تليجرام تريند الخليج
السعودية

كم تبلغ قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية في ضوء ما نص عليه قانون العقوبات؟

قيمة تعويض الخطأ الطبي

يود العديد من المواطنين القانطين بالمملكة العربية السعودية التعرف على إجابة سؤال كم تبلغ قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية؟، حيث وضحت الجهات المسؤولة بأن هذه القيمة تختلف بناءً على حجم الخطأ الطبي وتأثيره على الفرد، ومن المنتشر بأنه في حال فقد الفرد أي جزر من أجزاء جسده أو أي حاسة من حواسه فإن حجم التعويض يصل لحوال 300 ألف ريال سعودي.

كم تبلغ قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية؟

حددت السلطات السعودية المختصة إجابة سؤال كم تبلغ قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية؟، حيث قالت بأنه في حال كان الطبيب المسؤول عن العلاج؛ هو السبب وراء إصابة المريض بإعاقة جسدية، فمن المفترض أن يتم توقيع عدد من العقوبات عليه، والتي جاءت على النحو التالي:

  • مسؤولية تأديبية: والتي تكون بمثابة عقوبة مالية يتعرض لها الطبيب مصحوبة بإنذار وتهديد على أن يتم وقفه بصورة نهائية  من مزاولة مهنة الطب، وإذا تم ثبت الخطأ فيتم سحب الترخيص الخاص بالمهنة ومن ثم غلق المكان.
  • مسؤولية جزائية: أما هذه المسؤولية فإنها بنظر القانون تعد جريمة بحق المريض والتي ينبغي أن يتحملها الطبيب بسبب خطأه ويجب معاقبته إذا نتج عن طريقه معالجته أذية للمريض بشرط أن يكون الطبيب قام بها بكامل إرادته من دون أخذ الأمر من المريض.
  • المسؤولية المدنية: وهي أن تقوم الجهات المختصة لدى السلطات السعودية متمثلة في وزارة الصحة بإلزام الطبيب الذي ارتكب الخطأ أن يقوم بسداد مبلغ مالي كتعويض للمريض وعائلته، على أن يتم تحديد هذا الأمر من قبل المريض.

كما تم تحديد قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية في ضوء ما نص عليه قانون 28 بسجن الطبيب فترة لا تقل عن 6 أشهر و تطبيق غرامة مالية تبلغ قيمتها 100 ألف ريال سعودي، وقم يتم تنفيذ كلا العقوبتين.

متى يتم معاقبة الطبيب؟

وبعدما تعرفنا على إجابة سؤال كم تبلغ قيمة تعويض الخطأ الطبي بالسعودية؟، فإليكم الأفعال التي يتم في ضوئها معاقبة الطبيب:

  • رفض معالجة أي من المرضى من دون سبب.
  • الاتجار بالأعضاء البشرية.
  • إذا انتحل الفرد صفة طبيب.
  • ممارسة مهنة الطب من دون وجود ترخيص مسبق معه.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى