تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما حكم أخذ شيء من الشعر للمضحي

ما حكم شيء أخذ من الشعر للمضحي ، يعد عيدًا الأضحى من الأعياد المهمة بالنسبة للمسلمين ، وهذا العيد سابقًا بالنسبة للمسلمين ، ونسخه وإعطائهما كان لدي جو من أوائل الشخصيات في هذا الرابط.

ما حكم شيء أخذ من الشعر للمضحي

حُرم على المسلم لمن أراد أن يضحي يُحسب بشهر الأضحية ، وذلك بحسب ما يظهر لقوله صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ ” [1]، وهذا الحديث دليل صريح على حرمة أخذ شئ من شعر الجسم ، حتى يضحي سواء كان للحاج أو لغير الحاج.

هل الاضحية واجبة على المقتدر وحكمها لغير المقتدر

أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي

لقد كان مؤدبًا على أسرار الصورة:

  • لم تسمح له بالحديث عن مالك رضي الله عنه.
  • أما الإمام الشافعي ، فقد أكد على كراهية تجاهه ، سواء كان الشعر أو الأظافر للمضحي ، وقد استدلوا على كرهيتها حديث روته عائشة رضي الله عنها: “كُنْتُ أَفْتِلُ قَلَائِدَ هَدْيِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيَدَيَّ ، ثُمَّ يَبْعَثُ بهَا وَما يُمْسِكُ عن شيءٍ ، ممَّا يُمْسِكُ عنْه المُحْرِمُ ، حتَّى يُنْحَرَ هَدْيُهُ ”. [2]
  • أم الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق قالا بأن أخذ شيء من الشعر أو الأظافر حرام فاعله في الإثم.

حكم الإمساك عن الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة للمضحي

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي

أكد العلماء على أن أراد أن يضحي وحلق رأسه وأظافره ، وقال إنه قال “إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ ، والنسيانَ ، وما اسْتُكرِهوا عليه” [3]هذا الحديث يؤكد أنه قد أخرجه من أخذه ، فهذا يعني أنه قد أخرجه معك من الأحاديث.

هل يجوز ذبح الأضحية في بلد اخر

ما الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي

إن الحكمة من منع المسلم المضحي من أخذ شئ من شعرها أظافره عما نهانا عنه لا يوجد سبب محدد ، العلماء ذكروا الحكمة من النهي عن قص الشعر والأظافر للمضحي وهي:

  • الحكمة الأولى: بقاء المسلم المضحي بكامل جسده ، وذلك لإبعاده عن النارياذ بالله.
  • الحكمة الثانية: الدليل المسلم المضحي الغير حاج بالمحرم الذي يؤدي مناسك الحج.

متى يجوز الحلق في عيد الأضحى

يمكن رؤية الصورة بعد رؤيتها ، وذلك بعد رؤية الصورة ، وذلك بعد رؤية الهلال ، حتى يقوم بعمل ذبح أضحيته أيام التشريق أو يوم العيد ، ذبح أضحيته يجوز له الحلق وقص أظافره ، وذلك وفقًا لما يقول: “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ نوع أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ “. [4]

وبهذا نكون انتهينا من هذا المقال ما حكم شيء أخذ من الشعر للمضحي ، حيث تناولنا فيه معلومات عن حكم لدوين ، لدراستها ، لدراستها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى