تليجرام تريند الخليج
منوعات

أدعية يوم عرفة عن لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وفضل صيام عرفة

أدعية يوم عرفة

مع بدء يوم عرفة منذ مغرب اليوم الخميس الموافق يوم 7 يوليو 2022 والذي من المقرر ان يستمر حتى مغرب اليوم التالي وهو يوم الجمعة الذي يوافق يوم 8 يوليو 2022 ومع توجه الحجاج إلى جبل عرفات لبدء طقوس الحج، قد صدرت العديد من أدعية يوم عرفة عن لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ان كافة المسلمين في كافة بقاع الارض يسعون إلى الدعاء في هذا اليوم بأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم.

أدعية يوم عرفة

بعد أن قضى الحجاج يوم التروية والذي قد وافق يوم 8 ذو الحجة 1443 هـ في مشعر منى، قد بدأوا التوجه إلى جبل عرفات لآداء أحد اعظم أركان الحِج وهو الوقوف على جبل عرفة حتى غروب شمس يوم عرفة الموافق يوم 9 ذو الحجة 1443 هـ.

ليبدأ الحجاج بالتوجه إلى مزدلفة للمبيت حتى اليوم التالي للذهاب إلى مشعر منى من جديد لبدء رمي الجمرات والسعي في الصفا والمروة والطواف حول الكعبة.

فضل يوم عرفة

 قال النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة في حديث شريف أخرجه مسلم “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَ”، أي ان صوم يوم عرفة والذي يوافق هذا العام يوم 8 يوليو 2022 يُكفر سيئات السنة الماضية والسنة القادمة.

“ومَا مِنْ يَوْمٍ يَعْتِقُ اللَّهُ فِيهِ الرِّقابَ أَكثَرَ مِنهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ”، لذلك فإن جميع المسلمين يسعون إلى الصيام في يوم عرفة لأخذ الأجر والثواب وتقربا إلى الله تعالى.

صيام يوم عرفة

بعد تداول الكثير من الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تُحرم صيام يوم الجمعة منفردًا، حيث قد ثَبُت في صحيح مُسلم والبُخاري حديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلم ونصهُ “لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ”.

صدر تصريح رسمي من داخل دار الإفتاء المصرية بشأن صيام يوم الجمعة، ليكون الصيام مُباح بسبب توافق هذا اليوم ليوم عرفة، حيث إذا توافق يوم الجمعة مع يوم عرفة أو يوم عاشوراء من المُمكن ان يتم صيامه منفردًا.

أفضل أدعية يوم عرفة

  • قال صلى الله عليه وسلم “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

  • يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.

  • اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر و ما يخفى، اللهُم فوضتك أمري ُكله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.

  • يارب أدعوك بعزتك وجلالك أن لا تُصعب لي حاجة، ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى