهم تلك القطاعات الضمان الاجتماعي الذي يخدم شريحة هامة في المجتمع السعودي. فئة الاشد حاجة بغض النظر عن العمل أو التعطل أو العجز أو غيرها. لذلك فإن أهمية الضمان الاجتماعي تكمن في التالي:

  • الوصول إلى شريحة الأشد حاجة من المستفيدين من الضمان الاجتماعي وغيرهم.
  • العمل على مراعاة احتياجات الأسر والأفراد وتحقيق العدالة الاجتماعية.
  • يعمل نظام الضمان المطور على استهداف حاجة المستحقين بشكل دقيق.
  • العمل على تطوير وتحسين النظام باستمرار مما يساعد على الوصول إلى المحتاجين.
  • مساعدة المستفيدين على تحقيق الاستقلال المالي بسهولة.
  • تقديم التدريب والتـأهيل للقادرين على العمل والتحول من الحاجة إلى الانتاج.

الفرق بين الضمان الاجتماعي القديم والمطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية الفرق بين كلا النظامين القديم والمطور واكدت على أن النظام المطور يعمل على استهداف الفئات الأشد حاجة في المجتمع بغض النظر عن الحالة الاجتماعية. مع حرص النظام المطور على توفير الاحتياجات الاساسية للمستفيد. كما يهتم بتوصيل المعاش إلى تلك الفئات وفي نفس الوقت العمل على التأهيل والتدريب وتحقيق الاستقلال المالي.

أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطور
أهمية نظام الضمان الاجتماعي المطور

ما هي الفئات التي يمكن لها التسجيل في الضمان المطور

يتمكن كافة الاسر من التسجيل في الضمان المطور وكذلك الأفراد. كما تتمكن المرأة من التقديم على الضمان المطور عبر منثة الدعم والحماية الاجتماعية متى تحققت الشروط اليت اعلنت عنها وزارة الموارد البشرية. ومن الشروط الهامة التي تتعلق بالتقديم هو توضيح الحالة الاجتماعية. كذلك التوظيف. ثم الدخل. مراعاة الدقة في إدخال البيانات. والتحقق من صحتها حتى لا تعد مخالفة. كما يلتزم العائل بتقديم كافة الخدمات اللازمة للاسرة من رعاية صحية وتعليم وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى