تليجرام تريند الخليج
منوعات

متى تنفصل الكروموسومات وما هي مراحل انقسام الخلايا لنمو الكائنات الحية؟ خبير علمي يوضح

متى تنفصل الكروموسومات؟

يعتبر الانقسام الخلوي هو عبارة عن عملية طبيعية تحدث بأجسام الكائنات الحية المختلفة بأنواعها، وتقوم هذه العملية على انقسام الخلايا، حيث يوجد نوعان منها وهي خلايا الكائنات الحية بعلم الأحياء، حيث يوجد بهذه العملية الانقسام المتساوي والانقسام الاختزالي، ويحدث كل نوع منهما بهدف معين في الجسم، لذا يحدث الانقسام المتساوي بهدف تجديد الخلايا، أما الانقسام الاختزالي يحدث من أجل عملية التكاثر، وهناك الكثير من المكونات الموجودة بالخلية تلعب دور كبير وهام للغاية بمراحل الانقسام، ولكن متى تنفصل الكروموسومات؟

متى تنفصل الكروموسومات؟

أجاب خبير علمي على سؤال متى تنفصل الكروموسومات؟ حيث بين انفصال الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوي بالطور الانفصالي، فتتم عملية انقسام الخلايا بجسم الكائن الحي على مجموعة من الأطوار والتي تتمثل في الطور التمهيدي والاستوائي بالإضافة إلى الطور الانفصالي، والنهائي، حيث سمي الطور الانفصالي بهذا الاسم نتيجًة إلى انفصال السنترومير بهذه المرحلة عن الكروماتيدين المتواجد بالكروموسوم، وعقب حدوث الانفصال اتجه الكروماتيد لكل قطب من أقطاب الخلية.

ما هي مراحل الانقسام؟

أما عن مراحل الانقسام، فهي تمكن أهميتها في نمو الكائنات الحية، وذلك لأنها تعوض الخلايا التالفة ويتم نقل الكروموسومات والجينات من الخلية الأم والخلايا الأخرى، وتتمثل مراحل الانقسام على النحو التالي:

  • الطور

يقع الكروماتين داخل نواة الخلية، كما أنه يتم لفه خلال الطور الأولى، وذلك بعد اللولب،حيث يتم تكوين الكروماتيدات وهما بمثابة وحدتان يطلق عليهما الكروماتيدات، وتتصلان بمركز النواة بالخلية، بينما تتحرك الكروموسومات في اتجاه نهاية الخلية ويسبب ظهور المغزل الانقسامي.

  • المرحلة الاستوائية

أما عن هذه المرحلة فهي تشكل الكروموسومات بالخلية، خصوصًا بالمستوى الاستوائي وترتبط ببعضها البعض من خلال خيوط معزل، ومع تكوينها بهذا المستوى يتم تشكيل الصفيحة الاستوائية.

  • مرحلة الانفصام

وعن هذه المرحلة يتم انقسام الكروماتيدات ويعطي كل كروموسوم كروماتيدات وذلك عقب فصل السنترومير، حيث يتم نقل كافة الكروماتيدات لقطب مختلف في الخلية، ثم يحدث تجمع الكروموسوم بكل قطب من الخلايا ليكون عدد الكروموسومات بكل منها متساوي، بعد ذلك يبدأ سيتوبلازم الخلية بالاختناق حتى تتشكل مجموعة جديدة أصغر من الخلايا التي تتضمن على نفس أصباغ الخلية.

  • المرحلة النهائية

وأخيرًا تبدأ في هذه المرحلة نواتان جديدتان بالتكوين لكل مجموعة من الكروموسومات، ويحاط كل قطب بالخلية بواسطة غلاف نووي، حتى يتم اختفاء أشعة المغزل بهذه المرحلة، لتبدأ بظهور نواة جديدة بكل نواة خلية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى