تليجرام تريند الخليج
السعودية

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي يعتمد تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي يعتمد تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال، وقد اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعي بالمملكة العربية السعودية، وهو الاجتماع الأول لبداية العام المالي الحالي وقد اعتمد القروض الزراعية والتي تُقدر بـ 434 مليون ريال سعودي، وذلك من أجل تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج، وسوف نوضح في هذا المقال ماهي القروض الزراعية والتسهيلات الممكنة للحصول على هذه القروض بصورة ميسرة.

قروض زراعية تمولها المملكة العربية السعودية لتعزيز اداء وكفاءة القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج الزراعي ولتشغيل المشاريع الزراعية وسوف نطرحها في هذا المقال ولمن هذه القروض.

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي

سوف نتعرف على قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي، حيث أن قد القى مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعي بيان عن قروض الصندوق للتنمية الزراعية حيث أوضح على الصفحة الرسمية على تويتر أن التمويلات زيادة عن مليار ريال سعودي منذ مطلع العام المالي الحالي، وقد حدد التمويلات الزراعية لهذا العام المالي الحالي سوف تُقدر بحوالي 434 مليون ريال سعودي وهذه القروض محددة لصغار المزارعين ولعمل مشاريع زراعية.

. وقد أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للصندوق منير بن فهد السهلي أن هذه القروض شملت تمويل قروض تنموية لصغار المزارعين وقروضًا تمويلية لعمل مشاريع زراعية متنوعة في الخطة الجديدة، وهي من ضمن الخطة الإستراتيجية لسياسة الزراعة، وهذه الخطة سوف تستهدف مشاريع الدواجن لإنتاج اللحم وإنشاء محميات ومراكز تسويق للمنتجات الزراعية والتحويلات الزراعية وإنتاج التمور.

وهذه القروض يتم منحها للمزارع بغرض شراء مستلزمات شراء المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية ومشاريع التسمين.

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي

 

تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال

أتاحت المملكة العربية السعودية تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال لإقامة مشاريع زراعية استثمارية، وهي من المشاريع الإستراتيجية، وقد تم نقاش هذا الأمر وقد تم طرحه على الصفحة الرسمية على تويتر، وفيما نص عليه القرار، أن القروض شملت أيضا، تمويل قروض غير مباشرة بالتعاون مع البنوك التجارية، وبذلك يبلغ إجمالي موافقات التمويل منذ بداية العام المالي الحالي نحو 1.3 مليار ريال.

كما استعرض مجلس الإدارة لصندوق التنمية، أعمال سير مبادرة تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في الأمن الغذائي، والتي أطلقها صندوق التنمية الزراعية ، وتقديم التسهيلات الازمة  للإستفادة من مبادرة التمويلات  لزيادة الإنتاجية من الموارد الزراعية  وللحفاظ على الأمن الزراعي وزيادة الإقتصاد.

تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال
تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي وما هي أنواع القروض الزراعية

سوف نتعرف على أنواع القروض الزراعية حيث أوضحت المملكة العربية السعودية على دعمها للسياسات الزراعية ودعمها بالتمويلات المالية الازمة لازدهار الزراعة حيث أن الزراعة هي من السياسات الإستراتيجية الهامة وتوجد أنواع عديدة من القروض الزراعية وهي كالتالي:

قروض تنموية

والقروض التنموية   والقروض التنموية من الخدمات طويلة الأجل ويتم نحها في صورة قرض مباشر، وهي القروض التي تقدم تمويلات في المجال الزراعي لغرض زراعة المحاصيل بأنواعها والفاكهة والمناحل وكذلك قوارب الصيد، وايضًا القروض السياحية والصيدليات البيطرية وعربات الخضار والعيادات.

قروض المشاريع المتخصصة

قروض المشاريع المتخصصة وهي من أجل استثمار الموارد الاقتصادية لبناء هياكل إنتاجية للحصول على عائد سنوي في فترة محددة، وهذه المشاريع طويلة الأجل وتُمنح كقرض مباشر للمشاريع المتخصصة للتوسعة وإعادة التأهيل ويتطلب الحصول على هذه القروض من دراسة جدوى للمشروع قبل بدؤه وترخيص من وزارة البيئة والمياه والزراعة ويتم تحديد فترة السداد للمشاريع المتخصصة ودراسة المشروع وكذلك التحليل الائتماني.

قروض التشغيلية العادية

القروض التشغيلية العادية وهي قروض تغطي التكاليف الإنتاجية، ويتم الحصول عليها لتشغيل دورة إنتاجية واحدة وهي للمنشآت الصغيرة والتي لا تتجاوز مدة سدادها سنة واحدة، وهذه القروض قصيرة الأجل ويتم منحها كقرض مباشر.

قروض المشاريع المتخصصة

قروض المشاريع المتخصصة وهي التي من خلالها يتم استثمار الموارد الاقتصادية لبناء هياكل إنتاجية وإدارتها للحصول على عائد سنوي في فترة محددة، وهي مشاريع طويلة الأجل ويتم منحها كقرض مباشر، ولعمل مشروع متخصص والحصول على التمويل اللازم لابد من ترخيص من وزارة البيئة والمياه والزراعة ولابد من دراسة جدوى اقتصادي وفترة السداد تتم بناءً على التدفقات المالية كما تعتمد على دراسة المشروع والتحليل الائتماني.

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي وما هي أنواع القروض الزراعية
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي وما هي أنواع القروض الزراعية

. وفي نهاية المقال قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي يعتمد تمويلات بمبلغ 434 مليون ريال، نكون قد وضحنا القروض الزراعية وأنواع القروض ولابد من دراسة جدوى اقتصادية قبل البدء في مشروع زراعي.




32

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى