تليجرام تريند الخليج
السعودية

“الموارد البشرية” بداءً من 9يونيو.. تتحمل المنشآت القديمة متأخرات رسوم رخص العمل

متأخرات رسوم رخص العمل

إن وزارة الموارد البشرية قامت بإعفاء جميع المنشآت الجديدة، من تحمل أي متأخرات رسوم رخص العمل التي تخص العمالة ممن نقلت خدماتها لهم، وذلك إذا كان إنتقال العمالة من تاريخ 9 يونيو 2022 أو ما بعده، حيث لابد من تسديد الرسوم قبل إنتهاء الوقت المحدد للسداد، ويتم إصدار رخصة العمل من خلال وزارة الموارد فهي بمثابة موافقة لعمل الشخص الوافد في السوق السعودي.

متأخرات رسوم رخص العمل

قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن إعفاء كافة المنشآت الجديدة من رسوم رخص العمل المتأخرة الخاصة بالعمالة التي نقلت إليها،  وقد بدأت قوى بتنفيذ القرار وتفعيله من خلال تحميل كافة المنشآت السابقة والقديمة تكلفة سداد الرسوم المتأخرة، كما تتحمل المنشأة القديمة غرامات التأخير في تجديد الإقامة عندما ينتقل العامل إلى أصحاب العمل الجديد، وقد أوضحت منصة قوى أن القرار غير ساري على أي عامل تم نقل خدماته قبل التاريخ المعلن وهو التاسع من يونيو.

إعفاء المنشآت الجديدة من متأخرات رسوم رخص العمل

إن القرار الذي تم إتخاذه من خلال وزارة الموارد يهدف إلى جعل المنشآت الجديدة، تستطيع ممارسة العمل الخاص بها دون أي إلتزام إضافي وذلك يهدف إلى تنافسية العدالة مع المؤسسات الأخرى وعدم تعرض المؤسسة إلى أزمة مادية غير متوقع.

وتجدر الإشارة أن الآلية المتبعة سابقاً كانت تحمل المؤسسة الجديدة الطالبة إلى الخدمة رسوم رخص العمل وأي غرامات عند تأخير تجديد الإقامة، وقد بلغ عدد المنشآت الخاصة إلى 773,175 وأما عن عدد المشتركين الغير سعوديين بمنشآت القطاع الخاص وصل إلى 6.61 مليون.

رسوم رخص العمل

إن حكومة السعودية تفرض على أصحاب العمل رسوم يقومون بدفعها إلى مكتب العمل بالسعودية، وتكون رسوم عبارة عن 100 ريال سعودي عن كل عامل أو عمالة وافدة إلى السعودية، إلى جانب بعض الرسوم الأخرى التي تفرض طبقاً إلى ضوابط محددة، يهدف هذا النظام إلى التقليل من الاعتماد على عمالة وافدة وتوظيف السعوديين لخفض معدل البطالة بالمجتمع.

الإستعلام عن رسوم رخصة العمل 1443

كما أن الإستعلام عن الرسم بالنسبة إلى العمالة الوافدة، فإنه يكون برقم الإقامة عبر اتباع هذه الخطوات:

  • الولوج مباشرة إلى موقع وزارة العمل.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد خدمة الإصدار.
  • النقر على تجديد رخصة.
  • كتابة البيانات في الأماكن المحددة، حيث إدخال رقم الإقامة ثم كتابة كود التحقق.
  • اضغط على خيار بحث.
  • انتظر قليلاً وسوف تظهر لك قيمة الرسوم، وبعدها تستطيع التسديد بسهولة.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى