منوعات

هل يوجد ركعتين بعد طواف الوداع

هل يوجد ركعتين بعد طواف الوداع؟ حيثُ إنَّ الطواف شرعًا هو قيام الحاج بالطواف سبع أشواط كاملة حول البيت الحرام ، يحلق طواف الوداع. في ذلك ، كما سوف نتناول أهم أدعية الانتهاء من الطواف.

هل يوجد ركعتين بعد طواف الوداع

إنَّ صلاة ركعتين بعد طواف الوادع سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، .[1]

دعاء الطواف حول الكعبة ، أدعية العمرة كاملة مكتوبة

كل طواف يشرع بعده ركعتان ابن الباز

حينما سأل الإمام ابن الباز رحمة الله عليه مشروعية الركعتين بعد الطواف ، أجاب:[1]

كل طواف يشرع بعده ركعتان خلف المقام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا طاف صلى ركعتين ، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لما طاف طواف الوداع في حجته صلى ركعتين ، ثم سافر-الصلاة والسلام- للمدينة. ومن لم يتيسر له أن يصلي خلف المقام صلى في أي مكان في المسجد. والله الموفق.

دعاء طواف الوداع للحاج والمعتمر

أدعية الانتهاء من الطواف

من ضمن الأدعية التي من المُستحب اللجوء بعد الانتهاء من طواف الوداع ، وصلاة الركعتين ، ما يلي:

  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي آخرتي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة في كلّ خير ، واجعل موت راحة لي من كلّ شرّ.

  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجز والكسل ، والجُبنِ والبُخل والهَرمِ وعذابِ القبر ، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها ، ولي أنتُّها ومولاها ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علم لا ينفع ، ومن قلبٍ لا يخشْ ، دعوة لا يُستجابُ لها.

  • اللهم لك الحمد كله ، اللهم لا قابض لما بسطت ، ولا باسط لما قبضت ، ولا هادي لمن أضللت ، ولا مُضلَّ لمن هديت ، ولا معطي لما منعت ، ولا مانع لما بعدت ، اللهم ابسط علينا برركاتك ، ورحمتك ، وفضلك ، ورزقك ، اللهم إني أسألك النعيم أسألك النعيم يوم العيلة ، يوم الخوف ، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا ، اللهم حببنا الإيمان وزينه فينا ، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.

هل يجوز تأخير طواف الافاضة مع الوداع

هكذا ؛ قد نكون توصلنَّا لنهاية مقال هل يوجد ركعتين بعد طواف الوداع الذي يجب أن تبين أنه بيان مشروعية ، ركعتين بعد الانتهاء من طواف الوداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى