تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم – تريند الخليج

ما هي العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم المعادن هي إحدى المجموعات الغذائية الأربع، مثل الفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية. هذه العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان. يتم إنتاج هذه المعادن في الأرض، ثم تأخذها النباتات من التربة، وبالتالي تدخل جسم الإنسان عن طريق أكل النباتات والحيوانات أو شرب الماء، ومن خلالها أهمية الكالسيوم في الجسم والعوامل المسببة لها. وسيعرف نقص احتياطياته وأعراضه، إضافة إلى الحاجة اليومية حسب الفئات العمرية، والأشخاص الأكثر عرضة لهذا النقص.

أهمية الكالسيوم في الجسم

يتم تصنيف معادن الجسم إلى مجموعتين، المعادن الخمسة الرئيسية، والتي تشمل الكالسيوم بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور وغيرها من المعادن تسمى العناصر النزرة، وهي الحديد والزنك والنحاس وغيرها. هو العنصر الخامس بكثرة في جسم الإنسان. يلعب دورًا حيويًا مهمًا في الوظائف البيولوجية والعمليات الكيميائية والفسيولوجية للخلايا، وخاصة في إفراز الهرمونات والإنزيمات والناقلات العصبية وبالتالي في إيصال الرسائل إلى الدماغ، ويساعد الأوعية الدموية في توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى تقلص العضلات واضطرابات الوظائف الحيوية وهشاشة العظام والأسنان، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بالحليب ومشتقاته والقرنبيط الأخضر.

ما العوامل التي تساعد في امتصاص الكالسيوم

تمتص الأمعاء الدقيقة في الجسم نسبة من الكالسيوم الذي يدخل الجسم من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، وهذا يعتمد على كمية الكالسيوم والنوع الذي يستهلكه الجسم. العوامل التي تساعد في امتصاص الكالسيوم في الجسم

بيئة حمضية في القناة الهضمية

إن امتصاص كربونات الكالسيوم في الجسم يتطلب وجود وسط حمضي مناسب حتى يتم امتصاصه في الأمعاء ثم وصوله إلى الدم، وينتج عن تناول الطعام إفراز حمض المعدة ولذلك فمن الأفضل تناول الكالسيوم الكربونات مع وجبات الطعام بحيث يتم امتصاصها بشكل أفضل، بينما امتصاص سترات الكالسيوم لا يتطلب وسيطًا حمضيًا وبالتالي يمكن تناوله على معدة فارغة أو على معدة فارغة.

فيتامين د

يعتمد امتصاص الكالسيوم على مستوى مناسب من فيتامين د النشط، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من أطعمة مثل الحليب المدعم بفيتامين د وصفار البيض والأسماك، ويمكن أيضًا الحصول عليه عن طريق التعرض اليومي للشمس لمدة 10-15 دقيقة، و وتجدر الإشارة إلى أن النقص في احتياطيات هذا الفيتامين يجعل من الصعب امتصاص الكالسيوم، وبالتالي استخدام الكالسيوم المخزن في العظام، مما يؤدي إلى هشاشتها وهشاشتها.

الإستروجين

يلعب الأستروجين دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذلك بعد انقطاع الطمث ووصول المرأة إلى سن اليأس، ينخفض ​​معدل امتصاص الكالسيوم في الجسم بسبب انخفاض مستوى هذا الهرمون، وقد تم مؤخرًا تحقيق العلاج ببدائل الإستروجين. كدفاع أولي ضد الضعف وفقدان العظام في هذا العمر، ولكن تشير الدلائل إلى أن هذا العلاج ناتج عن جلطات الدم في الرئتين والسكتة الدماغية وسرطان الثدي.

انخفاض تناول الكالسيوم

يقل امتصاص الجسم للكالسيوم بزيادة معدل استهلاكه أكثر من الحد المطلوب، لذلك يفضل مراعاة الجرعة اليومية من استهلاكه والتي لا يجب أن تتجاوز 500 ملليجرام خلال اليوم، بالإضافة إلى جرعات منفصلة على فترات. تتراوح بين (4-6) ساعات في اليوم.

انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم

يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم إلى إفراز الجسم لهرمون الغدة الدرقية، وبالتالي زيادة إنتاج فيتامين د، مما يساعد على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم وإعادته إلى المستوى الطبيعي في الجسم، وكذلك تخزين أفضل في العظام.

اللاكتوز

وهي من الكربوهيدرات الموجودة في الحليب، وتجدر الإشارة إلى أن زيادة نشاط اللاكتوز المعوي في الجسم يزيد من امتصاص الكالسيوم الكلي لتقليل الرقم الهيدروجيني.

نوع المكملات الغذائية

العوامل الأخرى التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم هي أنواع المكملات الغذائية وجودة أقراص إذابة الكالسيوم، وبحسب معايير USP يجب أن يحتوي قرص الكالسيوم الواحد على (90-110٪) من كمية الكالسيوم الموضحة في اللائحة الطبية. من الملحق. يجب أن يذوب أيضًا في غضون 30 إلى 40 دقيقة.

الأحماض الأمينية

يجمع الجسم بين الكالسيوم الزائد وجزيئات البروتين التي تسمى الأحماض الأمينية، والتي تساعد الجسم على امتصاصه أثناء الهضم، وأشهر الأمثلة على ذلك اللايسين والأرجينين.

عوامل تقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم

فيما سبق تم تحديد العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، ومن ناحية أخرى هناك عوامل تقلل من معدلات امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهي كالتالي

  • حمض الأكساليك، لأن حمض الأكساليك يرتبط بالكالسيوم لتكوين بلورات الملح التي يصعب امتصاصها للاستفادة من الكالسيوم الذي تحتويه، ويوجد هذا الحمض في السبانخ والشوكولاتة والسلق.
  • حمض الفيتيك الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة هي المصدر الرئيسي لهذا الحمض، وهذا الحمض له تأثير مماثل لحمض الأكساليك على معدلات امتصاص الكالسيوم.
  • الفوسفور يؤدي الإفراط في تناول الفوسفور إلى ترسب الكالسيوم على شكل فوسفات الكالسيوم، الذي يصعب تكسيره وامتصاصه عن طريق الأمعاء.
  • الإجهاد، ودوره هو التأثير سلباً على إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبالتالي يؤثر على شرح طريقة الهضم الطبيعية في الجسم، مما يؤثر سلباً على امتصاص الكالسيوم.
  • الكافيين بكميات كبيرة.
  • الاستخدام طويل الأمد للأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات ومخففات الدم وهرمون الغدة الدرقية يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم.
  • قلة ممارسة الرياضة ونقص فيتامين د.

متطلبات الجسم اليومية من الكالسيوم

وفقًا للعديد من الدراسات، يؤدي انخفاض تناول الكالسيوم طوال الحياة إلى انخفاض كتلة العظام، وبالتالي ارتفاع معدلات الكسور، ويوضح الجدول التالي كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا وفقًا للفئات العمرية المختلفة

الفئات العمرية ملليغرام / يوم
0-6 شهور 200
6 – 12 مدينة 260
13 سنة 700
4 8 سنوات 1000
9 – 13 سنة 1300
14-18 سنة 1300
19 – 30 سنة 1000
31 – 50 سنة 1000
51-70 سنة (رجل) 1000
51-70 سنة (امرأة) 1200
أكثر من 70 عامًا 1200
14-18 سنة (حامل / مرضعة) 1300
19-50 سنة (حامل / مرضعة) 1000

أغذية غنية بالكالسيوم

يقدم الجدول التالي قائمة ببعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ومقدارها بالمليجرام

غذاء الكالسيوم (مليغرام)
دقيق الشوفان المخصب 350
سردين معلب (93.3 جرام). 324
جبنة شيدر 42.5 جرام 306
حليب مقشود (1 كوب) 302
زبادي قليل الدسم (1 كوب) 300
فول الصويا المطبوخ (1 كوب) 261
عصير برتقال غني بالكالسيوم (186.62 جرام). 200 – 260
سمك السلمون المعلب (93.3 جرام). 181
الفاصوليا المطبوخة (1 كوب) 142
السباغيتي / اللازانيا (1 كوب) 125
اللفت الأخضر المسلوق (نصف كوب) 99
القرنبيط الخام (1 كوب) 90
آيس كريم فانيليا (نصف كوب) 85
حليب الصويا أو الأرز المدعم بالكالسيوم (1 كوب) 80 – 500

أعراض نقص الكالسيوم

يؤثر نقص مخزون الكالسيوم في الجسم على أداء العضلات والعظام والأسنان، كما يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية، وعادة لا تظهر أعراض نقص الكالسيوم مبكرًا إذا كان سبب النقص هو سوء التغذية والإنسان. قد تعاني من هشاشة العظام على المدى الطويل، ولكن السبب الرئيسي لنقص الكالسيوم هو وجود مشاكل صحية مثل الفشل الكلوي، فشل المعدة، أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول وهذه هي أعراض نقص الكالسيوم

  • آلام وتشنجات في العضلات، وألم، وخدر ووخز في الذراعين والفخذين أثناء الحركة، وكذلك حول الفم.
  • يؤدي النقص الحاد إلى عدم انتظام ضربات القلب مما قد يؤدي إلى الوفاة.
  • التعب الشديد والإرهاق والشعور بالنعاس الذي يسبب الأرق، بالإضافة إلى قلة التركيز والنسيان والدوخة والارتباك.
  • جفاف الجلد والالتهابات التي تؤدي إلى الإكزيما والصدفية وضعف الأظافر وتكسرها وخشونة الشعر وتساقطه.
  • مشاكل الأسنان مثل هشاشتها وضعف الجذور وتجويفات وتهيج اللثة.
  • كآبة.

هل مرض نقص الكالسيوم شائع

المجموعة المعرضة للخطر هي النساء بعد سن اليأس وبعد انقطاع الطمث، والحساسية وعدم تحمل اللاكتوز، والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، ووفقًا للإحصاءات التي أجريت في الولايات المتحدة، والفتيات فوق 4 سنوات، وخاصة الفتيات والرجال المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات. 18 عامًا أو أكثر من 51 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النقص، ووفقًا للتقديرات المنشورة في عام 2015، فإن 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر هذا النقص بسبب انخفاض في اتباع نظام غذائي جيد، وفي عام 2013 أعلن باحثون أمريكيون أن الناس المصابون بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة لهذا النقص.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي تم من خلاله الحصول على الإجابة الصحيحة على السؤال، ما هي العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى تحديد أهم العوامل التي تقلل من امتصاصه، والحاجة اليومية. من الجسم والأطعمة الغنية به، والأعراض الناتجة عن نقصه، وأولئك الأكثر عرضة لهذا النقص.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى