تليجرام تريند الخليج
السعودية

ماهي شروط الحصول على التأهيل الشامل والفئات المستبعدة 1444

ماهي شروط الحصول على التأهيل الشامل والفئات المستبعدة 1444، تقدم المملكة العربية السعودية خدمات جليلة لمواطنيها، وفي الآونة الأخيرة زادت هذه الخدمات لتشمل قطاعات كبيرة، ومن هذه الخدمات الحصول على التأهيل الشامل وهو الدعم المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية، وقد حددت المملكة أقسام الأشخاص المستحقين لهذا الدعم وسوف نوح ذلك في هذا المقال.

للحصول على التأهيل للفئات المستفيدة يجب تحديث البيانات كما وضحت وزارة الموارد البشرية ذلك، ويكون لهذه الفئات الحق الكامل في الدعم والعلاج والرعاية الطبية وجميع الخدمات التعليمية وسوف نوضح كل ما يخص هذا التأهيل في هذا المقال بالتفصيل.

ماهي شروط الحصول على التأهيل الشامل والفئات المستبعدة 1444

شروط الحصول على التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة، وممكن يحصلون على الدعم حسب تقدير نسبة الإعاقة، فقد تكون إعاقة شديدة أو إعاقة خفيفة وكذلك حسب الراتب، وكذلك يجب تقديم المستندات الدالة على الإعاقة ونسبة هذه الإعاقة.

وسوف نتعرف على الشروط التي تؤهل للحصول على الدعم الكامل وهي كالتالي:

ما هي الشروط اللازمة للحصول على التأهيل الكامل

ويمكن سرد الشروط اللازمة للحصول على التأهيل كما يلي:

  • يجب أن يكون عمر المتقدم للاستفادة من هذه الإعاقة أقل من 45 سنة.
  • يجب أن يخضع للكشف الطبي ومعرفة درجة الإعاقة خفيفة أو شديدة.
  • كما يُشترط أن توجد درجة الإعاقة في المستندات وضمن التي حددتها الوزارة.كما يتم استثناء الحالات المرضية الأخرى مثل مرض السرطان والأورام الخبيثة والفشل الكلوي، والأمراض الخطيرة الأخرى والمزمنة، ولا تتجاوز مدة الإقامة للمستفيد والتي تتم على نفقة الدولة عن ستة أشهر، كما لابد أن يكون المنتفع من الدعم المادي سعودي الجنسية أو من أم سعودية ولا يتجاوز الراتب عن اربعة الاف ريال سعودي.

شروط الحصول على التأهيل الشامل والفئات المستبعدة 1444 1

ماهي الفئات المستبعدة من التأهيل 1444

توجد كثير من الفئات التي يتم استبعادها من التأهيل وهي كالتالي:

  • الذين يتقدمون بطلب للدعم ولا يقدمون سبب العجز.
  • الذين لم يحدثوا بياناتهم.
  • والمستبعدين ايضًا الذين تقل أعمارهم عن عامين وكذلك الأكثر من 45 عامًا.
  • كما يمكن استبعاد الأفراد الذين يذيد رواتبهم عن 4000 ريال.

كيف يمكن التقديم للحصول على راتب التأهيل الشامل

يمكن التقديم للحصول على راتب التأهيل عن طريق التسجيل في البرنامج بصورة إلكترونية كما يمكن التقديم من خلال النفاذ الوطني مع ملاحظة تسجيل الهوية الوطنية وبيانات المتقدم بصورة تفصيلية، والوقت الذي يستغرق من بداية الطلب وحتى الرد قد يستغرق 10 أيام لا غير ويمكن المتابعة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية.

الفئات المستبعدة من التأهيل 1444

 

كيفية التقديم للتأهيل الشامل

برنامج التأهيل الشامل من البرامج الأكثر شهرة داخل المملكة العربية السعودية، وهو من الإعانات التي تقدمها المملكة للمواطنين داخل المملكة للأشخاص المعاقين وأصحاب الأمراض الخطيرة، يمكن التقديم للتأهيل بكل سهولة وسهولة، عن طريق التسجيل في موقع وزارة الموارد وكتابة البيانات والالتزام بالشروط التي نصت عليها الوزارة.

 كيفية تحديث التأهيل الشامل برقم الهوية

يمكن تحديث بيانات التأهيل للشخص المتقدم للدعم المادي من خلال إتباع بعض الخطوات السهلة والبسيطة وذلك بعد الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكتابة البيانات من جديد ورقم الهوية والراتب وإذا كان معاق إعاقة خفيفة أو شديدة يدونها ويقدم المستندات اللازمة.

التقديم للتأهيل الشامل
وفي ختام المقال ماهي شروط الحصول على التأهيل الشامل والفئات المستبعدة 1444، نكون قد وضحنا الشروط اللازمة للتقديم في هذا التأهيل للحصول على الدعم الكامل، وقد حددت وزارة الموارد البشرية فئات معينة هي التي سوف تستفيد من هذا الدعم المادي وهم الأشخاص الإعاقة، شرط تقديم المستندات والأوراق الدالة على ذلك والبيانات يجب أن تكون صحيحة، وإذا كانت بيانات قديمة يجب تحديثها.




51

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى