تليجرام تريند الخليج
منوعات

إقامة في قطر – كيف تحصل عليها؟

إقامة في قطر يحلم الكثيرون بالهجرة إلى قطر من أجل العمل في أي وظيفة أو للبحث عن اختصاصهم. لذلك تعتبر إجراءات الإقامة في قطر وسعرها وشروطها من أكثر الأشياء التي يود الأشخاص الذين يريدون الهجرة إلى قطر معرفتها. ونحن في هذا المقال سنحاول تقديم كل ما يجب معرفته حول هذا الموضوع.

محتويات المقال

كيف تحصل على إقامة في قطر؟-إجراءات الحصول على الإقامة في قطر

تتمثل إجراءات الإقامة في قطر بثلاث خطوات. أولها، الفحص الطبي وهو فحص دم يشمل فيروس نقص المناعة المكتسبة و السل. بالإضافة إلى صورة للصدر بالأشعة السينية.

بعد صدور نتائج الفحص الطبي يجب عليك الانتقال إلى الخطوة الثانية وهي البصمة. يتم أخذ البصمة من طرف الإدارة المختصة بالأدلة والبحث.

أما بالنسبة لثالث إجراءات الإقامة في قطر فهو إصدار تصريح الإقامة للمعني بالأمر. إلا أن هذا الإجراء من اختصاص مسؤول العلاقات العامة في جهة العمل حيث أنه يقوم بهذه الترتيبات وأخذ المواعيد اللازمة. 

هذا يعني يستحيل الحصول على تصريح الإقامة في قطر دون عقد عمل ووجهة عمل لتكون كفيل الموظف. إلى جانب ذلك لا يسمح للموظفين العمل في قطر إلا تحت أيدي كفلائهم. كما يستغرق الحصول على تصريح الإقامة في قطر من أسبوعين إلى ستة أسابيع.

كيف تحصل على إقامة في قطر؟-شروط الإقامة العائلية

إذا كان دخلك الشهري يزيد عن 10000 ريال قطري يمكن أن تكون كفيل لعائلتك وتستخرج لهم تأشيرة إقامة عائلية. ولكن هناك مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها.

إقامة في قطر

    إقامة في قطر

أولاً، يجب التصديق من طرف أي مكتب خاص بالتصديق التابع لوزارة الخارجية في بلدك ثم السفارة القطرية على كافة الوثائق. على سبيل المثال، عقد الزواج و شهادة حسن السيرة وشهادات الميلاد للأبناء.

ثانياً، من الضروري الاحتفاظ  بنسخة من عقد العمل في قطر مصادق عليها من غرفة الصناعة والتجارة والخارجية القطرية. كما يجب تسجيلها في وزارة العمل القطرية من أجل الحفاظ على حقوق الطرفين.

ثالثاً، يجب القيام بفحص طبي شامل وأخذ بصمات الأصابع لجميع أفراد العائلة التي تريد استقدامها.

والأهم من ذلك لا يجوز للشخص  المخول له الإقامة في قطر كالزوجة والأبناء مغادرة قطر أكثر من عن ٦ أشهر. وسبب ذلك أنه يسقط حقه في الإقامة أو يدفع غرامة حوالي 500 ريال قطري بشرط تواجده في مدينة الدوحة.

بالإضافة إلى أن عملية الموافقة على الطلب تستغرق حوالي 4 إلى 8 أسابيع.

إذا كنت تبحث عن مراكز معالجة الإدمان في قطر، فاضغط هنا. 

كيف تحصل على إقامة في قطر؟-طريقة تجديد الإقامة في قطر وسعرها 

 إن فترة الإقامة في قطر مرتبطة بمدة عقد عملك ويتم تجديد الإقامة في قطر بعد مدة انتهائها. لتستطيع تجديد الإقامة في قطر يمكنك تقديم الطلب بالطريقة الإلكترونية. يمكنك أيضا تقديم الطلب ورقياً في إدارة شؤون الوافدين.

أما بالنسبة لرسوم وسعر تجديد الإقامة في قطر فهي ثلاث فئات. أولاً، ٥٠٠ ريال قطري للزوجة والأبناء والكفالات العائلية.ثانياً،١٠٠٠ ريال قطري للشركات والمؤسسات والمحال التجارية.ثالثاً، ٣٠٠ ريال قطري للكفالات الشخصية والخدم والمزارعين والبحارة..

في حالة تجديد الإقامة لمدة 3 سنوات للكفالات الشخصية والشركات والزوجة والأبناء والكفالات العائلية يتم خصم (20%) من قيمة الرسوم.

إذا كنت تبحث عن إقامة في قطر، فاضغط هنا. 

الإقامة الدائمة في قطر

يحصل حاملي بطاقة الإقامة الدائمة في قطر على العديد من الخدمات في قطاعي الصحة والتعليم الحكوميين داخل الدولة. يحق أيضًا لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة تملك العقارات للسكن أو الاستثمار. بالإضافة إلى تأسيس الشركات أو الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني دون الحاجة لوجود شريك قطري.

بالتأكيد هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها لكي تمنح دولة قطر الإقامة الدائمة لغير القطريين.

أولاً، يجب ألا تقل مدة الإقامة عن 20 سنة في دولة قطر لغير مواليد قطر. أما إذا كان طالب الإقامة من مواليد قطر فيجب ألا يقل عن ١٠ سنوات.

ثانياً، لابد من توفر وسيلة مشروعة لكسب الرزق تكفي حاجة طالب الإقامة الدائمة ومن يعولهم. يشترط أيضاً أن يكون الحد الأدنى لقيمة دخل طالب الإقامة 20 ألف ريال قطري كراتب أساسي للعاملين في القطاع الحكومي. أما في حالة العاملين بالقطاع الخاص، فيكون إجمالي الراتب 30 ألف ريال قطري. والأهم من ذلك أن مجلس الوزراء هو المفوض لتحديد الحد الأدنى أو الإعفاء منه.

ثالثاً، حسن السيرة والسلوك. هذا يعني عدم وجود إدانة سابقة بحكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة سواء داخل قطر أو خارجها. وأخيراً الإلمام باللغة العربية.

ولكن يستثنى من الشروط السابقة عدة حالات. أولا، أولاد القطرية المتزوجة من غير القطري. ثانياً، زوج القطرية غير القطري. ثالثاً، زوجة القطري غير القطرية.رابعاً،أولاد القطريين بالتجنس. ويضاف إلى ما سبق الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

في النهاية يجب أن تعلم أن قطر ترحب بكل زوارها من مختلف الدول العربية والعالمية للعمل بها. حيث يوجد الآلاف من العمال الذين يشتغلون بها من مختلف الدول العربية برواتب جيدة.

مراكز معالجة الإدمان في قطر – أهمّ المراكز

معالجة الإدمان في قطر

رسوم مدرسة تعليم القيادة للنساء قطر

رسوم رخصة القيادة في قطر للنساء

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى